” لقاء اللواء ” مع رائد الصافرة القطرية رستم باقر: كرة القدم بدون جمهور كأنك ” رايح عزاء “!

@ في السابق كنا ” نحارب الحيتان ” في صراع دائم معهم !

@ أول إنذار حصل عليه بيليه بالملاعب كان في قطر

@ زمان كنا نحصل على قيادة المباراة الواحدة 15 ريال !

حوار : أحمد القوبري

هذه زاوية نطل بها على مختلف قضايا الساعة عبر حوارات سريعة نحاول من خلالها عبر ” لقاء اللواء” ان نسلط الضوء على الحقيقة وكل جديد في السياسة والرياضة وكل قضايا الوطن والمواطن . وضيفنا اليوم هو السيد رستم باقر رائد التحكيم القطرية وأمين عام اتحاد الكرة القطري الأسبق .

@ الدوري يقترب من نهايته ، هل ترى ان المنافسة بين الدحيل والعربي منطقية ؟
••بالتأكيد المنافسة منطقية والصراع على المركز الاول هو بين الدحيل والعربي ولكن وفي الوقت نفسه لا نستطيع ان نلغي وجود السد من المنافسة ، فالسد هو المنافس الثالث في البطولة ولهم حظوظ ايضاً ،
الدحيل والسد في السنوات الاخيرة كانت البطولات بينهم ، والنادي العربي بعد فترة طويلة لم يأخذ فيها بطولة لكن في هذا الموسم تغير اداءه وعناصر الفريق ايضاً تغيرت سواء من المحترفين او المحليين.

الجمهور ..الجمهور

@ ماذا كان ينقص الدوري الحالي ؟
••الجمهور ثم الجمهور ثم الجمهور ، كرة القدم بدون جمهور كأنك ” رايح عزاء” ، فحلاوة كرة القدم في جمهورها ، وطبعاً الفوز هو الذي يجعل الجمهور يحضر للملعب ، ويجب ايضاً ان نعترف ان الكثافة السكانية وعدد السكان له تأثير في هذا الامر .
وعلى الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر ان يضعوا حلولاً لانه اذا استمرينا بهذا الحضور الجماهيري فإن نظرة الناس لنا ليست جيدة ، فكيف لدولة تنظم مونديال كأس العالم والاستادات الثمانية كانت ممتلئة والآن في النشاط المحلي لا يوجد جمهور والمدرجات فاضية ، طبعاً الحضور الجماهيري الكبير في مونديال كاس العالم 2022 لا يشفع لجمهورنا.

@ مباريات العنابي في مونديال الشباب في أستراليا عام 1981 ، كيف تصفها ؟
•• وصولنا لنهائي كأس العالم للشباب هو نتيجة جهود الاتحاد القطري لكرة القدم في ذلك الوقت عندما درس اسباب الاداء السيء لمنتخبنا في كأس خليجي 5 عام 1979 في العراق ، فقام اعضاء مجلس ادارة اتحاد كرة القدم وكلهم كانوا من خيرة الشباب باعادة النظر ودرسوا وعملوا وكنت احضر بعض الاجتماعات بصفتي سكرتير لجنة الحكام ، فتم عمل دراسة وخطة وذهبنا وقابلنا سمو الامير الوالد عندما كان ولياً للعهد آنذاك ووافق على تنفيذ الدراسة واعطانا الضوء الاخضر ..
وحينها قال سموه : ابدأوا وانا داعم لكم ، وسموه طول عمره كان داعماً لابناء وطنه ، ومن ثم كانت اول مشاركة لنا في تصفيات الشباب اخذنا الاول في مجموعتنا في بنغلاديش والثاني في تايلاند في نهائيات آسيا وتأهلنا نحن وكوريا الجنوبية ، فكانت طفرة اولية ونقله كبيرة لأن الدراسة التي عملها اتحاد الكرة اثمرت بسرعة وكانت تشمل المنتخب الوطني ومنتخب الشباب وايضاً الناشئين .

أول الغيث

وتابع : كانت الدراسة والخطة في عام 1979 والانجازات بدأت في ديسمبر 1980 ، ورغم انه كان هناك اصوات تطالبنا بالانسحاب من البطولة بسبب ان الراعي للبطولة وهي شركة ” الكوكا كولا ” قد فتحت فرعاً في اسرائيل ولكن اصرار القيادة الرياضية كان بدعم المشاركة ، وبالفعل عندما لعبنا في استراليا فإن الجميع لاحظ الروح والاداء لهذا الفريق القادم من الخليج العربي .
وبالمناسبة في سنة 1981 في استراليا اذكر ان احد الاعلاميين الاستراليين كنت اجلس معه في اللوبي في الفندق قال (في اثناء قرعة المشاركين في كأس العالم عندما وجدنا اسم فريقكم قطر فقلنا أين توجد قطر فقمنا بالبحث عنها في الخارطة) .

طبعاً هذا الفريق والانجاز الذي قام به كان انجازاً كبيراً ، البرازيل اقصيناها من دور الثمانية وهم أبطال العالم ، وانكلترا فزنا عليها وهم أبطال كأس العالم أيضاً ، وحققنا الفوز الاول على بولندا وثم تعادل مع امريكا ووصلنا للدور الذي بعده ، هذا كان حلماً جميلاً بالنسبة لنا .
رغم ان فريق الأوروغواي فاز علينا الا انه أحد منتخبات كأس العالم ، والمانيا ايضاً فازوا علينا وهم حاصلين على كأس العالم بلا شك.

والناس الذين كانوا ينتقدون مشاركتنا هم أول من بارك إنجاز العنابي والتوفيق كان من الله سبحانه ، ثم الإعداد المسبق ووجود مدرب على مستوى عالٍ ، ولأول مره كان لدينا مدرب من البرازيل للمنتخب ، طبعاً بعد ان تأهلنا للدور الثاني فإن لاعبي الفريق اخذوا شعلة طاقة وحماس والنتائج كانت مشرفة ولا زال هذا الانجاز والوصول للمركز الثاني لبطولة العالم للشباب فريداً لم يتكرر من الفرق العربية ولم يصل احد الى هذا الانجاز .

بحيرة وبركة ماء !

@ والنهائي أمام الألمان ..هل تذكر زخات المطر ؟
•• في الحقيقة انها لم تكن زخات مطر بل هي بحيرة وبركة ماء لم يتوقف المطر على مدار الساعة لدرجة ان كرة القدم تطفو فوق الماء فهذا الامر كان له تأثير على اداء فريقنا فنحن لم نتعود على اللعب بهذه الاجواء.
نحن في السابق اذا نزل مطر نقوم بتأجيل المباراة ولكن هذه بطولة كبيرة ولها نظام والحمدلله كنا سعداء وراضين وثم ان الاستقبال الرائع الذي وجدناه في مطار الدوحة وفي استاد خليفة يؤكد ان الكرة القطرية بخير ولكن تحتاج الى العمل ثم العمل ثم العمل.

@ هل هناك ذكرى خاصة في مونديال الشباب في أستراليا عام 1981 ؟
•• استراليا لها ذكريات ، اتذكر احد الصحفيين كتب بعد مباراة فريقنا مع البرازيل قال : عندما أطلق الحكم صافرة احتساب ركلة الجزاء للمنتخب القطري ضد البرازيل ، فأن كبار المسؤولين القطريين في المنصة أداروا ظهورهم للملعب خوفاً من ضياع البلنتي) !

وايضاً اتذكر قصة آخرى عندما وصلنا للمباراة النهائية جاء احد الصحفيين من التلفزيون الاسترالي وقال قبل المباراة النهائية نريد ان نظهر لقطات عن المانيا وقطر قبل لقائهم..
ويضيف ان لديه مادة اعلامية عن المانيا وليس لديه عن قطر ، فمن باب الصدفة انني احضرت معي من الدوحة شريطي كاسيت واحد بالعربي وآخر بالإنكليزي فيهما معلومات عن قطر وعن الشعب وعن الرياضة.
فانبهر الصحفي لوجود معلومات عن قطر ، وبالمناسبة لدينا مشكلة تتمثل بعدم وجود الارشيف سابقاً ، لم يكن هناك اهتمام بالارشفة.

@ هل كان تواجد الشخصيات القطرية في الاتحادين الاسيوي والدولي في السابق بمثل ما نراه الآن ؟
•• لا طبعاً في فارق ، صحيح اننا على المستوى الدولي وصلنا الى منصب العضوية التنفيذية في الفيفا سابقاً مع سعادة الاخ محمد بن همام العبدالله وثم وصل لمنصب رئيس الاتحاد الآسيوي وايضاً كانت هذه انجازات رياضية ولم تأتي من فراغ.
وللعلم في الماضي كنا نحارب الحيتان والفطاحلة وفي صراع معاهم في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي والمكتب التنفيذي في الاتحاد الاسيوي ، واللجان لم تكن بنفس حجم اللجان الحالية ، وايضاً بدأنا بشخصين في الاتحاد الاسيوي وهم الاخ محمد المحشادي في لجنة المسابقات وانا في لجنة الحكام وكان الاتحاد القطري لكرة القدم عضواً في المكتب التنفيذي .
وكان نظام الاتحاد الاسيوي في السابق يوجد فيه خمسة مناصب يتم اختيارها بالاسماء (الرئيس ونواب الرئيس الاربعة) ثم الدول الباقية تأتي كأتحادات ، في الوقت الحالي اللجنة التنفيذية حتى مسماها تغير واصبحت مجلساً والمجلس يحتاج الى عدد كبير .

والآن وبعد نجاح الكفاءات القطرية في تنظيم كأس العالم بدعم الاتحاد الدولي فمن الطبيعي ان يكون لنا حضور اكثر وتواجد اكثر وهذا الامر يزيد من ثقة الاتحاد الدولي في المنظمين ويعطيهم حق في تواجدهم في اللجان المهمة في المكتب التنفيذي.
والمهم ان الشخص الذي يصل الى هذه المناصب يجب ان يستمر لان الزملاء كانوا يبقون ثمان او عشر سنوات في لجان الاتحاد الاسيوي ونفس الشيء في الاتحاد العربي لذلك اتمنى من شبابنا الذين يحتلون مناصب قيادية في الاتحاد الاسيوي او الدولي بإن يأكدوا للناس بإن قطر لم تحصل على هذه المقاعد الا باستحقاق.

خليجي 11 في الذاكرة

@ أبرز موسم عشته في الزمن الجميل للكرة القطرية عندما كنت أمينا للسر في اتحاد الكرة القطري؟
•• ابرز موسم كان سنة 1992 وهو (خليجي11) والسبب هو فوزنا لاول مره بكأس الخليج العربي والفضل بعد الله هو الدعم اللامحدود من القيادة .
فقد تم اعداد المنتخب اعداداً جيداً ، ولا شك ان منتخب عام 1992 كان يضم نجوماً ابتداءً من الحارس وصولاً الى المدافعين والهجوم امثال صوفي رحمه الله وعادل الملا رحمه الله ومبارك مصطفى وزامل الكواري ، فكانت اربع مباريات متتاليه كانت كلها فوز وبالذات الفوز على الكويت 4-0 ، وكان موسماً يبشر بالخير ونقطة انطلاقة نحو الفوز في البطولات ، والجمهور ايضاً كان وراء هذا الانجاز .

ولا ننسى في البطولة الأولى لكأس الخليج لكرة القدم في البحرين حصول المرحوم خالد بلان على جائزة أفضل هداف في هذه النسخة ، وايضاً في دورة الخليج الثالثة في الكويت حصلنا على المركز الثالث بقيادة الكابتن محمد غانم الرميحي وتم اختياره احسن لاعب في البطولة .

@ هل ممكن ان تسلط لنا الضوء على فوارق التحكيم بين الأمس واليوم ؟
•• التحكيم لا يرتبط بسنوات او بطولات او دورات ، الجيل السابق من الحكام في الدول العربية تحديداً يتفوق على الجيل الحالي ، لان تلك الايام وانا كنت احد اعضاء لجنة الحكام الاتحاد العربي ، واقولها بالعامية (تتلفت يمينك تحصل خمسة او ستة حكام بارزين وجاهزين ، وتشوف يسارك تحصل سته سبعة بارزين) ..
في وقتها تحتار من تختار من يحكم المباراة النهائية او الدور قبل النهائي واسماء كانت لامعة ، ولأول مرة في تاريخ كأس العالم ان حكماً عربياً ينال شرف تحكيم المباراة النهائية وهو المرحوم سعيد بلقولة من المغرب وذلك عام 1998 وكانت مباراة بين فرنسا والبرازيل.
وايضاً الحكم الاماراتي علي بوجسيم شارك في ثلاث بطولات في كأس العالم وايضاً الحكم السوري جمال الشريف شارك في ثلاث بطولات في كأس العالم .

اذكر في التسعينات في احدى بطولات الاندية العربية ، وعند خروج طاقم الحكام من الفندق متوجهين للملعب ، المرافق لم ينتبه ان احد الحكام الاربعة الذي سيدير المباراة النهائية لم يكن معهم ، فعندما تأخر للحضور الى الملعب قمت واحضرت واحداً من الحكام من المدرجات ليحل محله ، وقبل بداية المباراة بربع ساعة وصل هذا الحكم وجائني يبكي ويقول (والله راحت علي نومة) فقلت له اذهب واجلس في المدرج وتفرج على المباراة ، فكان لدينا الكثير من الكفاءات والاسماء اللامعة .
في السابق ليس من السهل الوصول لكأس العالم ورغم ذلك كان هناك اقتحام خليجي وعربي واضح في كأس العالم .
الحكام سابقاً يأخذون في المباراة التي يحكم فيها خارج بلادة ، اربعة ايام بدلات وتذاكر السفر ، لم يكن هناك مكافآت حتى في الاتحاد الدولي ، ولكن لاحقا بدأت بطولات كأس العالم وكأس الشباب وكأس الناشئين والاولمبياد وبطولة العالم للسيدات وهذه كلها مداخيل للحكام .
الان مع الجيل الحالي اصبحت الفرص متاحة اكثر والدعم ايضاً اكثر والحكم عند وصوله للبطولة حتى لو كانت مدة مهمته مثلا 30 يوماً فإنه يستلم ملابسة ومعداته ومصروف الجيب من بداية وصولة بالاضافة الى (البونص) الذي يعطى لكل حكم يصل لكأس العالم خوفاً من ان يرتشي وتكون حافزاً له .
في ايامنا زمان كنا نحن الحكام نأخذ على المباراة الواحدة في الدوري المحلي مبلغ 15 ريال وهذا دليل حبنا للهواية وكنا سعداء رغم المجهود الكبير وعملنا الرسمي وثم تغيرت المبالغ واصبحت 150 ريال وثم 250 ريال وعندما تركتهم كانت مكافآتهم بلغت الالف دولار بالاضافة الى الامكانيات الموفرة والخدمات والمعسكرات والاجهزة الحديثة.

لست مؤيداً لتقنية الفار

@ ما رأيك في تقنية الڤار المستخدمة في كرة القدم ؟

•• أنا غير مؤيد لتقنية الڤار ، فقد سلبت أغلب الصلاحيات والسلطات من الحكم حتى فقد شخصيته واصبحت تتحكم في قرار المباراة.
فمباراة كرة القدم ليست كالتنس الأرضي الذي ادخلت فيه التكنولوجيا ، فأنا أقول بأن الڤار يساعد على أن الحُكام يضيعون وقت المباراة وخلق مشكلة جديدة بزيادة الوقت الضائع!
تصور أن الوقت بدل الضائع في المباراة 19 دقيقة ( نصف شوط) ، كرة القدم عرفناها في أخطاءها ، ويقولون أن تقنية الڤار فيها عدالة ، أين العدالة ؟
نحن نلاحظ في بعض القرارات التي اتخذها الحكم تكون صحيحة ولكن الڤار هو الذي غير قرار الحكم ، كأن السلطة ليست في يد الحكم بل في يد الڤار فأنا أرى إن هذه التقنية على المدى البعيد إما أن تتحسن بصورة كاملة أو تنتهي مثل ما انتهت بعض التعديلات القديمة مثل ( اللعب بين حكمين – رمي التماس بالرجل – والتسلل من دور 18 – الهدف الذهبي ) كانت تجارب وانتهت ، فموضوع أننا ننصف أو نحقق العدالة فأن العدالة لن يتم تطبيقها مئة بالمئة لأن الخطأ البشري وارد.

@ ما الذي ينتظر التحكيم القطري ليكون مؤهلاً للوصول للعالمية ؟ 

•• بداية أقول نحن في لجنة الحكام للاتحاد الاسيوي وايضاً في الاتحاد الدولي نفتخر بأن لدينا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي وهوالابن هاني بلان وفي نفس الوقت هو نائب رئيس لجنة الحكام الدولية .

فالحكم مثل اللاعب يوم يكون في الاعلى ويوم يكون متراجعاً خاصة ان الدوريات عندنا لا تعطيك المستوى الحقيقي للحكم رغم ان المنافساتالداخلية اكثر شراسة من المنافسات على المستوى العربي أو الآسيوي أو على مستوى العالم ، في بلدك انت معروف وبالتالي تتعرضلمشاكل مع الجمهور . 

وبالنسبة لحكامنا الدوليين فغالبيتهم قد قضوا سنوات على القائمة الدولية للحكام الدوليين ولا زالوا بحاجة لاكتساب الخبرة المطلوبة حتىيصلوا للعالمية ، والفرصة متاحة للحكم عبد الرحمن الجاسم والمساعد طالب سالم.

أما الحكم العراقي فهو جديد على الساحة الدولية ويحتاج لتقديم نفسه على المستطيل الاخضر ويثبت كفاءته حتى ينال ثقة الفيفا. ولهذا فانالوصول للعالمية يحتاج للكثير من الخبرات والعمل الجاد والدعم المعنوي من قبل الاتحاد القطري والقاري ، واتمنى التوفيق لجميع حكامناالقطريين والخليجيين والعرب.

@ ومشوارك الصحفي كيف بدأ وأين ؟
••في البداية انا كنت هاوي لاني كنت موظف في التربية والتعليم تقريباً لمدة 15 سنة وفي سنة 1982 انتقلت للعمل في القوات المسلحة ، فكان لدي الرغبة في مخاطبة الناس .
وحتى وانا طالب في المدرسة كنت في بعض المناسبات اتكلم في الاذاعة المدرسة وبدأت احب الشغلة فأنا لم ادرس صحافة ولا اعلام ولكن كان عندي الرغبة ان اعمل في هذا المجال .
وفي تلك الايام لم يكن لدينا سوى مجلة العروبة الاسبوعية وجريدة العرب كانت اسبوعية وثم اصبحت يومية وأصدرها عبدالله حسين النعمة رحمه الله الذي أسس الاعلام المقروء لدينا ، فطلبت مني مجلة العروبة كتابة مقالة في الاسبوع لتغطية بعض نشاطات الفئات السنية فبدأت معهم .
ثم طلب مني الاخ يوسف عبدالله نعمة رئيس تحرير جريدة العرب وهو من اوائل خريجي الاعلام في جامعة القاهرة وصحفي من الطراز الاول ، فطلب مني ان اكتب لديهم ايضاً عن الدوري وعن النشاطات الرياضية وبعد فترة زادت ضغوطات العمل واستأذنت منهم واعتذرت وجزاهم الله خيراً .
وبالذات القسم الرياضي يجب ان اثني عليهم واذكرهم وهم حسن الصيرفي وعاصم صادق من مصر استفدت منهم في الصفحات الرياضية في جريدة العرب .

وثم بدأت اتعاون مع جريدة الراية لفترة ، وفي نفس الفترة صدرت جريدة رياضية اسبوعية اسمها (الدوري) يمتلكها ثلاثة اشخاص كان احدهم هو السيد ناصر بن مبارك العلي فطلبوني ان اكون مديراً للتحرير في جريدة الدوري وبعد فترة جاء شخص متخصص وهو السيد علي المحمود وتولى عمل سكرتارية التحرير ، وفي نفس الفترة ايضاً صدرت (مجلة الفجر) رئيس تحريرها هو السيد سلطان بن خالد السويدي وكان الموظفون كلهم من مصر وقام الاخ سلطان وعرفني على مدير التحرير الذي قدم للتو من مصر وقام واستعرض ادارة التحرير والمحليات والكاريكاتير حتى وصل الى قسم الرياضة ، فقال له الاخ سلطان السويدي وهو يشير لي : الرياضة عند اللي جالس جنبك ” .

وفي نفس الفترة توليت اعداد النشاط الرياضي لاذاعة قطر (الاخبار الرياضية والبرامج الرياضية) كنت انا المعد وكان الاخ حسن رشيد هو المذيع. وعملت في (مجلة الصقر) التي كانت تصدر من القوات المسلحة القطرية ، وكان اول لقاء اجريته في العدد الاول كان مع علي قنديل رحمه الله سكرتير عام اللجنة الاولمبية المصرية عندما جاء كخبير فني في الاتحاد القطري لكرة القدم .

وايضاً اصدرنا مجلة شهرية اسمها (الرياضة العسكرية) تصدر ايضاً من القوات المسلحة القطرية وانا كنت رئيس تحريرها ويتم نشر النشاطات والبطولات الرياضية للقوات المسلحة سواء المحلية او الخارجية.
وختمت الاعلام الرياضي في 2017 وتقاعدت وهذا هو مشواري الاعلامي واصبحت الان متابعاً فقط ، وأي حد يتصل او يسأل او يحتاج حاجة مني ما اقصر معاه وانا في الخدمة ولدي قناعة ان المعلومة يجب ان تظهر لعامة الناس .

@ من عاصرت من اعلاميي الأمس وكيف تصف تجربتك معهم؟
•• الاخ عبدالرحمن دحيم الذي كان من اوائل القطريين في مجال الاعلام المقروء ، والمرحوم علي عيسى بوحقب والاخ احمد علي الذي تولى رئاسة تحرير جريدة الوطن والاخ محمد فرج في مجلة العروبة والاستاذ حسن رشيد.
وايضاً من الاخوة العرب الاستاذ حسن الصيرفي والاستاذ عاصم صادق ومجدي زهران في الراية وعلي محمود في الدوري ومحمد شاهين في الراية .

قطر والسيزم

@ كيف تصف مشوار منتخباتنا العسكرية في بطولات السيزم العالمية ؟
•• طبعاً (السيزم) هي اختصار لاربع كلمات ، المجلس الدولي للرياضة العسكرية ، نظمنا سنة 1982 بطولة العالم العسكرية لكرة القدم في الدوحة والنهائي كان بين الكويت وقطر وفازت الكويت ، ولكن كان فريق الكويت أحد عشر كوكبا كما سماهم انذاك صحفي مصري من الكويت اسمه اسامة صبري “رحمه الله” ، وهذا هو الفريق الكويتي الذي شارك في كأس العالم سنة 1982 في اسبانيا .
نظمنا بطولة رائعة وثم ذهبنا وشاركنا في بطولة العالم العسكرية في مصر سنة 2001 واختارني رئيس اللجنة الفنية في السيزم ان اكون احد اعضاء اللجنة الفنية عن قارة آسيا في كرة القدم وتم مخاطبة القوات المسلحة القطرية بهذا الشأن وتمت الموافقة وبدأت اعمل مع اللجنة.
طبعاً مشاركاتنا لا تقتصر على كرة القدم فقط ، بل العاب القوى وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد ، ولدينا الالعاب العالمية العسكرية فيها كل الرياضات مثل الالعاب الاولمبية والاسيوية وايضاً هناك بطولة العالم العسكرية لكرة القدم وهي مثل كأس العالم.
وفي بداية مشاركاتنا في سنة 1981 احرزنا المركز الثاني ، وفي سنة 2005 لعبنا في بطولة العالم العسكرية في المانيا وحصلنا على المركز الثالث وفي سنة 2007 كانت دورة الالعاب في الهند في حيدر اباد اخذنا ايضاً المركز الثالث .
ونظمت سلطنة عمان البطولة الثانية لكأس العالم العسكري سنة 2016 وكنا مشاركين ولعبنا مع العمانيين في المباراة النهائية وكانت مدرجات مجمع السلطان قابوس الرياضي قد امتلأت تماماً ورغم انهم فازوا الا اننا كنا نداً لهم وفريقنا قدم مستوى عالياً ، وهذا كان هو مشواري مع السيزم.

@ اسماء في سطور :
** ايفرستو ؟
ايفرستو والاتحاد القطري هم من رفعوا من مستوى كرة القدم القطرية ، وايفرستو كان له دور كبير في هذا المجال من النواحي الفنية ، وحقق نتائج للفريق في كأس العالم للشباب في استراليا سنة 1981 ، وايضاً حقق نتائج في الاولمبياد في لوس انجلوس 1984 ، وفي برشلونة سنة 1992 ، لذلك هو اكثر مدرب اخذ شهرته في قطر والخليج .

** سعد الرميحي ؟
ابو محمد فرض نفسه كأحد رجال الإعلام الكبار في الخليج والعالم العربي.

** طالب بلان ؟
اشهر الحكام القطريين والأب الروحي لحكام الكرة في قطر.

** خالد سلمان ؟
يكفيه فخراً مباراة البرازيل في استراليا والثلاثة اهداف ، وانا في كل مره عندما اتكلم عن كأس العالم للشباب في استراليا سنة 1981 يجب ان اذكر خالد سلمان ، كأس العالم للشباب في استراليا بالنسبة لي هو حبي الاول والاخير ، فزنا على بولندا 1-0 وثم تعادلنا مع امريكا 0-0 انهزمنا من الاوروغواي ، صعدنا لدور الثمانية لنواجه البرازيل ،

واحب ان اتحدث عن قصة حدثت في استراليا عندما قام عمدة نيوكاسل في استراليا بدعوتنا لحفل العشاء لوفدي قطر – البرازيل وذهبنا لحضور الحفل انا مع رئيس الوفد الاخ علي يوسف المحمود والخبير علي قنديل .
ومن جانب البرازيل حضر رئيس الوفد ومعه شخص اخر وجلسوا 3 دقائق فقط ثم استأذنوا وقال رئيس وفد البرازيل ان مباراتنا القادمة مع قطر نعتبرها كأنها تمرين لنا وسنفوز عليهم بستة او سبعة اهداف وثم غادروا الحفل.
وفي اليوم التالي كعادتي وقت العصر امر على غرف اللاعبين قبل التمرين وذهبت لخالد سلمان في غرفته وقلت له يا خالد في الدوري انت هداف السد وطايح تسديد اهداف على انديتنا وهنا في استراليا لعبنا ثلاث مباريات ولم تسجل ولا هدف ، بدر بلال طلع احسن منك ..
فقال لي يا بو خالد اعطيك وعد وعهد اني بكرة اسجل على البرازيل ثلاثة اهداف ، قلت له ” بنشوف بكرة” ، وفعلاً كأنه ساحر لعبنا المباراة مع البرازيل وفزنا عليهم بثلاثة اهداف سجلهم خالد سلمان ، فنزل رئيس الوفد البرازيلي من المنصة يريد ان يضرب الحكم!!

** موزوفيش ؟
يكفيه شيء واحد ، انه ثاني مدرب يشارك في اكبر عدد من المرات في كأس العالم بعد البرازيلي كارلوس البرتو بيريرا ، فقد شارك في خمس بطولات مع خمس منتخبات.
في سنة 1986 درب منتخب المكسيك ، وفي 1990 درب منتخب كوستاريكا ، وفي 1994 درب منتخب امريكا ، وفي 1998 درب منتخب نيجيريا ، وفي 2002 درب منتخب الصين .
المدرب موزوفيش يمثل المدرسة اليوغوسلافية ، ويوغسلافيا يسمونهم في اوروبا (برازيل اوروبا) أي نفس اسلوب البرازيل في اللعب

@ كابتن بو خالد حدثني عن نادي الوحدة ؟
••نادي الوحدة كان بمثابة بيتي الثاني ، وصعدت الى أن وصلت لمجلس إدارة النادي وأنا مازلت شاباً صغيراً ، وثم توليت أمانة السر بالنادي وهناك تبنيت العمل الإداري وفي نفس الوقت كنت أمارس التحكيم.

واستفدت من الخبرات الموجودة في النادي وعلى رأسهم السيد أحمد علي الأنصاري والسيد محمد علي الأنصاري والسيد سلطان الجابر رحمه الله والسيد محمد نور العبيدلي والسيد عبدالرحمن جابر وأيضاً كرياضيين هناك علي حسن جديد ، ودخيل مسعود.
ومن خلال هذه الشخصيات تعلمت منهم كيف تدار كرة القدم في الأنديه وعندما صار الدمج بين نادي الوحدة ونادي التحرير ، كان الاتفاق ان مجلس الإدارة يتكون من الناديين (الرئيس وأمين الصندوق من نادي) (ونائب الرئيس وأمين السر من النادي الآخر) وتم اختيار رئيس النادي العربي السيد مقبل علي الهتمي ونائب الرئيس السيد عبدالرحمن جابر ، وأنا من خلال نادي الوحدة اصبحت أول أمين سر للنادي العربي .

@وماذا عن استاد الدوحة ؟
••استاد الدوحة يعتبر أول ملعب مزروع في منطقة الخليج العربي حيث تم زراعته 1964م ، في حين كانت النسخة الأولى لبطولة كأس الخليج العربي كانت المباريات تقام على أرض ترابية ، وكذلك في عام 1972م في استاد الملز في المملكة العربية السعودية كانت المباريات على أرض ترابية ايضاً ،

واشهر لاعب كرة قدم وهو البطل البرازيلي بيليه لعب في استاد الدوحة سنة 1973م على ملعب عشب والذي نظم هذا الحدث هو نادي النجاح ( النادي الأهلي ) ، وأول إنذار يحصل عليه اللاعب بيليه في الملاعب كان في قطر في استاد الدوحة قبل وجود الكرت الأصفر وقبل اعتماد نظام البطاقات الملونه المعروفة حالياً حيث كان الحكم يكتب الإنذار بخط اليد وينذر اللاعب شفهياً.
وبالإضافة إلى أن استاد الدوحة استضاف نادي سانتوس البرازيلي فقد استضاف ايضاً النادي الأهلي المصري والنادي الإسماعيلي المصري الذي كان يجمع التبرعات لدعم المجهود الحربي بعد حرب 73 حيث كان يسمى النادي بفريق الدراويش ، ولعب ايضاً في استاد الدوحة نادي الشباب البرازيلي وأنديه من إيران وأنديه خليجيه مثل النادي العربي الكويتي ، وايضاً استضاف استاد الدوحة المصارعة الحرة العالمية بحضور أساطير المصارعة الكبار .

وأنا من الناس الذين يطالبون أن يبقى استاد الدوحة لانه تاريخ يجب ان يبقى ، بل أن المنطقة التي يقع بها استاد الدوحة يجب أن تكون مدينة رياضية مصغرة والسبب أن هناك ملعب وهو استاد الدوحة وملعب آخر هو ملعب مدرسة الدوحة الثانوية وايضاً ملعب مدرسة أبو بكر الصديق وهناك غرف لإقامة اللاعبين وهي غرف سكن مدرسين وزارة المعارف ( وزارة التربية والتعليم حالياً ) التي كانت محل إقامة معسكر منتخب قطر في كأس الخليج سنة 1970م وايضاً يوجد بالقرب من الملعب مبنى الصحة المدرسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى