صندوق قطر للتنمية وحكومة زنجبار يوقعان مذكرة تفاهم لتعليم الأطفال المنقطعين عن الدراسة

 وقع صندوق قطر للتنمية وحكومة زنجبار، مذكرة تفاهم بهدف تحسين فرص الوصول العادل إلى التعليم الجيد واستدامته، في إطار مشروع يستهدف 35732 طفلا في سن التعليم الابتدائي والمنقطعين عن الدراسة لأسباب مختلفة، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي. وذكر صندوق قطر للتنمية، أن تنفيذ المشروع الذي يمتد لثلاث سنوات، سيتم بالتعاون بين حكومة زنجبار ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة /اليونيسف/ وبرنامج /علم طفلا/ التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع الشريك الاستراتيجي، ويشمل مقاطعات زنجبار الإحدى عشر. وسيقوم المشروع على خمسة محاور استراتيجية رئيسية لمعالجة العوائق التي تحول دون الحصول على تعليم جيد، وهي تطوير الوعي بأهمية التعليم، وتقديم الحوافز للتسجيل والحضور المدرسي، وتحسين البنية التحتية للمدارس من خلال بناء وتجديد المنشآت التي أنشأها المجتمع المحلي وتطوير المرافق الصحية بما يراعي الفوارق بين الجنسين، وتعزيز جودة التعليم، ودعم برامج الإرشاد وتنمية المهارات الحياتية، بما في ذلك تعزيز تعليم الفتيات وتمكينهن من خلال مساحات تعليم آمنة.
وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية “إن التعليم هو أهم عنصر في الحياة، لأنه بدون تعليم، لا يمكن للمجتمع أن يزدهر. لقد واجه العالم وما يزال يواجه العديد من التحديات فيما يتعلق بتعليم الأطفال. ومع تزايد النزاعات والكوارث الطبيعية، يبقى المزيد من الأطفال خارج المدارس، ويحرمون من أحد أكثر حقوقهم أهمية في سبيل بناء وتطوير الذات”.

وأضاف: “يعطي صندوق قطر للتنمية الأولوية لدعم المجتمعات الضعيفة، لذلك نسعى من خلال التعاون الوثيق مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، لتسهيل الوصول إلى التعليم الجيد للجميع. نحن فخورون بالإعلان مع شريكنا الاستراتيجي في مؤسسة التعليم فوق الجميع عن مساهمتنا التي تبلغ أكثر من 3 ملايين دولار لمدة ثلاث سنوات لدعم الوصول إلى التعليم الجيد للجميع في زنجبار”.
من جهته، أشار سعادة السيد سيماي محمد سعيد وزير التعليم والتكوين المهني في حكومة زنجبار، إلى أن حكومته “تقدر الدعم الذي سيكون له تأثير كبير وإيجابي على نظام التعليم في زنجبار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى