الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تنظم حفلا ختاميا لمشروعي ” سايبر إيكو ” ومناهج الأمن السيبراني التعليمية

أقامت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني حفلا ختاميا لمشروعي الزيارات الميدانية للمدارس /سايبر إيكو/ و/مناهج الأمن السيبراني التعليمية في قطاع التعليم الخاص/ للعام الدراسي الحالي 2023 – 2024، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
حضر الحفل سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة المهندس عبدالرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني.
وكرمت سعادة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وسعادة رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، خلال الحفل، 19 من الطلبة المتميزين في مشروع /سايبر إيكو/ و 11 مدرسة متميزة على مستوى الدولة في ذات المشروع.
وأشاد السيد عمر عبدالعزيز النعمة، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص، في كلمة بالمناسبة، بدور الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في تعزيز الأمن السيبراني بالمدارس في عصر يعتمد على التكنولوجيا والإنترنت في مختلف جوانب الحياة اليومية، وأصبح الأمن السيبراني ذا أهمية كبيرة ما يحتم تعليم قضايا الأمن السيبراني في المدارس لحماية الطلبة من التهديدات الإلكترونية ومن التنمر عبر الإنترنت.
وشدد النعمة على أهمية توجيه الطلبة للاستفادة المثلى والآمنة من الإنترنت والتطبيقات الإلكترونية بما يخدم رحلة التعلم، ويحفزهم على اكتشاف مهاراتهم في مجال الحماية الإلكترونية ويشجعهم على الابتكار والإبداع، بالإضافة لتعزيز وعيهم بشأن مخاطر الإنترنت وكيفية التعامل معها بطريقة آمنة، ومساعدتهم على متابعة التطورات التكنولوجية، وفهم كيفية حماية أنفسهم ومعلوماتهم في ظل هذه التقنيات الجديدة.
ومن جانبه، قال السيد خالد الهاشمي مدير شؤون التمكين والتميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، إن مشروعي الزيارات الميدانية للمدارس /سايبر إيكو/، و/مناهج الأمن السيبراني التعليمية/، يعدان من المشاريع الاستراتيجية الهامة لتعزيز قدرات المجتمع سيبرانيا، وجاء تنفيذهما انطلاقا من رؤية الوكالة في بناء مجتمع آمن سيبرانيا، تتمتع جميع شرائحه بالوعي الكافي لمواجهة التحديات المستقبلية التي ترافق الثورة التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم، لافتا إلى أن تجربة توعية طلاب المدراس بالمخاطر السيبرانية قد أثبت نجاحها محليا وعالميا.
وأشاد الهاشمي بالتعاون المثمر مع المدارس الحكومية والخاصة في تنفيذ المشاريع التوعوية، مشيرا إلى الجهود الحثيثة والعمل الدؤوب الذي قدمه فريق العمل المشترك بين الوكالة الوطنية للأمن السيبراني ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي قبل وخلال فترة تنفيذ هذه المشاريع.
وبدورها، أكدت السيدة مها زايد القعقاع الرويلي، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، على أهمية وفعالية الشراكة الهادفة بين الوزارة والوكالة الوطنية للأمن السيبراني.
وقالت إن مشروع إعداد وتطبيق مناهج الأمن السيبراني التعليمية يهدف إلى تقديم محتوى بصري ممتع ومفيد للطلاب في جميع المراحل التعليمية، متضمنا رسوما متحركة تعزز فهمهم وتجذب اهتمامهم بمواضيع السلامة الرقمية وأمن المعلومات، بينما يهدف مشروع /سايبر إيكو/ إلى التأهيل الرقمي للطلبة في مختلف المراحل الدراسية، وتعزيز مفهوم الأمن السيبراني والسلامة الرقمية على مستوى المجتمع بأكمله وبين طلاب المدارس، ويتم ذلك من خلال توعيتهم في مختلف المراحل التعليمية بكيفية استخدام الإنترنت والتكنولوجيا بشكل آمن وفعال عن طريق الزيارات الميدانية، والورش التدريبية، والمسابقات التعليمية، والعروض التوعوية، التي تتناول أساسيات الأمن السيبراني والمواطنة الرقمية، لتأهيل الطلاب ليكونوا أكثر وعيا بالمخاطر الرقمية وكيفية التعامل معها..
وأوضحت أن 300 مدرسة حكومية وخاصة استفادت من تطبيق هذين المشروعين خلال العامين الماضيين، وسيتم استكمال التطبيق في بقية المدارس خلال الأعوام القادمة وفق رؤية مستقبلية تركز على تعميم فوائد الأمن السيبراني لحماية الأفراد والمجتمع عواقب خروقات البيانات وغيرها من الحوادث.
ومن ناحيتها، قالت السيدة دلال العقيدي مدير إدارة التميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني؛ إن الحفل يهدف إلى تسليط الضوء على النتائج المتميزة التي حققها المشروعان سواء على صعيد تعزيز وعي الطلبة بمفاهيم الأمن السيبراني والسلامة الرقمية، أو على صعيد المنافسات الخارجية مثلما شهدنا اختيار مشروع “سايبر إيكو” ضمن أفضل 4 مشاريع في جائزة القمة العالمية لتقنية المعلومات WSIS 2024 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى