أشغال تحصد سبع جوائز عالمية جديدة نظير أدائها المتميز

حصلت إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في هيئة الأشغال العامة /أشغال/، على سبع جوائز عالمية جديدة، نظير أدائها المتميز في عدد من المشاريع التي تنفذها في عدة مجالات، منها؛ الصحة والسلامة بمواقع العمل، والمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية في الدولة، من خلال عقد اتفاقيات لتعزيز مشاركة القطاع الخاص المحلي والعالمي في تنفيذ المشاريع التطويرية، كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030.
وأوضحت /أشغال/ في بيان، اليوم، أن من بين الجوائز السبع، خمس جوائز مقدمة من /الجمعية الملكية البريطانية لمنع حوادث العمل / RoSPA، حيث حصل مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري على جائزة الميدالية الذهبية، وحصل برنامج تصريف مياه الأمطار (المرحلة 3) على الجائزة الذهبية، كما فاز مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في الوكرة والوكير على الجائزة الذهبية، والجائزة الذهبية لسلامة الأسطول Gold Fleet Safety، فيما حصل مشروع إنشاء بحيرات موسمية لتخزين المياه المعالجة (الحزمة 1) على الجائزة الفضية.
وأضافت البيان أن /أشغال/ فازت أيضا بجائزة مؤسسة MEED العالمية، حيث تم اختيار مشروع جاهزية كأس العالم لشبكات تصريف المياه الجوفية ومياه الأمطار (الحزمة 6) للفوز بجائزة أفضل مشروع لعام 2023 في فئة مشاريع نقل المياه، كما حصل عقد مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي للوكرة والوكير بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP) على جائزة /IJ GLOBAL/، وذلك عن فئة أفضل صفقة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي لعام 2023 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وفي هذا الإطار، قال المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في /أشغال/: “فخورون بهذا الإنجاز المهم، حيث يؤكد حصولنا على خمس جوائز جديدة من RoSPA منها جائزة الميدالية الذهبية، حرص /أشغال/ على معايير الصحة والسلامة وجهودها المستمرة في الحفاظ على أمن وسلامة جميع العاملين على تنفيذ مشاريعها، من خلال وضع استراتيجيات وخطط واضحة خاصة بالسلامة بمواقع العمل والالتزام فيها، بجانب تنفيذ المبادرات التي من شأنها تعزيز الوعي حول هذا المجال لدى المقاولين”.
وأضاف أن جائزة MEED تعكس أهمية الجهود المبذولة في تنفيذ المشروع على مستوى عال من الكفاءة وخلال فترة قياسية، بهدف تطوير البنية التحتية لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية في مناطق مدينة خليفة الشمالية والجنوبية والمسيلة وبحيرة الحوار في اللقطة، وذلك قبل انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
من جانبه، أشار المهندس خالد العبيدلي، مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي في هيئة الأشغال العامة، إلى أن فوز /أشغال/ بجائزة الميدالية الذهبية للصحة والسلامة من RoSPA يعكس مدى التزام الهيئة بالتميز في جميع جوانب تنفيذ المشاريع، بما في ذلك تحقيق أعلى المعايير التي تضمن سلامة العاملين لديها، قائلا في هذا الصدد: “إننا نعتبر السلامة في مناطق العمل أولوية أولى وقيمة مهمة تشكل حجر الأساس لتحقيق النجاح، وحماية العنصر البشري لتنفيذ المشاريع هو أثمن ما لدينا”.
وحول فوز عقد مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي للوكرة والوكير بجائزة IJ Global، أوضح المهندس عبدالرحمن محمد السليطي، رئيس قسم مشروعات محطات المعالجة وشبكات المياه المعالجة في /أشغال/، أن الجائزة تكرم هذا المشروع كونه أفضل اتفاقية شراكة بين القطاع العام والخاص لعام 2023 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأشار إلى أن هذا المشروع يعد أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال مشاريع شبكات الصرف الصحي في دولة قطر، وهو خطوة رائدة نحو تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع البنية التحتية والخدمات العامة، ما يسهم في تعزيز تنافسية الشركات وتطوير القطاع الخاص المحلي، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات العالمية والابتكارات التكنولوجية وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة في مختلف المجالات.
وتحظى هذه الجوائز المرموقة بتقدير كبير ومشاركة واسعة من مختلف المنظمات والشركات والمؤسسات في مختلف دول العالم، حيث تعد من أهم الجوائز الممنوحة في قطاع البناء والإنشاءات.
يشار إلى أن الجائزة الذهبية التي حصدها مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري يتم منحها من RoSPA للجهات الحاصلة على خمس جوائز ذهبية على مدار خمس سنوات متتالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى