أقصوي : مقترح أثينا عن اللاجئين هو نتاج مفهوم غير أخلاقي

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية حامي أقصوي على سؤال حول رسالة رئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس الموجهة إلى الرئيس الفرنسي ماكرون والمستشارة الألمانية ميركل.

وقال أقصوي : اقترح رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في رسالته الموجهة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن يكون الدعم لتركيا متناسبا مع حجم نقصان تدفق طالبي اللجوء إلى أوروبا.

وأضاف : في الوقت الذي ما تزال فيه المعاملة اللاإنسانية والمعيبة التي تعرض لها طالبو اللجوء الذين وصلوا أبواب اليونان ماثلة في الأذهان، فإن مقترح أثينا عن الدعم المالي بحسب عدد اللاجئين هو نتاج مفهوم أعوج وغير أخلاقي للغاية.

أنفقت تركيا حتى اليوم، 40 مليار دولار على 4 ملايين لاجئ استضافتهم لأسباب إنسانية بحتة.

إن الاتحاد الأوروبي أرسل إلى السوريين في تركيا 2.7 مليار يورو فقط، من أصل 6 مليارات يورو تعهد بها لتركيا لانفاقها على السوريين في أراضيها، وقدم إلى اليونان 3 مليارات يورو لرعاية 100 ألف طالب لجوء على أراضيها.

العرض التركي ما زال ساريا: يمكن لليونان أن تستقبل طالبي اللجوء المتواجدين في بلادنا، ويمكن للاتحاد الأوروبي أن يقدم دعمه المالي لليونان لرعاية طالبي اللجوء، ونحن بدورنا مستعدون لتقديم الدعم المالي لليونان من مبدأ حسن الجوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى