العفو الدولية: الرياض ستستخدم “فورمولا 1” لتبييض صورتها

أعربت منظمة العفو الدولية عن مخاوفها إزاء استغلال السعودية سباق “فورمولا 1″، المُزمع إقامته في جدة العام المقبل، في “التبييض الرياضي” لسجلات حقوق الإنسان في المملكة. ونقلت صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية عن مدير حملات منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، فليكس جاكينز، تحذيره مما سينتج عن هذه المسابقة.

وقال جاكينز: “إنّ فورمولا 1 يجب أن تُدرك أنّ الجائزة الكبرى السعودية عام 2021، ستكون جزءاً من الجهود المتواصلة للتبييض الرياضي من أجل التغطية على سجل حقوق الإنسان السيئ في البلاد”. وأضاف: “نُطالب جميع سائقي ومالكي وفرق فورمولا 1 بالتفكير في الحديث علناً عن أوضاع حقوق الإنسان بالبلاد، في حال المضي قُدماً في السباق”.

ودعا في سياق حديثه القائمين على “فورمولا 1″، إلى أن تنُص كل العقود “على معايير عمل صارمة في كافة سلاسل التوريد، وأن تُفتح كافة السباقات للجميع دون تمييز”. وستستضيف السعودية سباقاً في شوارع جدة، ضمن بطولة العالم للـ”فورمولا 1″، ضمن جدول يضم 23 سباقاً (رقم قياسي). وسيقام السباق في جدة، ثاني أكبر مدن السعودية، لحين بناء حلبة في “القدية” التي تبعد مسافة ساعة بالسيارة عن العاصمة الرياض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى