اسرائيل متخوفة من شراء قطر لطائرة “الشبح” بسبب دعمها للفلسطينيين ورفضها للتطبيع

ذكر موقع عربي بوست ان الدوائر الإعلامية والسياسية الإسرائيلية تبدو قلقة من احتمال شراء قطر لطائرات إف-35 الشبحية الأمريكية.
ويأتي القلق الاسرائيلي من هذه الخطوة بسبب المواقف القطرية الراسخة في دعم فلسطين وقضيتها ومقدساتها ورفضها للتطبيع .
حتى الوقت الحالي، إسرائيل هي الوحيدة في الشرق الأوسط التي تُسيِّر مقاتلات “إف-35″، وأُعلِن رسمياً في الشهر الماضي دخول ثاني سرب للقوات الجوية الإسرائيلية من مقاتلات “إف-35″، مرحلة التشغيل، وهذه الطائرات المسماة “أدير” هي نسخة من “إف-35” مُصمَّمة خصيصاً وفق مواصفات إسرائيل.
وقدَّمت قطر طلباً رسمياً لشراء طائرة F-35 في أكتوبر/تشرين الأول 2020.
كان المسؤولون الأمريكيون منفتحين على بيع طائرة F-35 إلى الإمارات ، بعد أن قامت الإمارات والبحرين بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في 15 سبتمبر/أيلول، لكنهم لم يعلقوا بشأن طلب قطر شراء الطائرة.
ولم تُحسَم بعدُ صفقة بيع مقاتلات “إف-35 لايتنينغ الثانية” للإمارات، ولكن فرص توقيعها زادت مع موافقة إسرائيل على الصفقة بعد التطبيع الإماراتي مع الدولة العبرية وقيادة أبوظبي لموجة تطبيع واسعة في العالم العربي، شملت البحرين والسودان والمغرب، ويظل الأمر متوقفاً بشكل كبير على قرار إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.
لكن حتى إذا تمت صفقة بيع طائرات إف-35 للإمارات، فمن غير المرجح أن توافق إسرائيل على دعم صفقة شراء قطر لطائرات إف-35، حسبما ورد في تقرير لمجلة The National Interest الأمريكية.
وقالت إسرائيل، التي تتشاور معها واشنطن بشأن مبيعات الأسلحة في الشرق االأوسط، إنها ستُعارض أي صفقة محتملة تتضمن شراء قطر لطائرات إف-35.
وسبق أن قال وزير المخابرات الإسرائيلي إن إسرائيل ستعارض أي بيع أمريكي لطائرات إف -35 لقطر، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.
هناك الكثير من الأسباب التي تجعل قطر ترغب في شراء طائرة “إف-35”.
وطلبت قطر، جارة الإمارات، رسمياً، الحصول على الطائرات المتطورة لتكملة أسطولها الحالي الذي يضم طائرات من طراز “ألفا جيتس”، و”ميراج 2000″، و”داسو رافال”، إضافة إلى الطائرات المنتظرة من طرازات “إف-15 إي سترايك إيغلز”، و”يوروفايتر تايفون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى