جديد ” سابراك ” : كتاب خاص يسلط الضوء على ادارة بايدن وفريقه الرئاسي

صدر عن قسم الأبحاث في لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأميركية (سابراك) كتاباً خاصاً بعنوان : ادارة الرئيس الأمريكي جوزيف روبينيت بايدن ” جو بايدن ومواقف أعضاء ادارته من قضايا الشرق الأوسط والمملكة .
وتضمن الكتاب اضاءات على اعضاء فريق بايدن :
*كامالا هاريس كيري نائبة الرئيس الأمريكي
*انطوني بلينكن وزير الخارجية
*جون كيري، مبعوث الرئيس لشؤون المناخ .
*جانيت يلين، وزيرة الخزانة
*ديبرا آن هالاند، وزيرة الداخلية
*أفريل هاينز، مديرة المخابرات المركزية
*جيك سوليفان، كبير المستشارين
*ليندا جرينفيلد، سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة
*وليام جوزيف بيرنز، رئيس وكالة المخابرات المركزية
*كاثرين تاي، ممثلة تجارية للولايات المتحدة
*رونالد آلان كلاين، رئيس لموظفي البيت الأبيض
*مايكل ريجان، مسؤول عن وكالة حماية البيئة
*إيزابيل جوزمان، مديرة إدارة الأعمال الصغيرة
*نيرا تاندين، مديرة لمكتب الإدارة والميزانية.
*سيسيليا روس ،رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين
*ميغل أنجيل، وزير التعليم
*لويد أوستن الثالث، وزير الدفاع الأمريكي
*ميريك جارلاند، المدعي العام للولايات المتحدة….
*ماس فيلساك، وزير الزراعة
*مارتن والش، وزير العمل
*خافير بيسيرا، وزير الصحة والخدمات الإنسانية
*جينيفر جرانهولم وزيرة الطاقة
*دينيس ماكدونو، وزير لشؤون المحاربين القدامى
*مارسيا فودج، وزيرة الإسكان والتنمية الحضرية
*بيتر بول بوتيجيج، وزير النقل
*ماهر بيطار، مدير أول للمخابرات
*أليخاندرو نيكولاس مايوركاس وزير الأمن الداخلي

وتضمن الكتاب ايجازاً عن الفريق الرئاسي لجـــو بايـــدن الذي اســـتلم منصبه الرئاسي في يناير 2021.
وتكون من كامالا هاريس كيري نائبة الرئيس الأمريكي التي ولدت في كاليفورنيـــا عـــام 1964، وتخرجـــت مـــن جامعـــة هـــوارد وجامعة كاليفورنيـــا من كلية هيســـتينغز للقانـــون، حيث أن لديها بكالوريوس
ودكتـــوراه في القانـــون. أمريكية من أصول افريقيـــة وهندية. ثالث امرأة ترشح لمنصب نائب الرئيس
وسلط الكتاب الضوء على أنطوني بلينكين، 58 عاما، وهو دبلوماسي متخصص في الشؤون الدولية، كان على مدى 20 عاما واحدا من أقرب مساعدي جو بايدن ومتعودا على الإدارات، إذ إنه كان: عضوا في مجلس الأمن القومي في عهد بيل كلينتون (1994-2001)، ومسؤولا عن الأمن القومي لنائب الرئيس بايدن (2009-2013) وحتى نائب وزير الخارجية في ظل إدارة أوباما (2015-2017).

وهناك جانيت يلين، أول وزيرة للخزانة والتي تعادل وزارة الاقتصاد والمالية – في الإدارة الأمريكية. في سن الـ74 عاما، تعتبر بلين رهانا ثابتا في عالم الاقتصاد الأمريكي. وقد تولت المناصب التالية: رئيسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو (2004-2010) ونائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي (2010-2014)، تم تعيينها رئيسة للبنك المركزي الأمريكي – أول امرأة تحتل هذا المنصب – من قبل باراك أوباما في عام 2014.

وتضمن فريق بايدن لويد أوستن، أول أمريكي من أصل أفريقي يتولى وزارة الدفاع ، وهو جنرال سابق ذو أربع نجوم في البنتاغون. وكان لويد أوستن، 67 عاما، أول أمريكي من أصل أفريقي يتولى وزارة الدفاع.
كما ضم ميريك غارلاند، البالغ من العمر 68 عاما، المدعي العام في الإدارة الجديدة. وهو قاض في محكمة استئناف مقاطعة كولومبيا لما يقرب من 24 عاما.

كما تضمن أليخاندرو مايوركاس، الذي اصبح وهو في سن 61 عاما، وزيرا للأمن الداخلي، ويعرف مايوركاس هذه المؤسسة عندما شغل منصب وكيل وزارة جيه جونسون في عهد باراك أوباما (2013-2016). ومن المحتمل أن تصبح هذه الوزارة أكثر مرونة خلال عهدة وزيرها الجديد بعد أن كانت في صلب سياسة التصدي للهجرة في عهد إدارة ترامب.
وأصبحت أفريل هينز، أول امرأة تترأس المخابرات الوطنية حيث ان هينز البالغة من العمر 51 عاما، أول امرأة تشغل منصب وزيرة المخابرات الوطنية، بعد أن كانت بين عامي 2013 و2015 أول امرأة تشغل منصب نائب مدير وكالة المخابرات المركزية. بصفتها وجها جديدا لإدارة بايدن، سبق وأن عملت مع الرئيس المنتخب في فترة ولاية سابقة، إذ شغلت منصب نائب مستشار باراك أوباما السابق لشؤون الأمن القومي (2015-2017).
اما جون كيري، فقد عاد للعمل كمبعوث خاص للمناخ
جون كيري يأخذ مركز الصدارة مرة أخرى بعد أن كان وزيرا للخارجية (2013-2017)، وقع حينها باسم الولايات المتحدة على اتفاق باريس للمناخ في عام 2015 ليصبح اليوم مبعوث جو بايدن الخاص بالمناخ في الإدارة الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى