تحريض إماراتي سافر لعائلات إسرائيلية على رفع دعوى قضائية ضد قطر

نقلت تقارير إخبارية إماراتية عن مصادر وصفتها بالموثوقة، أن سفارة الإمارات لدى إسرائيل تولت عمليات تنسيق ممنهجة مع عائلات قتلى إسرائيليين جراء قصف المقاومة لرفع دعوى قضائية ضد قطر بحجة دعم بنوك وجمعيات قطرية لسكان قطاع غزة.
وفي هذا السياق نقل موقع (إمارات ليكس) أن سفارة الإمارات بتل أبيب تكفلت بتجهيز الملفات القانونية ودفع التكاليف المالية للمضي قدما في رفع الدعوى.

واوضحت المصادر أن سفير الإمارات لدى إسرائيل محمد الخاجة، اجتمع مع عائلات القتلى الإسرائيليين وحثهم رفع الدعوى ضد قطر وتعهد بتقديم كل ما يلزم من دعم مالي وقانوني لهم.
وكان “الخاجة” حرض قبل أيام خلال اجتماعه مع حاخام يهودي على قناة الجزيرة الفضائية من قطر وزعم أنها تشوه صورة إسرائيل في المنطقة.
وفي التفاصيل فقد رفعت منظمات إسرائيلية الدعوى ضد بنوك وجمعيات قطرية، بحجة دعمها لسكان قطاع غزة بما في ذلك خلال حرب إسرائيل الأخيرة على قطاع غزة.
من جانبها ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن منظمة “شورات دين” اليمينية قدمت دعوى تعويضات مالية للمحكمة المركزية في القدس المحتلة بقيمة مليار و200 مليون شيقل باسم 24 عائلة قُتل أبناؤها في عمليات القصف التي شنتها المقاومة الفلسطينية.
هذا وذكرت الصحيفة أن العائلات تضم 130 مدعيًا.
وتم رفع الدعوى ضد جمعيات زكاة وبنوك قطرية بتهمة تحويل أموال إلى قطاع غزة خلال السنوات الماضية، بما في ذلك خلال الحرب الأخيرة.
ورُفعت الدعوى القضائية باسم عائلات العديد من القتلى ومن بينها عائلة المستوطنة أوري أنسباخر التي قتلت في أحراش القدس عام 2019.
وكذلك الحاخام نخاميا لفي الذي قتل في البلدة القديمة من القدس عام 2015، والحاخام “شاي اوخيون” الذي قتل قرب بيتاح تكفا بعملية طعن.
ووفقاً لكتاب الدعوى؛ حُوّلت الأموال من حساب جمعية الزكاة المحلية إلى جمعيات في قطاع غزة أو شخصيات من حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى