البيان المشترك لدولة قطر والمملكة المتحدة بمناسبة زيارة سمو الأمير إلى المملكة المتحدة  

صدر اليوم، بيان مشترك عن دولة قطر والمملكة المتحدة الصديقة، بمناسبة زيارة العمل التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى المملكة المتحدة. وفيما يلي نص البيان: اجتمع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ودولة السيد بوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة، في لندن في 24 مايو 2022. ورحب رئيس الوزراء البريطاني بالذكرى الخمسين للعلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة ودولة قطر، واحتفلا بالتاريخ الثري والعميق بين البلدين. وأكد القائدان التزامهما بتعزير الشراكة التاريخية بين دولة قطر والمملكة المتحدة على المستوى الاستراتيجي، وإقامة تعاون وثيق أقوى من أي وقت مضى للتصدي معاً للتحديات العالمية المشتركة. ورحب القائدان بتوقيع مذكرة التفاهم بشأن إطلاق الحوار الاستراتيجي السنوي بين دولة قطر والمملكة المتحدة، برئاسة وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر. وسوف يقدم هذا الحوار الاستراتيجي المزيد من مجالات التعاون، التي تشمل الأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار والتعاون الإنساني والإنمائي والطاقة والعلوم والابتكار والصحة والتعليم.

وأعلن القائدان عن إطلاق الشراكة القطرية البريطانية في مجال الاستثمار. وناقش القائدان إطلاق حوار الطاقة بين دولة قطر والمملكة المتحدة ،الذي سوف يُعمق العلاقة الحيوية بالفعل في مجال الطاقة والمناخ بين البلدين. وتبادل القائدان طموحهما للبناء على الروابط القوية بين دولة قطر والمملكة المتحدة ، بما في ذلك مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التفاهم المشترك وتبادل المعرفة والخبرة في مجال التعليم من خلال الشراكات والبحوث الأكاديمية المشتركة. كأس العالم 2022: ويتطلع القائدان إلى استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022، وهي الأولى التي تقام في العالم العربي والإسلامي.

وجدد رئيس الوزراء البريطاني تأكيد دعم المملكة المتحدة القوي لجهود دولة قطر المستمرة لإقامة بطولة ناجحة واستثنائية، والتزم الجانبان بتقديم المشاركة المستمرة في الاستعدادات الأمنية للبطولة. وكجزء من هذا الالتزام، أكد رئيس الوزراء البريطاني دعم القدرات العسكرية الدفاعية للمملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب والأنشطة الضارة، وسوف يشمل ذلك قدرات الأمن الجوي والبحري بالإضافة إلى التدريب المُتقدم والبحث في المواقع ودعم التخطيط التشغيلي ودعم القيادة والتحكُم وتقديم المزيد من المشورة المتخصصة. وأكد القائدان على الدور الهام الذي تلعبه الرياضة في تعزيز المساواة واحترام حقوق الإنسان، وأشارا إلى هذه البطولة الاستثنائية التي تقام لأول مرة في دولة عربية وإسلامية، وناقشا الإرث الذي يمكن أن تقدمه هذه البطولة، وكيف يمكن أن تدعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

التجارة والاستثمار: تتبادل كل من دولة قطر والمملكة المتحدة علاقات تجارية واستثمارية مهمة، حيث بلغ إجمالي التجارة أكثر من 4.8 مليار جنيه إسترليني في 2021، وبلغ حجم الاستثمارات القطرية في الاقتصاد البريطاني 40 مليار جنيه إسترليني، وقد خلق هذا الاستثمار الكثير من فرص العمل والابتكار والتنمية الاقتصادية في كلا البلدين. ورحب القائدان بالتقدم المحرز في تأكيد استمرار الشراكة بين رولز رويس، ومؤسسة قطر لتطوير حرمين جامعيين عالميين متخصصين لإطلاق الأعمال التجارية والاستثمار فيهما والتي من شأنها تسريع عملية التحول العالمي للطاقة. كما رحب القائدان بالتقدم المحرز في تحديد إطار تلك الشراكة ، وأعربا عن تطلعهما إلى اختتام هذه المناقشات بنجاح وتحقيق فوائد الشراكة في كلا البلدين. كما ناقش القائدان فرص الاستثمار في قطاعات تشمل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والتعليم والرعاية الصحية وعلوم الحياة.

وأكدا التزامهما القوي بالمرونة والنمو في مرحلة ما بعد جائحة الوباء من خلال الاستثمارات المشتركة والشراكات في البنية التحتية الخضراء والتكنولوجيا النظيفة في كل من دولة قطر والمملكة المتحدة وخارجهما. بعد إعلان الشراكة الاستثمارية الاستراتيجية بين المملكة المتحدة وقطر اليوم بين مكتب الاستثمار البريطاني وحكومة دولة قطر، ستبحث دولة قطر عن فرص لاستثمار ما لا يقل عن 10 مليارات جنيه استرليني في المملكة المتحدة على مدى السنوات الخمس المقبلة. وهذا يوضح نية دولة قطر والمملكة المتحدة على ابرام اتفاقيات لتنمية الشراكة الديناميكية بين البلدين على المستوى الإستراتيجي. تعتزم دولة قطر الاستفادة من الفرص التي توفرها الشراكة الاستثمارية بين قطر والمملكة المتحدة للبحث عن كيفية الاستفادة من رأس المال هذا، للاستثمار في القطاعات الحيوية لتحقيق الازدهار المشترك. ورحب القائدان بالجهود المشتركة لزيادة تدفقات الاستثمار بين البلدين. وستقيم شراكة الاستثمار الاستراتيجي الجديدة بين مكتب المملكة المتحدة للاستثمار وحكومة دولة قطر، ممثلة بجهاز قطر للاستثمار، علاقة فريدة من نوعها ذات اتجاهين لتعزيز الاستثمارات والابتكار في القطاعات الحيوية من أجل الازدهار المشترك.

وتهدف الشراكة إلى تقديم قيمة استراتيجية لقطر والمملكة المتحدة، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وخطة المملكة المتحدة للنمو. ويتطلع القائدان إلى بدء دولة قطر والمملكة المتحدة مفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة الطموحة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي من المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من عام 2022. وسوف تتطلع الاتفاقية إلى تسهيل القيود التجارية لقطاعات متعددة ،بما في ذلك علوم الحياة والخدمات المالية والرعاية الصحية والتكنولوجيا الخضراء والإنترنت.

واتفق القائدان على مواصلة البحث عن فرص للاستثمار المشترك بين البلدين، ودعم التنمية في بلدان العالم الثالث من أجل بناء شراكات اقتصادية أكثر قوة وشفافية . وسوف تساعد مثل هذه الفرص في تسهيل استثمار عالي الجودة في البنية التحتية ومجالات أخرى، لدعم التحول الأخضر، من خلال شراكة الاستثمار البريطانية وصندوق قطر للتنمية. واتفق القائدان أيضاً على التركيز على تبادل المواضيع الجغرافية ذات الأولوية مثل تغير المناخ وبناء المرونة في مواجهة الأزمات الإنسانية والتعليم وتمكين المرأة والتنمية، خاصة في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي الأوسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى