رئيس جامعة قطر: المراكز المتقدمة للجامعة تعكس مكانتها العالمية المرموقة

قال الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر إن المراكز المتقدمة، التي حققتها الجامعة مؤخرا في التصنيفات الدولية للمؤسسات الأكاديمية، تعكس بشكل إيجابي المكانة العالمية المرموقة التي أحرزتها الجامعة التي تعد مؤسسة التعليم العالي الرئيسة في دولة قطر.

وأضاف في تصريح له اليوم، أن هذه الإنجازات جاءت بعد الجهود الحثيثة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثين والموظفين في جامعة قطر، التي تسير على طريق التميز وتعزيز مراكزها في هذه التصنيفات سعيا لتبوؤ مراكز متقدمة على المستوى الدولي.

وكانت جامعة قطر قد حصلت مؤخرا على نتائج متميزة في التصنيف العالمي، وشمل ذلك منحها جائزة التدويل من قبل مؤسسة كيو إس (QS)- -Quacquarelli Symonds المزود الرائد عالميا للخدمات والتحليلات والرؤى حول قطاع التعليم العالي العالمي، وذلك نظرا لتأثيرها الدولي في عام 2022.

وتستند جائزة مؤسسة /كيو إس/ للتدويل على كل من متوسط نسبة الطلاب الدوليين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، وشبكة الأبحاث الدولية والذي يبرز، بدوره، التأثير العالمي للجامعات الحائزة على هذه الجائزة.

واحتلت جامعة قطر أيضا المركز الثاني طبقا لتصنيفات مؤسسة /كيو إس/ للجامعات العربية لعام 2022 بعد أن حققت نفس المرتبة، وفقا لتصنيف مؤسسة التايمز للتعليم العالي (THE) للجامعات العربية لعام 2021.

كما تم تصنيف جامعة قطر ضمن أفضل 600 جامعة على مستوى العالم، وفقا للتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU) لعام 2022، والذي أصدرته مؤخرا منظمة تصنيف شنغهاي، الجهة المكرسة للبحث في ذكاء التعليم العالي والاستشارات المتعلقة بذلك، والتي تتولى مهمة النشر الرسمي للترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية منذ عام 2009.

وقفزت جامعة قطر ستة عشر مركزا في تصنيف الجامعات العالمية الصادر عن مؤسسة /كيو إس/ لعام 2023 لتصل إلى المرتبة 208 صعودا من المرتبة 224 في نسخة العام 2022.

وعلاوة على ذلك، تواصل جامعة قطر تحسين مكانتها الدولية، إذ تم تصنيفها ضمن أفضل ست جامعات في مؤشر التوقعات الدولية للعام السابع على التوالي، وذلك وفقا لتصنيفات مؤسسة التايمز للتعليم العالي (THE)، كما تعد جامعة قطر من بين أفضل 25 جهة تقدم أداء عالميا، وذلك وفقا لمؤشر U-Multirank الخاص بـ”المنشورات الدولية المشتركة” الصادر عام 2021.

وقال الدكتور خالد الخنجي رئيس الاستراتيجية والتطوير في جامعة قطر إنه من المهم النظر إلى أحدث إنجازات الجامعة والإشادة بالعمل الجاد والجهود المبذولة للحصول على هذه الجوائز والإنجازات، والتي كان آخرها تدشين الجامعة لكلية التمريض، بالإضافة إلى عدد من البرامج والمشاريع الجديدة هذا العام والتي ستساعد بالتأكيد في تعزيز وإحراز مراكز أعلى في تصنيف الجامعات.

وبدوره، قال السيد سيزار وازن مدير مكتب الشؤون الدولية في جامعة قطر إن الجامعة أحرزت تقدما هائلا يشير إلى قدرتها التنافسية على المستوى المحلي والعالمي، حيث تم دعم الجامعة من خلال استراتيجية طموحة تهدف إلى إحداث تحول ونقلة للتعليم العالي في البلاد، مع إعطاء الأولوية للتميز البحثي والتركيز على الطلبة.

وأشار إلى أن تميز جامعة قطر يكمن أيضا في رؤيتها البحثية الدولية من خلال ثلاثة تصنيفات باستخدام منهجيات مختلفة، وهو ما يشير كذلك إلى أن الجامعة تستفيد بشكل كامل من الدعم الذي تحصل عليه من الدولة، وخاصة الدعم السخي الذي تقدمه للبحوث.

الجدير بالذكر أن جامعة قطر استقبلت، مؤخرا في مطلع هذا الفصل الدراسي، 28 ألف طالب، بينهم 4700 طالب مستجد، حيث يأتي الفصل الدراسي (خريف 2022) من العام الدراسي الجديد على أعتاب التحضير لاستضافة قطر لواحد من أهم الأحداث العالمية في المنطقة وهو بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي تلعب فيها جامعة قطر دورا مهما يتضمن إجراء البحوث وتنظيم الندوات وتقديم الاستشارات، بالإضافة إلى استضافتها لعدد من الفرق الرياضية الدولية المشاركة في المونديال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى