السفير التركي : سعداء جدا ومتحمسون لاستضافة قطر كأس العالم لكرة القدم 2022

أقامت سفارة جمهورية تركيا لدى الدولة حفلا بمناسبة مرور 99 عاما على تأسيس الجمهورية، بحضور سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم، رئيس مجلس الشورى، وسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة رئيس مكتبة قطر الوطنية، وسعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز تركي السبيعي، وزير البلدية، وسعادة السيد غانم بن شاهين بن غانم الغانم، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وسعادة الشيخ د. فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني، وزير البيئة والتغير المناخي، وسعادة السفير إبراهيم يوسف فخرو، رئيس المراسم في وزارة الخارجية، وسعادة السفير علي إبراهيم، سفير دولة إريتريا، عميد السلك الدبلوماسي.

وقال السفير التركي سعادته بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني: «نحن سعداء جدا ومتحمسون لاستضافة قطر كأس العالم لكرة القدم 2022 كأول دولة مسلمة»، مبرزا أنه خلال الاجتماع الـ 8 للجنة الإستراتيجية العليا، أتيحت الفرصة للإعراب عن دعم تركيا الصادق والملموس لدولة قطر، حيث ينوي فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان حضور حفل الافتتاح في تاريخ 20 نوفمبر 2022.

وقال سعادته: «إنه ضمن إطار التعاون الأوسع، سعت تركيا لعقد شراكة إستراتيجية مع العديد من الدول الشقيقة، إلا أن التعاون الثنائي بين تركيا وقطر يكتسب أهمية قصوى للطرفين، وتضاعف حجم التنسيق بين حكومتي قطر وتركيا خلال السنوات الماضية، ونحن لا نزال ملتزمين بالحفاظ على الزخم الحالي وتعزيزه في جميع المجالات وبرؤية إستراتيجية طويلة الأجل».

مبرزا أن الاجتماع الثامن للجنة الإستراتيجية العليا التركية القطرية المشتركة الذي عقد بتاريخ 14 من أكتوبر الجاري في إسطنبول برئاسة فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يأتي ليعطي مثالا على هذا الترابط والالتزام القويين، موضحا أن أرقام الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، تظهر تجاوز حجم التجارة بين تركيا وقطر 1.4 مليار دولار، بزيادة 60 % مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، وأصبحت تركيا الدولة السابعة التي تستورد منها قطر أكثر من غيرها. وهناك ما يزيد على 700 شركة تركية تعمل في قطر في مختلف القطاعات، بجانب 200 شركة قطرية تعمل في مجموعة واسعة من القطاعات في تركيا». وأبرز السفير التركي أن استثمارات قطر المباشرة في تركيا وصلت إلى 33.2 مليار دولار، بينما بلغت قيمة المشاريع التي نفذتها شركات الإنشاءات التركية في البنية التحتية في قطر 22 مليار دولار. وفي مجال السياحة، ارتفع عدد الزائرين القطريين لتركيا من نحو 30 ألفا في 2016 إلى 140 ألف سائح العام الجاري. وصرح قائلا: «إننا فخورون بمساهمة شركة تركية في بناء استاد الثمامة الذي ستقام عليه مباريات ربع النهائي لكأس العالم، ويمكن العثور على بصمة الشركات التركية الأخرى في إنشاءات باقي الملاعب المونديالية».

كأس العالم قطر 2022 قال السفير كوكصو: «نحن سعداء جدا ومتحمسون لاستضافة قطر «كأس العالم لكرة القدم 2022»، كأول دولة مسلمة». وأضاف: «من خلال الاجتماع الـ 8 للجنة الإستراتيجية العليا، أتيحت لنا الفرصة للإعراب عن دعمنا الصادق والملموس لدولة قطر، وينوي فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان حضور حفل الافتتاح في تاريخ 20 نوفمبر 2022».

وأشار سعادته إلى تقدير التعاون مع قطر في إنجاز مثل هذا الحدث الضخم وعلى استعداد لبذل قصارى جهد بلاه للمساهمة بشكل أكبر في جهود قطر لإنجاح هذه البطولة، معربا عن ثقته بأنها ستكون الأفضل من بين كل البطولات، وأن تركيا تضع كافة إمكانياتها تحت تصرف إخوتها، لتكون قطر خير سفير للشعوب العربية والمسلمة. وفي هذا الصدد أكد سعادته أن تركيا تشارك بأكثر من 2000 ضابط وشرطي، لديهم الخبرة في مجال أمن الأحداث الرياضية الضخمة، في قوة تأمين البطولة بالتعاون مع أشقائها في قطر ضمن بروتوكول التعاون بين البلدين حول تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم. وعلاوة على ذلك، ستشارك القوات المسلحة التركية في «عملية درع كأس العالم» من أجل حماية المجال الجوي والمياه الإقليمية لدولة قطر من التهديدات المحتملة خلال البطولة.

وقال السفير: «أخيرا وليس آخرا، سنحتفل العام القادم بفخر واعتزاز، بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، وكذلك بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وقطر». اليوم الوطني وقال السفير كوكصو: «نحتفل اليوم بالذكرى الـ99 لإعلان الجمهورية التركية، ونستذكر بمزيد من الاعتزاز والفخر في هذا اليوم، الغازي مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة ورفاقه في السلاح، الذين ساهموا في انتصارات حرب الاستقلال التي مهدت قبل قرن من الزمان إلى تأسيس الدولة التركية». 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى