وزير الدولة بوزارة الخارجية يجتمع مع مسؤولين في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية


اجتمع سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، وزير الدولة بوزارة الخارجية، اليوم في كابول، مع سعادة السيد الملا عبدالغني برادر النائب الأول لرئيس حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان، وسعادة السيد مولوي عبد الكبير، نائب رئيس الحكومة للشؤون السياسية، وسعادة السيد مولوي عبد السلام حنفي، النائب الثاني لرئيس الحكومة، وسعادة السيد مولوي أمير خان متقي، القائم بأعمال وزير الخارجية، وسعادة السيد الملا يعقوب محمد عمر، القائم بأعمال وزير الدفاع، وسعادة السيد سراج الدين حقاني، القائم بأعمال وزير الداخلية، كل على حدة.
جرى خلال الاجتماعات، استعراض آخر التطورات في أفغانستان، لا سيما في المجالات السياسية والإنسانية والإنمائية والأمنية.
وأكد سعادة وزير الدولة بوزارة الخارجية، خلال الاجتماعات، أن دولة قطر تؤمن إيمانا تاما بأهمية الحوار سبيلا لحل الأزمات في أفغانستان، فضلا عن التعاون البناء مع المجتمع الدولي، عبر إشراك حكومة تصريف الأعمال في المباحثات الأممية لإيجاد حلول مستدامة، تسهم في بسط الأمن والاستقرار في البلاد.
وعبر سعادته عن ارتياح دولة قطر للتقدم الذي تحقق بأفغانستان في مجالات مكافحة الإرهاب والفساد والمخدرات، مؤكدا أهمية تعاون المجتمع الأفغاني المستمر لمحاربة تلك الظواهر.
وجدد سعادته دعوة دولة قطر لحكومة تصريف الأعمال في أفغانستان إلى بذل كافة الجهود لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، وحماية حقوق الإنسان ودعم الشعب الأفغاني وحقه في العيش بكرامة وتحقيق السلام الاجتماعي بين جميع أطيافه ومكوناته.
وأعلن سعادة وزير الدولة بوزارة الخارجية، عن عزم دولة قطر تشييد مستشفى تخصصي متكامل للنساء والأطفال في أفغانستان، يضم قسما للأمراض الباطنية، فضلا عن تجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية لتوفير خدمات صحية عالية الجودة، مضيفا أن قطر ستواصل دعمها للبنية التحتية للقطاع الصحي في مختلف مقاطعات أفغانستان.
كما جدد سعادته التزام دولة قطر بدعم الشعب الأفغاني الشقيق، لا سيما في مجالات الصحة والتعليم والمساعدات الإنسانية والتنموية، لافتا في هذا السياق إلى توقيع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية لدعم توفير خدمات صحية أساسية في 11 مقاطعة في أفغانستان، بالإضافة إلى تعاون الصندوق ومؤسسة التعليم فوق الجميع مع وزارة تطوير التعليم الأفغانية لدعم 30 ألفا من الشباب والفتيات غير الملتحقين بالمدارس الابتدائية.
وأشار سعادته، إلى أن دولة قطر سارعت منذ أيام قليلة إلى تقديم مساعدات إنسانية للمتضررين من الفيضانات التي ضربت إقليم بغلان شمالي أفغانستان، تضمنت مواد غذائية وطبية ومستلزمات إيواء وسيارات إسعاف، في إطار دعمها الثابت لأفغانستان وشعبها الشقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى