وزير الخارجية الأفغاني يثمن المساعدات القطرية الإنسانية لبلاده في شتى المجالات


أعرب سعادة السيد أمير خان متقي وزير الخارجية الأفغاني، عن الشكر والتقدير لدولة قطر لما تقدمه من مساعدات للشعب الأفغاني في شتى المجالات، كما ثمن جهود الهلال الأحمر القطري وتدخلاته وإسهاماته في الاستجابة لاحتياجات السكان في مختلف المناطق.
وتطرق سعادة الوزير خلال لقاء الدكتور محمد صلاح إبراهيم مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري إلى أهمية تركيز الهلال الأحمر القطري في مشاريعه بأفغانستان على أمراض القلب لدى الأطفال كمشكلة طبية ملحة، وكذا مساعدة العائدين قسرا من اللجوء في دول الجوار، والذين تجاوز عددهم مليون شخص، وهم في أمس الحاجة إلى المساعدات في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والخدمية.
وتم خلال اللقاء مناقشة أهمية دعم إنشاء مخزن استراتيجي للمساعدات، يضم المواد الغذائية وغير الغذائية الأساسية التي تمكن من الاستجابة السريعة والعاجلة لاحتياجات المتضررين من الكوارث الطبيعية المتكررة في ولايات ومناطق أفغانستان المختلفة.
وفي مؤتمر صحفي ضم الدكتور إبراهيم وسعادة السيد مطيع الحق خالص رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر الأفغاني، تم الإعلان عن مشروع جديد لدعم إنشاء وتجهيز وتشغيل 10 مراكز صحية في أفغانستان على مدار عامين، بهدف توفير الرعاية الصحية الأولية وتعزيز خدمات صحة الأم والطفل لصالح أكثر من 250 ألف مستفيد سنويا في المناطق الأكثر احتياجا.
إلى ذلك أعلن الهلال الأحمر القطري عن تمديد الدعم المقدم منه منذ عام 2018 للمركز الصحي المجتمعي في المنطقة الثالثة بمدينة قندهار، بالأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية وغير الطبية والميزانية التشغيلية وتدريب الكادر الصحي حتى عام 2027، بهدف تقديم الخدمات الصحية الأساسية وخدمات رعاية الأم والطفل لحوالي 46 ألف نسمة سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى