وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يدشن مركز رصد راديو الفضاء الذي يمثل خطوة استراتيجية

تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، دشن سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم، مركز رصد راديو الفضاء، الذي يمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز قدرة دولة قطر على إدارة وتنظيم ترددات راديو الفضاء.
حضر حفل التدشين عدد من أصحاب السعادة وزراء الاتصالات والبريد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في الاجتماع الـ28 للجنة الوزارية للبريد والاتصالات والاجتماع الثامن للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية، إلى جانب عدد من المسؤولين في الاتحاد الدولي للاتصالات.
ويعكس المركز، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات، التزام دولة قطر بتعزيز البنية التحتية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، والحفاظ على طيف ترددي خال من التداخلات.
ويعد راديو الفضاء وسيلة اتصال تعتمد على الترددات المستخدمة بين المحطات الأرضية والأقمار الصناعية، حيث يتم استخدامه في الوصلات الهابطة (من الفضاء إلى الأرض) أو الوصلات الصاعدة (من الأرض إلى الفضاء).
ومع تدشين المركز، تكون هيئة تنظيم الاتصالات هي أول هيئة تنظيمية على مستوى العالم تمتلك نظاما لتحديد وتتبع المواقع الجغرافية للمحطات الطرفية المتنقلة متناهية الصغر VSAT.
ويمثل هذا النظام أداة تنظيمية حديثة لضمان الامتثال والحد من التداخلات في عمليات الأقمار الصناعية. وتمتد قدرات المراقبة في المركز لتشمل الإرسال الأرضي والفضائي، بما يساهم بشكل كبير في دور دولة قطر في الاتصالات الفضائية العالمية.
وقال المهندس أحمد عبدالله المسلماني رئيس هيئة تنظيم الاتصالات “إن تدشين مركز رصد راديو الفضاء يمثل علامة فارقة في تطوير إدارة الطيف الراديوي الفضائي، والذي تلتزم به الدولة”.
وأضاف أن المركز الجديد يعد أحد 16 مركزا فقط على مستوى العالم والثاني في المنطقة، وهو مجهز بتقنيات متطورة مصممة لمراقبة وتنظيم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية حيث يعزز هذا التطور بشكل كبير قدرة دولة قطر على إدارة طيفها الراديوي الفضائي بشكل فعال.. مشيرا إلى أن المركز يلعب دورا محوريا في مختلف القطاعات، بما في ذلك الاتصالات والخدمات القائمة على الأقمار الصناعية، مما يضمن اتصالات سلسة وآمنة وهو يعني الحرص على الحفاظ على اتصالات مستقرة عبر الأقمار الصناعية، ويدعم أيضا الابتكار والنمو الاقتصادي كما أنها خطوة رئيسية في التوافق مع استراتيجية الهيئة ورؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024-2030، مما يعزز الالتزام بالريادة التكنولوجية والتقدم الاستراتيجي.
ويحتوي مركز رصد راديو الفضاء على منصة الهوائيات، ومحطة المراقبة المتنقلة، ووحدة مراقبة الطيف من خلال الطائرات بدون طيار، وهي تقنيات تعزز بشكل كبير قدرة هيئة تنظيم الاتصالات على تحديد ومعالجة مشاكل التداخل الراديوي، الأمر الذي يضمن اتصالات مستقرة دون انقطاع عبر الأقمار الصناعية ويرفع مكانة دولة قطر في مجال الاتصالات الفضائية العالمية.
يحتل المركز موقعا استراتيجيا في منطقة مرخية الدرب (غرب الدوحة) على مساحة 20 ألف متر مربع ويضم مركز تحكم متطور، ومحطة مراقبة متنقلة ووحدة مراقبة تعتمد على نظام الطائرات بدون طيار، وتعمل جميعها كمنظومة متكاملة تدعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بطريقة آمنة ودون انقطاع في دولة قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى