قطر وأذربيجان تتفقان على تعزيز آليات الحوار الإقليمي بما يحقق استقرار المنطقة

اتفقت دولة قطر وجمهورية أذربيجان على ضرورة توحيد الجهود المشتركة وتقريب وجهات النظر وتعزيز آليات الحوار الإقليمي وتثبيت قواعده، بما يحقق أمن واستقرار وازدهار المنطقة.
وقال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في مؤتمر صحفي، اليوم، في باكو مع سعادة السيد جيحون بيراموف وزير خارجية جمهورية أذربيجان: “إن دولة قطر تتطلع لزيادة فرص التعاون الثنائي في شتى المجالات – لا سيما الاقتصادية والاستثمارية – لتكون بمستوى طموح قيادة البلدين الشقيقين”.
كما توجه سعادته بالشكر الجزيل لوزير الخارجية الأذربيجاني على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والحفاوة المعهودة من جمهورية أذربيجان حكومة وشعبا.
وقدم سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، تهاني دولة قطر لحكومة وشعب أذربيجان الشقيق بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال التي تتزامن مع زيارته اليوم، متمنيا لجمهورية أذربيجان المزيد من التقدم والازدهار. كما أثنى سعادته على العلاقة الأخوية المتميزة التي تربط دولة قطر بجمهورية أذربيجان، مبينا التزام قيادة البلدين لتطوير العلاقات بشكل مستمر، ومعربا عن سعادة دولة قطر بالتطور الملحوظ في العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 1994.
وأثنى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، على اللجنة المشتركة الاقتصادية والتجارية والفنية بين دولة قطر وجمهورية أذربيجان، والتي ساهمت منذ توقيع اتفاقية إنشائها في 2016 بتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين.
وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن اجتماعه مع وزير خارجية أذربيجان بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، واستعرض الإنجازات التي تحققت بين البلدين على الصعيدين السياسي والدبلوماسي والاقتصادي في المرحلة الأخيرة، وتطرق إلى آخر القضايا والتطورات التي تشهدها المنطقة، وعدد من القضايا الدولية وآخر المستجدات على الساحة الإقليمية.
وأضاف سعادته “إنه في ظل التغيرات والتطورات الدولية، ننظر معا إلى أمن المنطقة واستقرارها كأولوية، ونؤمن أن أي تصعيد دولي أو إقليمي سيرخي بظلاله على المنطقة، مما يوجب استدامة الحوار والتعاون الدولي”.
كما أكد سعادته أن الاستقرار على المستوى الإقليمي وتحقيق السلم الدولي عبر الحوار وتوطيد علاقات التعاون مع الدول الصديقة، على رأس أولويات وأهداف سياسة دولة قطر الخارجية، وأن دولة قطر ستسعى جاهدة وراء تحقيق هذا الهدف.
بدوره، رحب سعادة السيد جيحون بيراموف وزير خارجية جمهورية أذربيجان، بوفد دولة قطر الزائر برئاسة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وقال إن فخامة الرئيس إلهام علييف استضاف سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني خلال الزيارة الرسمية وجرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون متعدد الأطراف.
وأكد بيراموف، أن اجتماعه مع سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ناقش الأمور ذات الاهتمام المشترك والتطورات الدولية والإقليمية المهمة، وأكد على أهمية التعاون مع دولة قطر في القضايا الدولية، ولفت إلى الثقافة والقيم والتطلعات المشتركة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى مناقشة مسائل التعاون على الساحة الدولية وفي المنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى