محكمة قطر الدولية تناقش توسيع اختصاصها القضائي

استضافت محكمة قطر الدولية ندوة قانونية ناقشت فيها توسيع اختصاصها القضائي ليشمل هيئة قطر للمناطق الحرة، بالتعاون مع شبكة /ليكسيس نيكسيس/ القانونية، بحضور عدد من أهل الاختصاص في القانون والجهات ذات العلاقة. شارك في الندوة كل من السيد كريستوفر جراوت، رئيس قلم محكمة قطر الدولية، والسيد هيو ديفيز، المدير التنفيذي للشؤون القانونية لهيئة المناطق الحرة، حيث ناقشوا توسيع اختصاص المحكمة ودورها الجديد في النظر في النزاعات الناشئة من المناطق الحرة وذلك بموجب القانون رقم 15 لسنة 2021، وأثر ذلك على الشركات والكيانات والأفراد العاملين تحت مظلة الهيئة.

وقال السيد جراوت، رئيس قلم المحكمة بهذه المناسبة: “إن توسيع اختصاص المحكمة ليشمل هيئة المناطق الحرة، يعكس ثقة المشرع القطري بكفاءة المحكمة ودورها المهم ضمن المنظومة القضائية في الدولة”.
وأشار إلى أنه على مدى العقد المنصرم، أظهرت المحكمة فعالية وكفاءة نظامها القضائي في النظر في النزاعات الناشئة ضمن مركز قطر للمال، وذلك من خلال تطبيقها لأفضل الممارسات الدولية مما يضمن تحقيق العدالة الناجزة بشكل فعال من حيث الوقت والتكلفة، منوها بأن المحكمة ستواصل الارتقاء بخدماتها القضائية مما يضمن جودة خدماتها ومواكبة مع توسيع اختصاصها القضائي.
ويأتي القانون الجديد بعد إكمال المحكمة لعشر سنوات منذ إنشائها، حيث يمنح القانون الجديد المحكمة توسيع اختصاصها ليشمل جميع النزاعات الناشئة ضمن مظلة هيئة المناطق الحرة، بما في ذلك الطعون المقدمة ضد القرارات الصادرة من الهيئة سواء في ما يخص سحب أو إبطال رخص مزاولة العمل للشركات المسجلة فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى