أردوغان: اتفقنا مع السعودية على التعاون الاقتصادي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه اتفق مع القيادة السعودية على دفع التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى الأمام، مؤكداً دعم أنقرة لطلب الرياض استضافة “إكسبو-2030”. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس التركي للصحفيين خلال عودته من مدينة جدّة بعد زيارة رسمية التقى خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان. ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن أردوغان أنه اتفق مع الرياض على إعادة تفعيل الإمكانات الاقتصادية الكبيرة بين البلدين، وذلك من خلال فعاليات تجمع مستثمري البلدين، مؤكداً دعم بلاده طلب السعودية لاستضافة معرض “إكسبو 2030”.

وتابع: “يتعين علينا الدخول في مرحلة جديدة مع الدول التي نتقاسم معها نفس المعتقدات والأفكار، إنها مرحلة كسب أصدقاء وليس خلق أعداء”. ووصل الرئيس التركي إلى جدة، يوم الخميس الماضي، حيث أجرى مشاورات مع الملك سلمان وولي العهد هي الأولى منذ يوليو 2017.

وخلال الزيارة، قال أردوغان إنه سيعمل مع الجانب السعودي على تدشين حقبة جديدة من العلاقات بين البلدين. وفي تغريدة على “تويتر” قال الرئيس التركي: إن الزيارة “ستفتح الأبواب أمام عهد جديد مع المملكة الصديقة والشقيقة”، مؤكداً حرص تركيا على أمن منطقة الخليج واستقرارها. وأعرب عن ثقته بأن زيادة التعاون بين تركيا والسعودية في مجالات مثل الصحة والطاقة والأمن الغذائي وتكنولوجيا الزراعة والصناعات الدفاعية والتمويل ستصب في المصلحة المشتركة للبلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى