قطر: الكميات الإضافية من الغاز ستكون متاحة في 2024

كشف وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي، أن عام 2024 سيشهد إطلاق أولى كميات إنتاج الغاز  من مشاريع قطر والولايات المتحدة. ووفق ما أوردته صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية في تقرير جديد نشرته السبت، قال الكعبي: “مثلما يريد المشترون تنويع مصادر إمدادهم، فإننا نولي أهمية كبيرة لتنويع المشترين. لا أريد بيع كل ما لدينا من الغاز إلى ألمانيا”. وأضاف: “إذا أضفت الزيادات في الإنتاج من مشاريعنا بقطر والولايات المتحدة، فإنك تحصل على 65 مليون طن سنوياً. لذلك نحن على وشك مضاعفة إنتاجنا”.

ولفت الوزير القطري إلى أن الكميات الإضافية الأولى من المشروع الأمريكي ستكون متاحة اعتباراً من عام 2024. ووفقاً للاتفاقيات التي تم التوصل إليها، ستعقد قطر وألمانيا اجتماعات دورية رفيعة المستوى، وستعملان على تطوير العلاقات التجارية في مجال الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الأخضر، وتعميق التعاون في قضايا تغير المناخ، وتبادل الخبرات المعرفية في هذه المجالات.

بدوره، أكد وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقابلة مع الصحيفة ذاتها، الجمعة، أنَّ “ضخ كميات إضافية من النفط الإيراني إلى الأسواق سيساعد على استقرار أسعار الخام وخفض التضخم”.

وأوضح أن “القيادة الإيرانية أخبرتنا بأنها مستعدة لحل وسَط، في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني”؛ مردفاً أن “التوصل لحل في الملف الإيراني سيدعم الاستقرار بالخليج”، وفق الصحيفة الألمانية. والجمعة الماضي، وقَّع وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، وروبرت هابيك وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في ألمانيا، إعلان نوايا مشترك لتعزيز التعاون بين البلدين بمجال الطاقة، وذلك في إطار الزيارة التي أجراها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لألمانيا، في إطار جولته الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى