مسؤول إيراني يرجح احتضان قطر مفاوضات النووي وطهران: الكرة الآن في الملعب الأميركي

أعلنت الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين أنها ستعلن خلال ساعات عن مكان وزمان استئناف المحادثات النووية التي ستكون في دولة خليجية. وذكرت وكالة رويترز–نقلا عن وسائل إعلام إيرانية- أن مستشارا بفريق التفاوض الإيراني قال إنه من المحتمل أن تستضيف قطر محادثات إيرانية غير مباشرة مع واشنطن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن المفاوضات المقبلة هدفها حل الملفات العالقة لرفع العقوبات عن إيران، وإن الكرة باتت الآن في الملعب الأميركي، وإذا كانت لدى واشنطن الإرادة اللازمة فإنه يمكن التوصل إلى نتيجة. وأضاف أنه لن يتم التفاوض حول المسائل النووية التي تمت مناقشتها في فيينا، وأن المفاوضات ستكون بوساطة الاتحاد الأوروبي ولن تكون مباشرة مع واشنطن.

وأوضح أن الملفات المتبقية هي نقاط خلافية بين طهران وواشنطن، مشيرا إلى أن المفاوضات مبنية على عدم الثقة بالولايات المتحدة التي أثبتت أنها غير ملتزمة بتعهداتها، وفق تعبيره. كما أكد المسؤول الإيراني أن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أبلغ طهران بأن واشنطن مستعدة للالتزام بكافة بنود الاتفاق النووي، وأنها ستوفر الظروف لاستفادة إيران من مزايا هذا الاتفاق. وكان مسؤول إيراني قد أكد -في تصريح للجزيرة أمس الأحد- أنه من المحتمل استئناف مفاوضات إحياء الاتفاق النووي في إحدى الدول الخليجية بدلا من فيينا، مشيرا إلى أن لدى قطر الحظ الأكبر وكل الإمكانات لتحتضنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى