رئيس مالطا : قطر وسيط نزيه ولاعب مهم في القضايا الاقليمية والعالمية  

أكد الرئيس جورج فيلا رئيس جمهورية مالطا ان السياسة الخارجية لدولة قطر جعلت منها بلدا على قدر كبير من الأهمية على المستوى الدولي وينظر اليها كوسيط نزيه في العديد من القضايا الاقليمية والعالمية. وقال فخامته في حوار مع وكالة الأنباء القطرية بمناسبة زيارته للدوحة، انه مع ظهور مشكلة امدادات الطاقة في اوروبا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية فإن دولة قطر أيضا أصبح يُنظر اليها كلاعب مهم في هذا السيناريو.

ونوه فخامة الرئيس المالطي بالعلاقات الثنائية الممتازة التي تربط مالطا بدولة قطر وقال انها تقوم على اساس الاحترام المتبادل واحترام سيادة الدولتين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية مما جعلها علاقة شركاء متساوين.

وقال ان المحادثات التي أجراها مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى كانت مهمة وتناولت مسألة التعاون الثنائي بين البلدين وفرص تطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمار والافاق المستقبلية لذلك الى جانب مناقشة القضايا الدولية الراهنة.

واضاف ان المحادثات تطرقت أيضا الى اهمية تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، معتبرا ان تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين سيساهم في خلق فرص تعاون جديدة بين البلدين ويساهم في تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية. وقال :”إن محادثاته مع حضرة صاحب السمو تناولت ايضا المصالح المختلفة في المنطقة والاوضاع في افغانستان وسوريا وليبيا”، مؤكدا ان الحل الوحيد لهذه القضايا هو الدبلوماسية والحوار. واعتبر ان دولة قطر تحت قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى سيكون لها دور بازر ايضا في مناقشة هذه القضايا “وهو أمر مهم جدا”.

وأشار فخامة رئيس جمهورية مالطا الى افاق الاستثمارات بين البلدين، وأوضح ان هناك مناقشات على مستوى القطاع الخاص بين المستثمرين القطريين ونظرائهم المالطيين وذلك لبحث الفرص الاستثمارية في مالطا التي تمتلك موقعا جيوستراتيجيا مهما للغاية في البحر الأبيض المتوسط كما انها عضو في الاتحاد الأوروبي وسيكون لها مقعد غير الدائم في مجلس الأمن، كما تمتلك مالطا اقتصاد مفتوح للغاية وسكان متعلمين جيدًا، مما يعني أن المستثمر في أي قطاع سيجد المناخ المناسب وستساعد الحكومة المالطية قدر الإمكان في تسهيل الأمور حتى يتحقق الاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى