إيران: نريد التوصل إلى اتفاق نووي جيد وقوي ومستدام

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده تريد التوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستدام من خلال مواصلة المفاوضات النووية، وذلك بعد أيام من اقتراح الاتحاد الأوروبي مسودة نص جديد لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وقال عبد اللهيان خلال اجتماع في طهران مع رؤساء الممثليات الثقافية الإيرانية في العالم، اليوم الجمعة: إن “الحكومة الإيرانية تواصل الدبلوماسية الاقتصادية مع دول العالم كعمل مهم على جدول أعمال الجهاز الدبلوماسي الإيراني”. بدوره أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن المسودة الجديدة التي طرحها المسؤول عن السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بشأن الاتفاق الخاص بالملف النووي الإيراني، تستند إلى ما تم التوصل إليه في مفاوضات فيينا.

واتهم برايس، في مؤتمر صحفي بواشنطن، إيران بأنها تعطل إعادة إحياء الاتفاق النووي والعودة إلى الامتثال المتبادل لبنوده.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي اقترح، الثلاثاء الماضي، مسودة نص جديد لإحياء الاتفاق النووي الإيراني. ومنذ مارس الماضي، توقفت محادثات فيينا غير المباشرة بين طهران وواشنطن بشأن إحياء اتفاق 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018. وأجرى الجانبان جولتي مفاوضات غير مباشرة في الدوحة، الشهر الماضي، لكنهما لم تتمكنا من تجاوز الخلافات الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى