الرئيس التركي يؤكد مواصلة بلاده مساعيها الحثيثة لإنهاء الحرب في أوكرانيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ،اليوم، على مواصلة بلاده مساعيها الحثيثة من أجل انهاء الحرب في أوكرانيا عبر الطرق الدبلوماسية.

ولفت أردوغان ،في كلمة خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في مدينة سمرقند بأوزبكستان ، إلى قيام تركيا بتعاون مثمر مع الأمم المتحدة والأطراف المعنية، فيما يتعلق بشحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال “مستعدون كذلك لتعزيز حوارنا مع منظمة شانغهاي للتعاون حول الأمور المتعلقة بأمننا المشترك”، مضيفا “بصفتنا شريكا محاورا منذ 10 أعوام في منظمة شنغهاي للتعاون باتت المنظمة واحدة من نوافذنا المفتوحة على آسيا “.

وتابع أن بلاده تهدف لتأسيس حزام سلام في منطقتها وخارجها عبر نهج دبلوماسي مبادر يعطي أولوية للإنسان وقيمه. وأكد أن موقع تركيا كجسر بين الشرق والغرب يوفر إمكانات فريدة لدول المجموعة، ونوه أن بلاده مستعدة للتعاون في كافة المجالات ومنها الأمن والاقتصاد والطاقة والنقل والزراعة والسياحة.

وأشار إلى التحديات الماثلة التي تواجه البشرية مثل تغير المناخ والأوبئة وأمن إمدادات الغذاء والطاقة والإرهاب ومعاداة الأجانب والعنصرية والهجرة غير النظامية والركود الاقتصادي وتعطل سلاسل التوريد.

وأوضح الرئيس التركي أنه لا يمكن التغلب على هذه التحديات إلا عبر تعاون عالمي وتضافر للجهود من أجل حل المشاكل. وقال إن الجائحة أعادت التذكير بأن البشرية جمعاء في سفينة واحدة.

ومنظمة شنغهاي للتعاون التي تضم الصين وروسيا والهند وباكستان والجمهوريات السوفياتية السابقة بآسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان، أنشئت في 2001 كأداة للتعاون السياسي والاقتصادي والأمني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى