واشنطن بوست: هكذا تحول كأس الخليج في العراق إلى تظاهرة للوحدة العربية

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” (The Washington Post) تقريرا يسلط الضوء على الأجواء التي تجري فيها بطولة كأس الخليج العربي (خليجي 25) التي يستضيفها العراق لأول مرة منذ عام 1979، مشيرة إلى أن البطولة تحولت إلى احتفالية بالوحدة العربية.

وقالت الصحيفة إن استضافة هذا الحدث الرياضي -الذي بدأ في السادس من يناير/كانون الثاني الجاري ويختتم اليوم الخميس- يأتي ضمن مساعي العراق لطي صفحة عقود من العنف وعدم الاستقرار والعزلة.

ونقلت عن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قوله “إن خليجي 25 فرصة يمكن أن تساعد في تعزيز العلاقات بين العراق وبقية دول الخليج”، مضيفا أن استضافة البطولة “تمثل علامة على التعافي بعد السنوات العجاف والاضطرابات السياسية”.

وقالت الصحيفة إن استضافة البطولة -التي تقام كل عامين وتشارك فيها دول مجلس التعاون الخليجي الست إضافة إلى اليمن والعراق- شكلت أول فرصة للعديد من مواطني الخليج لزيارة العراق والتعرف على الثقافة العراقية.

كرم عراقي لافت

وأشارت “واشنطن بوست” إلى أن البطولة مثلت فرصة نادرة لسكان العراق لمشاهدة حدث كروي دولي في بلادهم، والأهم من ذلك التعبير عن اعتزازهم بوطنهم وسعادتهم بما يمثله الحدث الرياضي من تضامن إقليمي.

كما تطرقت إلى مظاهر الكرم العراقي اللافت والذي ترجمه الاحتفاء الشعبي بالزوار الذي تدفقوا على العراق لحضور هذا الحدث الرياضي.

واستطلعت الصحيفة آراء بعض المواطنين العراقيين، من بينهم حسام مثنى (27 عاما) ويعمل سائقا لسيارة أجرة في البصرة والذي قال “رغم المنافسة الشرسة بين دول الخليج على الفوز بالبطولة فإن ما يهمنا في المقام الأول هو إكرام ضيوفنا بعد غياب طويل، نحن جيران وأبناء عمومة حتى لو فرقت بيننا الظروف السياسية الخارجية”.

وقالت واشنطن بوست إن ما يزيد على 50 ألف زائر خليجي تدفقوا على العراق خلال الأسبوعين الماضيين، وفقا للسلطات العراقية، حيث خففت البلاد القيود على الحدود ومنحت تأشيرات الدخول مجانا، وشقوا طريقهم إلى البصرة ثاني أكبر مدن العراق، حيث استقبلهم الشعب العراقي بالترحيب.

كما أشارت إلى أن سكان البصرة فتحوا بيوتهم لاستضافة المشجعين في ظل اكتظاظ فنادق المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى