” لقاء اللواء” ..الدكتور عبد الله المال في حوار خاص : من ينتقد احتفالات العربي عليه ان يصمت

علينا ان لا نبخس حق إدارة النادي والجمهور الوفي في تحقيق الانجاز

العربي كان متعطشاً لبطولة تحمل اسم الأمير المفدى

العربي ابتعد سنوات طويلة عن البطولات الآسيوية وأمامه هدف عبور التصفيات

حاوره : أحمد القوبري

هذه زاوية نطل بها على مختلف قضايا الساعة عبر حوارات سريعة نحاول من خلالها عبر ” لقاء اللواء” ان نسلط الضوء على الحقيقة وكل جديد في السياسة والرياضة وكل قضايا الوطن والمواطن . وضيفنا اليوم هو اللواء الدكتور عبد الله المال الرئيس الأسبق للنادي العربي وأحد رموزه المعروفين.

@ بو فهد ، نبدأ من حيث انتهينا .. كيف تصف الليلة الكبيرة التي عاشها العرباوية وهم يحصلون على انجاز غاب عنهم ثلاثين عاماً وبحضور سمو الأمير المفدى ؟

•• مافي شك ان هذه الليلة كبيرة بحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ، وهذه البطولة تحمل أسمه الغالي ، وجمهور العربي الذي كان متعطشاً لبطولة ، هذا الجمهور الوفي الذي يوجد منه فئة كبيرة من صغار السن الذين لم يلحقوا على أي بطولة في النادي العربي وهم في ازدياد وكيف ان الرغبة والشغف مازال مستمراً لديهم رغم عدم احراز البطولات ، وهذه تعتبر من الاسرار التي يبحث عن سببها الناس هنا في قطر ، طبعاً النادي العربي في هذه المباراة (نهائي كأس سمو الأمير) استطاع اللاعبون وجهازهم التدريبي والإداري بأن يحققوا أمنية كانت لدى جمهور النادي وبالذات انها أولاً مع غريمهم التقليدي (نادي السد) والفوز كان له طعم خاص.
ثانياً إن هذه المناسبة غالية علينا فأنظار العالم العربي كلها متجهه إلى استاد أحمد بن علي في تلك الليلة ، وحتى ردة الفعل التي كانت لدى الجماهير يمكن لم تحدث في أي نادٍ فاز بالبطولة ان تكون الفرحة طاغية وكذلك المسيرات وخلافه وحتى الاحتفالات التي أقيمت وما زالت مستمرة فهذه بالطبع احتفالات تاريخية وأعتقد إن من ينتقد هذه الاحتفالات عليهم أن يصمتوا في هذه الحالة لأن البطولة تتطلب ليست فقط احتفالاً لاسبوع بل شهر .

طفرة وجنود مجهولين

@ماهي السمات الجديدة التي أهلت فريق الأحلام لتحقيق هذه الطفرة في الموسم ؟

•• لا نريد أن نبخس حق إدارة النادي ممثله في الشيخ تميم بن فهد آل ثاني وفي نائب الرئيس السيد محمد جاسم الكواري فكان لهم دور كبير في تلاحم الفريق والنادي ، وهناك ايضاً جنود مجهولين تحملوا الكثير وخاصة سعود الجاسم فقد تحمل الكثير من النقد حيث انه تولى مسؤولية قيادة جهاز فريق كرة القدم في وقت احراز مراكز لا تليق نهائياً بإسم النادي العربي.
والجهاز كان على مستوى المسؤولية بالترابط والتعاون فيما بينهم سواء سعود الجاسم أو خليفه السادة أو مشعل المالك وحتى باقي الجهاز الإداري والمسؤول الإعلامي والجهاز التدريبي والثقة التي أعطيت للمدرب القدير الكابتن يونس علي وكان أهلاً لهذه الثقة بأنه خلال السنتين في الموسم الماضي استطاع أن يحقق المركز الرابع وأيضاً مايحتاجه الفريق بالموسم الحالي واعتقد انهم بذلوا الجهد الكبير في ارجاع أسم النادي العربي فلا بد أن نقف تحيه لهم فقد تحملوا الكثير من النقد وايضاً أصبح الثناء عليهم الآن ليس شيئاً غريباً.

@الكفاءة التدريبية المحلية الممثلة في يونس علي كيف وجدت دورها ؟

•• في عالم كرة القدم يجب ان تتعاقد مع من يحقق لك أهدافك ، مسألة مدرب مواطن أو مدرب غير مواطن في عالم كرة القدم هذا الشيء غير موجود ، فالكابتن يونس كلاعب كان مستواه عالياً ، سواءً في الأهلي أو الريان او المنتخب الوطني وخاض دورات عديدة ، وعندما تولى تدريب المرخية صعد بالنادي من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى وحقق مع نادي قطر نتائج ممتازة واعتقد انه استطاع ان يثبت وجوده كمدرب متألق في المجال التدريبي .

@هل تحنّ شوقاً لأيام البطولات والأمجاد ؟

•• عالم الكرة هكذا فالأندية العريقة كلها مرت بهذه الأيام الصعبة ، فلو نظرنا إلى مانشستر يونايتد أو ليفربول وكذلك المنتخبات مرت بهذه الحالة وربما الأندية الجماهيرية تختلف عن الأندية الأخرى لأن عليهم ضغوط من الجمهور سواء الإدارة أو اللاعبين .
والنادي العربي تحمل الكثير خلال السنوات الماضية ( كل مجالس الإدارات ) لكن لا نستطيع ان نبخس حقوقهم فكلهم عملوا ولهم هدف معين وهو الرقي بإسم النادي العربي ، الذي كان قد احتكر البطولات كلها ولقب نادي القرن كان إسماً على مسمى من (الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء لكرة القدم ) على اساس ان العربي كان هو النادي الوحيد الممثل لقطر سواءً في البطولات الآسيوية أو العربية أو الخليجية .

الاستحقاق الآسيوي

@ماذا عن الاستحقاق الآسيوي الذي ينتظر النادي العربي ، هل هو جاهز له؟

••النادي العربي ابتعد سنوات طويلة عن البطولات الآسيوية وأمامه هدف أولي وهو أن يعبر التصفيات التمهيدية ، والتصفيات ستكون بين بطل عُمان وبطل أوزبكستان والقرعة قد انصفتنا حيث ان مباراة النادي العربي مع الفائز منهما ستقام في إستاد الثمامة في 21 أغسطس القادم ، وأعتقد أن الجهاز الإداري والتدريبي المسؤول عن الفريق وضع خطته بإن هذه المباراة ذات أهمية خاصة وان الدوري تم تحديد بدايته في 17 أغسطس القادم وثقتنا هي ان الفريق سيحقق نتيجة ، والذي يشاهد اداء الفريق يعلم ان الروح اختلفت لدى اللاعبين .

@قبل خمس سنوات كان لك حديث مع لاعبي العربي لحثهم على الفوز في كل المبارايات المتبقية من أجل إنقاذ الفريق من شبح الهبوط الذي يهدده، بماذا يذكرك ذلك؟

•• العربي صاحب السجل الناصع فهو لم يهبط إلى الدرجة الثانية ولم يبدأ من الدرجة الثانية ايضاً ، فهذا السجل لا نريد أية شائبه نضعها عليه ، وللعلم ليس فقط عبدالله المال بل كل أقطاب النادي العربي حتى جمهوره وقف مع الفريق في محنته وهنا تعرف معدن الجمهور ، فأنا لا أريد الجمهور فقط وقت الفوز ففي الفوز يكثر عدد الجمهور ولكن الجمهور الحقيقي يظهر في وقت الشدة ، ومرورنا بهذه التجربة فيها خبرة وفائده للفريق .

@اعتزاز الهيئة العامة للعرباوية بك كأحد رموز النادي ورجاله الأوفياء دفعهم للمطالبة بعودتك برئاسة بالتزكيه كما حصل قبل سنوات ، بماذا تعلق ؟

•• العربي قضيت فيه وقت أكثر من بيتي وهو النادي الوحيد الذي ترى اعضائه متواجدين كل يوم وبينهم ترابط كالأسرة وأكثر ، وبخصوص المطالبة فأنا أعتز بها وأنا توليت مجلس الإدارة في عام 2007 على أساس فترة انتقالية وبينت لاحقاً بأن النادي العربي غني بشبابه وأكبر تجربة وجود الشيخ تميم بن فهد آل ثاني وقد بذل الكثير من جهده في سبيل أن يحقق نتائج وقد حقق أُمنية لجماهير النادي وهو يستحق أن يستمر برئاسة مجلس الإدارة والآن بدأ يبني الفريق ويجب أن يجلس مع هذا الفريق حتى يحصد في المستقبل هذا الجهد والتعب الذي بذله.

العقلية الأجنبية

@ماهي العقلية الأجنبية التي نجحت في قيادة النادي العربي ؟

••تختلف العقلية ، ولكن النادي من آواخر السبعينات ثم الثمانينات والتسعينات كان مرتبطاً بالمدرسة البرازيلية وحقق بطولاته وامجاده من هذه المدرسة ، حتى طريقة لعب النادي العربي تميل للمدرسة البرازيليه وحاولنا في مواسم عديدة ان نجلب مدربين من المدرسة الأوروبية على مستوى عالٍ وأيضاً مدربين عرب بأسماء كبيره ولكن التوفيق لم يحالف النادي ، فكانت المدرسة البرازيلية هي الأقرب للنادي أو بصفة أُخرى مدرسة أمريكا الجنوبية .

@أفضل صفقة احترافية في عمر نادي الأحلام ؟

••تختلف في كل فترة فالكابتن باركو كان من الصفقات التي لن تتكرر ، وايضاً الكابتن قاسم بور يعتبر من الصفقات التي لن تتكرر ، والكابتن باتيستوتا هو ايضاً من الصفقات التي لن تتكرر.
ولو جئنا الآن على الموسم الحالي اعتقد أن صفقة عمر السومة هي ضربة معلم واعتقد ان جلب البرازيلي رافينيا ضربة معلم ايضاً .

@أُمنية لم تتحقق لك وأنت على رأس الهرم العرباوي ؟

••في البطولة الخارجية العربي وصل نهائي آسيا كأول نادي وخسر لأنه لعب المباراة النهائية خارج أرضه في تايلند ووصل إلى البطولة العربية وخسر النهائي وخسر بطولة مجلس التعاون بفارق هدف على الهلال السعودي ولكن العربي سيحقق بطولة في المستقبل ان شاء الله .

وصفة لدوري ناجح

@بو فهد هل لديك وصفة ناجحة لجعل الدوري أكثر إثارة وندية ومنافسة ؟

••أولاً يجب تنقيح اللوائح في موضوع (العدد المحدد) حيث أنه لدينا قلة عدد في السكان ويجب أن نطبق اللوائح بما يحقق مصلحة الكرة القطرية فإذا كان اتحاد القدم قد حدد عدداً معيناً من اللاعبين في كشوفات كل نادٍ ، فيجب ان يسجل النادي العدد هذا وما زاد عن هذا العدد فإن النادي حُر في انتقاله لأي نادي آخر من أجل تقوية الأندية الأخرى .
المشكلة لدينا أن هذه اللوائح تطبق بطريقة غريبة في قطر ، حيث يتم منح إعارة للاعبين من أندية معينه وفي نفس الوقت فإن الإعارة لا تدخل من ضمن العدد المحدد في الكشوفات فأصبح في الواقع إن هذا العدد مضاعف عن العدد المحدد .

@تجربة وجودك كرئيس أتحاد كرة الطائرة كانت حافلة بالطاقات الناجحة ، متى كان العصر الذهبي للطائرة القطرية ؟

••لله الحمد حققنا انجازات في التسعينات وحتى في الألفية الجديدة ، حيث اني قد توليت رئاسة كرة الطائرة من عام 1991م إلى 2000م ومن 2003 م إلى 2007م وكان منتخب الطائرة يُشار له بالبنان سواء ً على المستوى الخليجي أو العربي حتى بدأنا مع المستوى الآسيوي واصبحنا من الفرق الثمانية في آسيا ، وحققنا العديد من البطولات واعتبر ان هذه الفترة هي الفترة الذهبية لاتحاد كرة الطائرة ، والآن بوجود السيد علي غانم الكواري والذي اعتبره (كأحد ابنائي) فهو كلاعب دولي قديم لديه خبره في كره الطائرة وأنا متفائل بإذن الله بعمله في أتحاد الكرة الطائرة.

@كلمه أخيرة ..

أحب أن أشكركم على إتاحة هذه الفرصة لي للتحدث لجمهور النادي العربي الوفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى