تقرير تركي : قطر أظهرت مساعيها لإيجاد الحلول لإنهاء الأزمة الروسية الاوكرانية

ذكرت وكالة أنباء تركيا انه بات من الواضح للكثيرين أهمية الدور الذي تلعبه دولة قطر ومساعيها لإيجاد الحلول من أجل إنهاء الحرب الروسية على أوكرانيا، فضلا عن أهمية الدور القطري الهام في مجال دعم أوكرانيا إنسانياُ.
واضافت : ومنذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، أكدت دولة قطر وعلى لسان مسؤوليها، أنها تتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري في أوكرانيا، مشددة على أهمية احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليا، وانتهاج الحوار سبيلا لحل الأزمة.
وتابع التقرير قوله : وعقب اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، سارعت الدبلوماسية القطرية للتأكيد على على ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية، في رسالة صريحة وواضحة لروسيا لوقف انتهاكاتها، وفق مراقبين.
وكان من اللافت، وعقب اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، دعوة سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لجميع الأطراف إلى “ضبط النفس، وحل الخلاف عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد”.
ومنذ لحظة اندلاع الحرب ضد أوكرانيا، وجدت قطر نفسها على وجه الخصوص تحت الأضواء الدولية، في حين لفت مراقبون الانتباه إلى أن “التأثير المحتمل لحرب أوكرانيا على العلاقات الروسية القطرية كان له أهمية خاصة، حيث أظهرت قطر بشكل أكثر صراحة موقفها من خلال إدانة الإجراءات الروسية وإظهار دعم أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى