حوار مع السيد عبد الرحمن المحمود رئيس جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية والمدير السابق للعنابي

@المياه هي أرخص موجود ولكنها أعز مفقود !

@كرة القدم هي صناعة في العالم كله وحتى نحقق ذلك علينا ان نوفر الظروف المناسبة للأندية

@الاحتراف ليس مجرد عقد وراتب ، الاحتراف هو اسلوب يجب ان يعيشه اللاعب

@امنيتي كانت الصعود الى كأس العالم من خلال المجموعات وليس من خلال التنظيم وان شاء الله أن يحصل في 2026

@المدرب الوطني لن يبرز اذا كان “مدرب طوارىء”

حاوره : أحمد القوبري

هذه زاوية نطل بها على مختلف قضايا الساعة عبر حوارات سريعة نحاول من خلالها عبر ” لقاء اللواء” ان نسلط الضوء على الحقيقة وكل جديد في السياسة والرياضة وكل قضايا الوطن والمواطن . وضيفنا اليوم هو السيد عبد الرحمن المحمود رئيس مجلس إدارة جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية والمدير السابق لمنتخبنا الوطني لكرة القدم.

@ بداية حدثنا عن بداية مشوارك المهني على امتداد سنوات عطاءك ؟
•• بعد التخرج من الجامعة كانت البداية في قسم المياه الجوفية في إدارة البحوث الزراعية والمائية وتدرجت بالعمل الى أن أصبحت مساعد مدير إدارة ، وبعد ذلك مدير إدارة البحوث الزراعية والمائية وبالإضافة الى هذا العمل كنت ايضاً مكلفاً برئاسة الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي ..
فالعمل كان خليطاً بين الزراعة والمياه مما اكسبني خبرة في الجانبين واكتسبت خبرة ايضاً من خلال التعامل مع اصحاب الخبرات من خلال الاجتماعات الخارجية وورش العمل والندوات والمؤتمرات وهذا الأمر صقل الجانب الاداري والعملي بالنسبة لي .
وبخصوص البحوث الزراعية والمائية اعتقد انه من أبرز المحطات هو صدور قانون رقم 1 لسنة 1988 بتنظيم حفر آبار المياه الجوفية والذي نظم كل استخدامات المياه الجوفية في الزراعة وغيرها بما في ذلك أنظمة الري والمساحات المزروعة وغيرها .
ايضاً ساهمنا على مستوى دول مجلس التعاون في وضع القوانين الاسترشادية التي صدرت واللجان التي عملت وأسبوع المياه الخليجي ، وفي الجانب الزراعي كان من ابرز المحطات إنشاء نظام موثق للبحوث وموسم متكامل يبدأ من شهر سبتمبر وينتهي في نهاية اغسطس من كل عام ويتم اعتماد البحوث والمشاريع التجريبية وبالتالي يتم تقييمها في نهاية كل سنة ، هذا الأمر أعطى العمل البحثي جدية وقيمة مضافة.
وايضاً إنشاء مختبر زراعة الأنسجة النباتية تابع لإدارة البحوث كان من اهم الانجازات سنة 1996 وبعد ذلك العمل في الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي بكل مافيها سواء البيوت المحمية والمنتجات المتميزة ولأول مره في قطر يتم إنتاج “زهور القطف” التي تباع في محلات الزهور .
وبعد ذلك إنشاء الشركة الوطنية للتسويق والإنتاج الزراعي والتي من خلالها تم إنشاء مصنع للتمور تحت مسمى “تمور الدوحة” وايضاً الشركة القطرية التونسية لتعبئة زيت الزيتون التونسي .
وفي سنة 2005 أنتقلت الى المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية وكانت إضافة لي وخبرة ممتازة لأني أنتقلت الى مرحلة أخرى من العمل المنظم سواء من خلال التشريعات والقوانين او العمل التطبيقي على أرض الواقع من خلال إقامة المحميات وإطلاق المها (الوضيحي) والغزلان في البر القطري وايضاً من خلال باقي الأمور سواء كانت متعلقة في البيئة البرية او البحرية.

جمعية علمية وأهلية

@ تم انتخابك مؤخراً رئيساً لمجلس إدارة جمعية علوم وتقنية المياه الخليجيه ، ما هو الهدف الذي وضعتموه لهذه الجمعية ؟
•• طبعاً الجمعية تم انشائها من قبل الرواد المؤسسين في منتصف الثمانينات وتم إشهار الجمعية والموافقة عليها سنة 1987 ومقرها في مملكة البحرين ، والجمعية تعتبر جمعية علمية وأهلية ولا ترتبط بدولة معينة كدعم ، وأهداف الجمعية تتمثل في نشر الوعي المتعلق بالمصادر المائية واستخداماته بالدول الأعضاء من خلال فعاليات وأنشطة وعلى رأسها مؤتمر الخليج للمياه الذي يقام كل سنتين في إحدى الدول الست ويشارك به مجموعة كبيرة من الباحثين والخبراء والجهات التنفيذية ويصل عدد المشاركين في المؤتمر من 300 الى 400 مشارك ويتم تقديم أوراق تتكلم عن مصادر المياه في مختلف تخصصاته سواء التحلية والمعالجة او الصرف الصحي والمياه الجوفية ومياه الري والزراعة والترشيد والتقنيات الحديثة واقتصاديات المياه والبيئة وكل ما يتعلق بمصادر المياه .
وهناك معرض مصاحب للمؤتمر ودورات تدريبية متخصصة وندوات وورش عمل ، وتم تنظيم ندوة عن المياه المعبأة بالتعاون مع وزارة البيئة في شهر مايو الماضي وقبلها تم تنظيم ورشة للإعلاميين في مجال المياه والبيئة في سلطنة عمان ، وأتمنى خلال فترة رئاستي للجمعية أن أتمكن بالتعاون مع زملائي في مجلس الإدارة والتعاون مع الجهات التنفيذية والعلمية في الدول الأعضاء ودعم الشركات والمؤسسات للجمعية في أن ننفذ برامج نوعية وتخصصية .

معوقات .. وترشيد

@ المعوقات التي تعترض عمل الجمعية كيف تراها؟
•• طبعاً مجال المياه مجال واسع ومصادره واستخداماته كثيرة ونحن في منطقة تشهد نمواً كبيراً والناس لم تتعود على الترشيد وهذا هو التحدي أنك تستطيع بأن توائم بين المنتج واستخداماته بصورة تكون مرشدة وتقليل الهدر وهو أحد أسباب المشاكل الناجمة في هذا المجال.
وكل ما نحتاجة هو أن تتظافر الجهود بين الجمعية وبين الجهات التنفيذية والجهات الأكاديمية والشركات بحيث نستطيع أن نوصل الفكرة للناس أن المياه هي ارخص موجود ولكنها أعز مفقود ، اليوم لو يتوقف الماء في البيت لساعات تشعر باهميتها لذا يجب الحد من استهلاكها .

سنوات لاتنسى مع العنابي

@ هل تفتقد سنوات العمل مع العنابي؟
•• أكيد ، الرياضة عموماً وكرة القدم بالخصوص ، فهي شغف بالنسبة لي ، بدأت مع كرة القدم وأنا في الصف الثاني الثانوي في إدارة نادي الوكرة واستمريت مع اتحاد ألعاب القوى واتحاد الكرة الطائرة وبعد ذلك مع المنتخب الوطني الأول لكرة القدم وكانت سنوات عمل صعب لأن كرة القدم الأنظار تتجه لها من أعلى مستوى الى أقل مستوى في البلد ، وبالتالي تشعر بالضغط وتحاول أن تؤدي أفضل ما لديك وثم بعد أن تترك المجال تفتقد الناس الذين كنت تتعامل معهم بشكل يومي بكل ساعة وبكل لحظة سواء كانوا من المسؤولين او من اللاعبين والإداريين والأطقم الطبية والتدريبية والإعلامية ..
ولكن ولله الحمد التواصل ما زال موجوداً والخيوط ما زالت ممدودة في الوسط الكروي وهذا هو الرصيد الحقيقي ، والحمدلله أن منتخبنا في السنوات الأخيرة بدأ يحصد الألقاب وهذا يسعد الجميع سواء مواطن او مقيم ونتمنى الأفضل دائماً للمنتخب.

@ خلال سنوات عملك مع العنابي، هل تعتز بانجاز تحقق في تلك الفترة ومع اي مدرب ؟
•• بالنسبة لي أعتبر أن العمل في ذلك الوقت كان عمل بناء منتخب ويعتبر جديداً نوعاً ما نظراً لإضافة الكثير من العناصر فيه ، صحيح أننا لم نحقق ألقاب ولكن الاداء سواء في كأس آسيا في 2011 الذي يعتبر في ذلك الوقت أفضل إنجاز للمنتخب بأن يصعد للدور الثاني ويتقابل مع منتخب اليابان القوي والصعب ونكون متقدمين الى الدقائق الأخيرة ولكن نتيجة إصابة أحد المدافعين وتغييره بلاعب ناشئ يلعب لأول مره مباراة رسمية بهذا المستوى ..
وللأسف خسرنا في الثواني الاخيرة ولكن تلقينا الاشادة من صاحب السمو أمير البلاد المفدى ومن سمو الشيخ جاسم بن حمد وهذه الإشادة والدعم أكبر دليل على ان المنتخب قدم اداءً رجولياً ومشرفاً في تلك البطولة.
وايضاً في تصفيات كأس العالم 2014 كان أداءنا لا بأس فيه ولكن لم نصعد للاسف ، وهذا المنتخب كان اللاعبين الأساسيين فيه هم من خريجي أكاديمية اسباير ، هم الذين استطاعوا تحقيق بطولة كأس آسيا في 2019 وهذا كلنا نفتخر فيه ، فالمسيرة تبدأ من مكان معين وتستمر الى ان تقطف ثمار النتائج ، فليس من الضرورة ان يكون عبدالرحمن او غيره هو من يحقق النتيجة ، فمتى ما تحققت النتيجة تكون محسوبة للوطن وللجميع وهذا هو الأهم.

انتهاء الصلاحية ..كيف ؟

@ قبل عشر سنوات مضت ، قلت في احدى تصريحاتك أن بعض لاعبي العنابي أنتهت صلاحيتهم ، فهل هذا التصريح المهم ينطبق على بعض لاعبي اليوم ؟
•• في ذلك الوقت كنت أرى ان بعض اللاعبين بالفعل أدوا ما عليهم ، وكان يجب عليهم إفساح المجال والحمدلله هذا الذي تم وبعدها رأينا مباشرة مع المدرب الجديد الذي جاء بعد الفترة التي كنت بها ، حدثت عملية تغيير وإحلال وهذا شيء طبيعي.
فكل جيل يؤدي الذي عليه ومن ثم تنتقل المهمه لمن بعده ، والمدرب الحالي سيقوم ايضاً لبعض التغييرات وان كانت محدودة ولكن بالتأكيد سيضيف للمنتخب ويقدم وجوه نأمل ان تتميز مثل من قبلها وهذه سنة الحياة ، وانا ما احب اليوم ان اقول فلان او علان من اللاعبين يجب ان يغادر فهذه مسؤولية الجهاز الفني وهو الأقدر على تحديد من يسلم الراية لمن بعده وهذا امر طبيعي .
@ الدوري القطري هل تراه بحاجة الى إصلاح في هيكله التنظيمي ام الاحترافي ؟
•• ليس فقط دوري الدرجة الأولى ، اعتقد ان اتحاد القدم بتشكيله الجديد سيكون له رؤية أخرى وهذا امر طبيعي فلكل شخص رؤية مختلفة ، ويحاولون تقييم المرحلة الماضية ومحاولة التطوير في الدوري ومستويات الفرق المتنافسة .
وانا اقول ان هذا العمل يجب ان يكون من خلال جلسة موسعة تشمل جميع العناصر الإدارية والفنية في الأندية وفي الإتحاد ومشاركة الإعلام لمناقشة السلبيات الموجودة .
انا لست مع الزيادة الكبيرة في عدد اللاعبين المحترفين لان هذا الأمر سيؤثر على اللاعب المواطن ، فمهما قلنا أننا في عصر الاحتراف ولكننا لم نصل الى الاحتراف المطبق في اوروبا ، لان هناك تعتبر الأندية شركات مساهمة وصار لها عشرات السنين وهي في مجال الاحتراف الى ان وصلوا لهذا المستوى ،
كرة القدم هي صناعة في العالم كله وحتى نصل لتلك المرحلة يجب ان نوفر الظروف المناسبة للأندية وأعتقد ان الاستثمار الذي يجب ان يكون لصالح الأندية بحيث انها تعتمد على نفسها في السنوات المقبلة بعيداً عن موازنات الدولة وان كان الدعم يظل موجوداً في بعض الأمور ولكن لا بد ان تعتمد الأندية على نفسها من خلال استثمارات خاصة وهذا هو بداية الطريق للإصلاح في المنظومة الكروية
وايضاً على مستوى الفئات السنية ، أعتقد انه يجب مراجعة الوضع الحالي وتحسين الدوريات الخاصة بالفئات السنية التي ما بعد الفريق الأول وهذا سوف يعمل على تطوير الكرة القطرية .
ما يتم صرفه على الرياضة وعلى كرة القدم بوجه الخصوص من دعم سخي من الدولة يجب ان يواكبه شعور بالمسؤولية من عناصر الفريق في الاندية بأن تقدم الافضل وان تكون قد المسوولية ، اليوم اللاعب المحترف يجب ان يشعر انه محترف بالفعل وان يكون لديه نظام غذائي ونظام تدريبي معين ونظام في الحياة الاجتماعية تجعله مؤهلاً في أعلى المستويات وبعيد عن الإصابات وهذا ما يسمى بالاحتراف الكامل ، الاحتراف ليس مجرد عقد وراتب ، الاحتراف هو اسلوب يجب ان يعيشه اللاعب.

من المؤهل للاحتراف ؟

@ من هو اللاعب المؤهل للاحتراف في الخارج ؟
•• يوجد مجموعة من اللاعبين كان لديهم رغبة ، اليوم الكابتن اكرم عفيف خاض التجربة فهو لاعب مؤهل ، والحراس ايضاً فيهم الكابتن سعد الشيب لديه الرغبة ولكن ربما لم يجد فرصة ان يذهب ، واللاعبين الاخرين معظمهم لديهم الإمكانيات سواء كان في خط الدفاع او الوسط والهجوم مثل الكابتن المعز علي والكابتن بسام الراوي والكابتن طارق سلمان وكثير من اللاعبين ، وحتى لو يذهبوا للاحتراف في الدول المجاورة ، فالدوري السعودي مثلاً دوري قوي ، ونحن لدينا إمكانيات ايضاً من خلال الأندية التي تمتلكها الدولة خاصة اسباير في بلجيكا واسبانيا ، ممكن ان يكون هناك برنامج ابتعاث وهذا موجود ولكن للدرجة الاولى اللاعبين الذين في المنتخب ، فلو اعطوا الفرصة للاحتراف في اوروبا حتى لو على مستوى الدرجة الثانية اعتقد سيكون مستواهم افضل بكثير .

@ أمنية لم تتحقق في سنوات عملك مع العنابي؟
•• الصعود الى كأس العالم من خلال مرحلة المجموعات وليس من خلال التنظيم ، جميعنا كنا نتمنى لو صعدنا في 2014 و 2018 قبل تنظيم كأس 2022 ، وهذا ما حصل نتيجة ظروف معينة ولكن ان شاء الله ان يحصل في 2026 ويكون صعوداً تلقائياً من خلال المباريات في المجموعة .

@ ما رأيك بالاسماء التالية :
** أتوري :
فنياً كان من المدربين الجيدين ولكنه أنشغل بالإعلام اكثر من انشغاله بالتدريب في فترته الاخيرة.

** ميتسو :
اعتقد انه “رحمه الله” أفضل مدرب من ناحية التعامل المريح بينه وبين الإدارة وايضاً بالتعامل بينه وبين الجهاز الطبي وبينه وبين الاعبين ، فكان يستمع جيداً قبل المباريات واثناء وضع القوائم .

** فهد ثاني :
مدرب مجتهد كان لديه طموح ان يقدم شيئاً للمنتخب ولكنه جاء في فترة صعبة ، فترة ما بعد أربعة مدربين ، فقد حاول ولكن جاء في الفترة الأخيرة ولكن ما امكنه ان يصل لما نتمناه ولا يلام عليه لانه ادى ما عليه كمدرب وطني ، واتمنى ان يأخذ المدربون الوطنيون فرصتهم اكثر واعتقد ان هناك بوادر سواء وسام رزق او يونس علي وغيرهم ويجب ان يأخذوا فرصتهم .
وقلت سابقاً في ذلك الوقت لرئيس الاتحاد القطري السابق لكرة القدم سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن احمد ال ثاني بأن عملنا المميز في الجانب الاحترافي بالنسبة لعقود اللاعبين بأن هذا شيء ممتاز والعمل المميز الذي قام به الاتحاد بالنسبة لتجهيز الحكام المواطنين على أعلى مستوى .
واوجه تحيه للحكام وللاتحاد ولجنة الحكام التي أهلت كوكبة من الحكام المواطنين والحمدلله نراهم في البطولات الخارجية سواء في كأس العالم وغيره واتمنى ان يستمر هذا الأمر وهناك حكام واعدين كثير ، لكن على مستوى المدربين الوطنيين أعتقد ان التنظيم يحتاج الى دفعهم من خلال قرار معين يتخذه الاتحاد على الأقل مع أندية الدرجة الثانية كالزام ان يكون مدرب وطني وايضاً أندية الدرجة الاولى في حالة الرغبة بتغيير مدرب خلال الموسم بأن يكون قرار من الاتحاد ان الذي يستكمل الموسم يكون مدرباً وطنياً ، هذا الامر سيعطي دفعة للمدرب المواطن بأن يجتهد اكثر ، لانه لن يبرز اذا لم يعطى الفرصة كاملة ولم يدرب فريق اول بالدرجة الاولى او بالثانية . أما ان يكون مدرب طوارىء فلن يبرز ، وان شاء الله ان الاتحاد الحالي يعمل على هذا الامر .

**سعيد المسند :
بوسعد “رحمه الله” كان اخ كبير بالنسبة لنا كلنا وخبرة متراكمة ليس فقط على المستوى الفني ، وساعدنا في الجوانب الادارية والتعامل مع اللاعبين ، ويعتبر بالنسبة لنا الرمز في هذا المجال “رحمه الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى