السفير التركي يشيد بكلمة سمو الأمير: “القوة لا تلغي الحق” تعبير عن مواقف شعوب المنطقة

أشاد سعادة الدكتور مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية بالدوحة بخطاب سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد أمام الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين التي عقدت صباح اليوم بمقر المنظمة في نيويورك.

ورحب السفير كوكصو بموقف سمو الأمير الذي يعبر عن ضمير شعوب المنطقة تجاه القضية الفلسطينية، بقوله إن “القوة لا تلغي الحق”، وتأكيده على أن “زوال الاحتلال وممارسة الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير ليس منة أو مكرمة من أحد”.
كما شدد كوكصو على تطابق رؤية تركيا مع ما ورد في خطاب سمو الأمير، في أن ما يتعرض الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من عدوان إسرائيلي هو “الأشد شراسة”، و إن عدم التدخل لوقف هذا العدوان على غزة عجز دولي كبير.
وقال كوكصو أن تحذير سمو الأمير من أن الحرب الدائرة في قطاع غزة “أطلقت رصاصة الرحمة على المصداقية الدولية”، هو نداء صادق لقادة العالم يضعهم أمام مسؤولياتهم التاريخية.

وأضاف السفير أن فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد على نقاط مشابهة في خطابه في الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أشار إلى أن العالم بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى القيم التي يمثلها الشعار “العالم أكبر من خمسة!”، وأن قادة العالم يجب أن يفكروا بعمق في هذه الصورة المؤلمة.

كما أشار السفير بدور قطر الكبير في الوساطة في القضايا الشائكة وخاصة فيما تقوم به من محاولة لتحقيق وقف اطلاق النار على غزة، مشيراً إلى خطاب سمو الأمير “بأن الوساطة والعمل الإنساني هما خيارنا السياسي الاستراتيجي على المستوى الإقليمي والدولي، وواجبنا الإنساني قبل السياسي، ولا نمنُّ به على أحد”.
ونوَّه كوكصو إلى أن قطر بمواقفها المتسقة مع مبادئها الأصيلة، قد اكتسبت ثقة العالم وحب واحترام الشعوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى