الدبلوماسية القطرية المتزنة نجحت بجدارة في نزع فتيل الأزمات

قال موقع الخليج اونلاين ان قطر وبخُطى ثابتة، وبثقل سياسي، وبدبلوماسية متزنة، أوجدت للغة الحوار والتفاوض مكاناً بين الدول، من خلال سعيها لعقد لقاءات تُنهي القتال والتصعيد والخصومات.

واكد ان الوساطة القطرية بين الدول الكبرى لوقف الحرب بينها تعد عملاً مألوفاً بالنسبة للدوحة؛ فتاريخها السياسي الحديث يشهد على حضورها في كثير من القضايا الإقليمية والدولية الشائكة، خلال السنوات الماضية، وحلها كثيراً منها، من خلال التوسط وعقد المفاوضات واللقاءات، التي كان آخرها المفاوضات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، والتي تُعقد بالدوحة، في 18 يناير 2020.

وبذلت قطر جهوداً دبلوماسية وسياسية حثيثة على المستويات الإقليمية والدولية، في الوساطة بين الفصائل والكيانات والدول، وبطلب من الأطراف المعنية، ودون التدخل في الشأن الداخلي للدول، لتقريب وجهات النظر وإيجاد حلول مستدامة للنزاعات والخلافات. 

وتابع : أسهمت الوساطة القطرية في تحقيق السِّلم والأمن الدوليَّين بين الدول، وكان أبرزها استضافة عدد من جولات المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في مايو 2019، من أجل مناقشة انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف من أفغانستان.

ونجحت قطر في جلب قادة حركة طالبان إلى طاولة المفاوضات بعد سنوات طويلة من الحرب وإراقة الدماء، بهدف إيجاد حل سياسي للصراع الأفغاني، وإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى