أرامكو تعتزم بيع المزيد من حصص الشركة لتوفير التمويل

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية إن السعودية تخطط لبيع المزيد من الحصص في شركة إنتاج النفط المملوكة للدولة، أرامكو السعودية. وقال ياسر الرميان، رئيس الشركة، إنهم يتطلعون إلى جمع الأموال من أجل دعم خطة التنويع الاقتصادي.

الرميان قال في مقابلة مع ديفيد روبنشتاين، الشريك المؤسس في شركة مجموعة كارلي إن المملكة، التي جمعت ما يقرب من 30 مليار دولار العام الماضي من الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية في الرياض، تخطط لبيع المزيد من الحصص في أكبر شركة إنتاج نفط على مستوى العالم. وقال إن مبيعات الأسهم المستقبلية المحتملة قد يكون خارج السعودية.

لكن أي طرح دولي لأسهم أرامكو سوف يواجه عقبات كبيرة. أطلقت السعودية بالفعل حملة تسويق للطرح الأولي العام في العام الماضي في الرياض على نطاق واسع لأكبر المستثمرين في العالم، ولكن العديد منهم رفضوا العرض لأن أسهم شركات النفط الأخرى توفر لهم عائدات أفضل. وقد يشكك بعض المستثمرين أيضاً في القيمة التقديرية الحالية لشركة أرامكو بعد تراجع أسعار النفط.

وقال الرميان، الذي يرأس أيضاً صندوق الثروة السيادية السعودي : “إذا كانت هناك أي بورصة جيدة نعتقد أنها سوف تجلب لنا بعض المستثمرين القيمين، سوف نفكر فيها بالتأكيد”.

بدأت شركة أرامكو السعودية بالفعل مباحثات مع بنوك وول ستريت لرسم سيناريوهات الحصول على قائمة طرح ثانية بالخارج، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر. وقالت المصادر، التي لا تريد الكشف عن هويتها بسبب خصوصية تلك المعلومات، إن أرامكو تريد أن تكون جاهزة في حال أعطى ولي العهد الضوء الأخضر للمضي قدماً في تلك المخططات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى