سفير الصين لدى الدولة: موقف موحد بين الدوحة وبكين لحلحلة الصراع

أكد سعادة السيد تشو جيان سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة أن الصين تدعم بشكل ثابت القضية العادلة للشعب الفلسطيني، وتسعى من أجل استعادة حقوقه المشروعة، وتدعم حل الدولتين والدور الثابت البناء للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في هذا الصدد. وبين سعادته في تصريحات صحفية أن قطر والصين يجمعهما موقف موحد وعزيمة مشتركة لحلحلة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المتصاعد حاليا. كما يحرص الجانب الصيني على العمل سويا مع الجانب القطري لدفع المجتمع الدولي للتحرك العاجل وبذل أقصى الجهود لتجنب تفاقم الأوضاع ومنع المنطقة من الانزلاق إلى الاضطرابات مرة أخرى، وحماية أرواح شعوب المنطقة.

الجانب الصيني أعرب عن قلقه وأسفه الشديد إزاء ذلك، ولقد ظلت القضية الفلسطينية لبّ قضايا الشرق الأوسط، ولن ينعم العالم بالأمن والأمان إلا بعد تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، ففي مطلع هذا العام، طرح سعادة مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي المبادرة ذات النقاط الخمس بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وذلك خلال جولته في دول المنطقة. وإن الالتزام بالإنصاف والعدالة وحل القضية الفلسطينية تمثل نقطة مهمة للمبادرة، لا يمكن تحقيق السلام الدائم والأمن الشامل في الشرق الأوسط بشكل حقيقي إلا بعد إيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.
لطالما تقف الصين بكل ثبات إلى جانب الشعب الفلسطيني، الأمر الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من الصداقة والأخوة بين الصين وفلسطين والدول العربية، بل أيضا انطلاقا من مسؤوليتها ومهامها كونها عضوا دائما في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفي ظل الوضع المتوتر الأخير، التزمت الصين بأداء واجباتها كرئيس مجلس الأمن الدولي، ودفعت مجلس الأمن الدولي لعقد جلسات نقاشية عدة حول القضية الفلسطينية، وبذلت جهودها الحثيثة للنصح بالتصالح والحث على التفاوض وتخفيف حدة التوتر للوضع المضطرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى