“الطلب كبير”.. قطر: سنزيد إنتاج الغاز بنحو الثلثين في 2027

قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي، إن بلاده تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز بنحو الثلثين بحلول 2027، وذلك في ظل الطلب المتزايد على الغاز بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضح الكعبي في حديث لصحفية “نيويورك تايمز” نشر اليوم الثلاثاء: “نعتقد أن نصف هذه الكمية ستذهب الى أوروبا”، مشيراً إلى “ارتفاع الطلب بشكل كبير على واردات الغاز إلى أوروبا منذ غزو أوكرانيا في فبراير الماضي”.

وحول المطالب الأوروبية، يقول الكعبي: إن “نسبة 85% من الإنتاج الحالي تحكمها عقود طويلة الأمد، خاصة مع دول آسيا، وهذه عقود ملزمة ولا أستطيع عمل أي شيء معها”. وأردف موضحاً أن “حزمة العقود وسمعتنا مهمتان جداً، ولا يمكنني الاتصال مع زبون والقول له: آسف أريد مساعدة الأوروبيين”.

وأشار الوزير الكعبي إلى أنه “قبل سنوات من غزو أوكرانيا، بدأت قطر مشروعاً بتكلفة تقدر بنحو 45 مليار دولار، لبناء محطتين جديدتين للغاز وزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية بنسبة 64%”. وبين أن “الغاز الناتج عن هاتين المحطتين سيبدأ بالوصول إلى الأسواق بحلول عام 2026، وسيتم تقسيمه بين آسيا وأوروبا”.

وأدى غزو روسيا لأوكرانيا والعقوبات الغربية المشددة على المصالح الروسية، إلى سعي الدول الأوروبية للبحث عن مصادر طاقة أخرى، حيث تتلقى نصف وارداتها من الغاز من موسكو.

كما طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لواشنطن، في يناير الماضي، تزويد أوروبا بالغاز، كما اتصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بأمير قطر في فبراير الماضي؛ لمناقشة “ضمان إمدادات الغاز”. وزار مسؤولون أوروبيون الدوحة؛ لمناقشة إمكانيات صفقات غاز كبيرة وطويلة المدى، أبرزهم جوزيف بوريل مسؤول السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ووزير الطاقة الألماني روبرت هابيك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى