حرب أوكرانيا.. زيلينسكي مستعد للقاء بوتين و20 دولة تتعهد بتسليم كييف أسلحة جديدة

جدّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استعداده للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أجل وقف الحرب، في وقت أكد فيه الرئيس الأميركي جو بايدن أن الأزمة في أوكرانيا قضية عالمية وليست إقليمية، وسط تعهدات 20 دولة بتسليم كييف أسلحة جديدة. وفي كلمته أمام منتدى دافوس الاقتصادي، قال زيلينسكي إن روسيا ما كانت لتشن الحرب على أوكرانيا لو فرضت عليها عقوبات حاسمة من قبل، مؤكدا أن استرجاع شبه جزيرة القرم بالقوة قد يؤدي إلى خسائر بشرية بمئات الآلاف.

وأوضح الرئيس الأوكراني أنه بغض النظر عما قاله الآخرون، فإنّ الشعب الأوكراني، وكما هو موثق عبر التاريخ، قادر على إخراج المحتلين من أراضيه. بيد أنه تساءل: لكن ترى هل كانت أوكرانيا لتتعرض إلى هذه الحرب لو كان كلامنا العام الماضي عن ضرورة فرض عقوبات عادلة وعقلانية على روسيا وجد آذانا صاغية؟ طبعا لا.

قضية عالمية

وفي تطورات سياسية متصلة، قال الرئيس الأميركي جو بايدن في اجتماع للمجموعة الرباعية في طوكيو اليوم الثلاثاء إن الأزمة في أوكرانيا قضية عالمية وليست إقليمية. وأضاف بايدن “هذه أكثر من مجرد قضية أوروبية. إنها قضية عالمية”.

وشدد على أن واشنطن ستقف إلى جانب “شركائها المحليين المقربين” للضغط من أجل أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة. وقال إن “هجوم روسيا على أوكرانيا إنما يبرز فحسب أهمية تلك الأهداف الأساسية للنظام الدولي ووحدة الأراضي والسيادة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى