السعودية تعلن جهوزيتها للحج وتتيح تمديد تأشيرة العمرة

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الخميس، أن الاستعدادات لموسم “الحج” لهذا العام قد اكتملت، مشيرة إلى أنها ستخصص أسطولاً من 14 طائرة لنقل حجاج بيت الله الحرام، فضلاً عن تطبيق بطاقة “الحج” الذكية. ومن المتوقع أن تنطلق 268 رحلة دولية من وإلى 15 مركزاً حول العالم، ومحلياً ستسير الخطوط السعودية 32 رحلة من وإلى ست محطات. وفي وقت سابق من اليوم، قررت المملكة منع قبول الركاب حاملي تأشيرات الزيارة، خلال الفترة من 9 يونيو الجاري حتى 9 يوليو المقبل، إلى مطارات جدة والمدينة المنورة وينبع والطائف وذلك استعداداً لموسم الحج

وفي سياق متصل، قال وزير الحج والعمرة د. توفيق الربيعة، إن موسم حج هذا العام سيستوعب مليون حاج، وأن الاستعدادات قد اكتملت. ووفقاً لصحيفة “سبق” السعودية، أكد الربيعة أن “الوزارة تعمل على ضمان صحة الحجاج خلال هذا العام، وأن التقنيات الرقمية ستساعدنا في تنظيم حج هذا العام بشكل مثالي”، مشيراً إلى أن “بطاقة الحج الذكية سيجري تطبيقها هذا العام”. وتضم البطاقة الذكية بيانات الحاج الأساسية والصحية ورقم تسجيل الشخص الذي يقوم بالحج، ومكان سكنه بدقة واسم ورقم هاتف منظم رحلته، وزوّدت برمز شريطي يمكن قراءته إلكترونياً.

وفي السياق، قال “الربيعة”، خلال مؤتمر في الأردن اليوم الخميس، إن الحكومة ستوفر إمكانية تمديد تأشيرة العمرة من شهر إلى 3 أشهر، إلكترونياً، مشيراً إلى أن التجديد سيكون في غضون 24 ساعة.

ولفت إلى أن توفير التأشيرات إلكترونياً يتيح للزائر التنقل بين أماكن المملكة واختيار أماكن السكن والتنقل وغيرها من الأمور المتعلقة بالزيارة. ولفت إلى أن هناك شركات معينة بإمكانها مساعدة الزائر في الحصول على تأشيرة العمرة بعد أن ألغت الحكومة آلية الحصول على التأشيرة عبر شركات السياحة. وقال إن رقمنة الخدمات تمثل جزءاً من رؤية 2030. وأضاف: “نعمل على منصة (نُسُك) وهي منصة كاملة تثري التجربة الرقمية، وهي من المشاريع القادمة التي نعمل عليها وستساهم في إثراء التجربة وتحسين الخدمة والارتقاء بها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى