الأمم المتحدة تعلن تمديد هدنة اليمن لمدة شهرين

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، تمديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي في اليمن لمدة شهرين آخرين بنفس الشروط. وقال غروندبرغ في بيان، إن أطراف النزاع استجابت “بشكل إيجابي” لاقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية، مشيراً إلى أن التمديد سيدخل حيز التنفيذ بمجرد انتهاء موعد الهدنة الأولى المقرر اليوم. وجرى تمديد الهدنة وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية والتي دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل الماضي، بحسب البيان. وقال غروندبرغ: “شهد اليمنيون الفوائد الملموسة للهدنة خلال الشهرين الماضيين. وانخفض عدد الضحايا المدنيين بشكل كبير”.

ولفت أيضاً إلى دخول المزيد من الوقود إلى اليمن عبر ميناء الحديدة، واستئناف الرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي، بعد ما يقرب من 6 سنوات على الإغلاق. وأضاف: “سأستمر بالعمل مع الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملة، والتوجه نحو حل سياسي مستدام لهذا النزاع يلبي تطلعات ومطالب اليمنيين المشروعة رجالاً ونساء”. وأكد المبعوث الأممي على ضرورة اتخاذ خطوات إضافية لكي تحقق الهدنة أهدافها بالكامل، خصوصاً فيما يتعلق بفتح الطرق وتشغيل الرحلات التجارية. وأعرب عن امتنانه لدعم المجتمع الدولي في تنفيذ وتجديد الهدنة، خصوصاً السعودية وسلطنة عمان وأعضاء مجلس الأمن الدولي.

وأشار إلى أن “الأطراف قدمت بصيص أمل بأنه من الممكن إنهاء النزاع المدمر.. أعتمد على تعاونهم المستمر بنية حسنة لبناء الثقة واستغلال الزخم المتاح لتوفير مستقبل يعم فيه السلام في اليمن”. بدوره قال مجلس التعاون الخليجي إن تمديد الهدنة سيصب في صالح تهيئة الأجواء أمام التوصل لحل سياسي للأزمة. وكان المجلس الخليجي قال بعد اجتماع المجلس الوزاري أمس الأربعاء إنه يدعم تمديد الهدنة، ويجدد دعمه لجهود المبعوثين الأممي والأمريكي لليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى