مسؤول حوثي: عُمان تقوم بوساطة بيننا وبين التحالف

قال نائب رئيس المفاوضين الحوثيين جلال الرويشان، اليوم السبت، إن الوفد العماني الذي يزور صنعاء حالياً يجري وساطة مع التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وإن هناك أملاً بإحراز تقدم، لكنه أكد أن أي تقدم متوقع مرهون بما أسماه “رفع المعاناة عن اليمنيين”.

ووصل الوفد العماني للعاصمة اليمنية، الأربعاء الماضي، في محاولة لتقريب وجهات النظر وإحياء الهدنة الأممية التي توقفت منذ مطلع أكتوبر الماضي. ونقلت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين عن الرويشان أن 3 فترات من الهدن الأممية تشير إلى أنه “لا نوايا للسير في رفع المعاناة”، حسب تعبيره. ولم يستبعد الرويشان تحقيق “خطوة جيدة” في ملف رواتب الموظفين، لكنه أكد وجود بعض نقاط الخلاف في هذا الموضوع.

وأضاف: “الوفد العماني حمل أفكاراً من دول التحالف تتعلق بمرتبات مليون و300 ألف موظف”، يعملون في مناطق سيطرة الحوثيين. وقال إن ملف المرتبات “استحقاق خاص بكل مواطن يمني، ينتسب لأي مؤسسة من مؤسسات الدولة ويجب صرفه من عائدات النفط اليمني”.

وفي وقت سابق من الشهر، حمّل المبعوث الأمريكي لليمن تيموثي ليندركينغ، الحوثيين مسؤولية تعثر جهود تمديد الهدنة؛ واتهمهم باشتراط صرف رواتب مقاتليهم من عوائد النفط في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

ومطلع الشهر الجاري، شهدت الرياض مباحثات أمريكية أممية سعودية منفصلة؛ لبحث سبل تمديد الهدنة التي بدأت مطلع أبريل وانتهت بداية أكتوبر، فضلاً عن مناقشة “تعنت” الحوثيين، ووقف الحرب.

ويواصل المبعوثان الأممي هانس غروندبرغ والأمريكي تيموثي ليندركينغ، السعي لإحياء الهدنة، بدعم من سلطنة عُمان. ويعيش اليمن أزمة إنسانية تقول الأمم المتحدة إنها الأسوأ في العالم، حيث يعيش 80% من اليمنيين على شفير المجاعة؛ بسبب الحرب المستمرة منذ 8 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى