المتحدة للتنمية: حققنا استدامة شاملة في العام 2022 حصدنا بموجبها جوائز دولية

 أعلنت الشركة المتحدة للتنمية، المطوّر الرئيسي لجزيرتي اللؤلؤة وجيوان، عن تحقيقها استدامة شاملة خلال العام 2022، حصدت بموجبها شهادات اعتماد دولية وجوائز مرموقة، نتيجة التزام جميع مشاريعها التطويرية بأعلى معايير الاستدامة البيئية المتعارف عليها عالمياً، بما ينسجم مع التحديّات المستقبلية وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030 المرتبطة بالحد من العوامل المؤدية إلى تغيّر المناخ.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم، إن هذه الشهادات والجوائز التي حققتها على امتداد عام 2022، تعكس التزامها الدائم والعميق بتبني أرقى وأحدث الممارسات المستدامة والصديقة للبيئة حرصاً على صحة النظام البيئي ورفاهية المجتمع المقيم في جزيرة اللؤلؤة.


وأشارت في هذا الصدد إلى أن أحدث هذه التقديرات العالمية تمثل في حصول الشركة المتحدة للتنمية خلال ديسمبر الماضي خلال حفل جوائز سيل2022، على جائزة الاستدامة في الأعمال التي تندرج ضمن فئة جوائز المبادرات البيئية الريادية والابتكارية التي تلتزم أفضل الممارسات المستدامة الصديقة للبيئة، وذلك عن مبادراتها البيئية في جزيرة اللؤلؤة.

وأضافت أنها نجحت في أن تكون الأولى بدولة قطر التي تحصد هذا التقدير العالمي، من قبل “جوائز سيل” التي تكرّم كل عام أكثر من 50 شركة عالمية تعد الأكثر فعالية وتأثيراً في ممارساتها الصديقة للبيئة من خلال منهجية شاملة ومقاييس معيارية عملية رقمية ثابتة تعكس الأثر الحقيقي للممارسات الصديقة لكوكب الأرض عموما، صحيا وبيئيا والممتد أثرها لعقود قادمة.

وذكرت أن المعايير التي بموجبها حازت هذه الجائزة العالمية، تضمنت الحدّ من انبعاثات الكربون في أنشطة ومشاريع تنفذها داخل جزيرة اللؤلؤة ووضعها لاستراتيجية تحد من انبعاثات الكربون لمدة 5 سنوات وتشجيع الاقتصاد الدائري القائم على الحدّ من الهدر والاستخدام لمواد البناء المعاد تدويرها وتوفير 2,716,290 غالون من المياه العذبة، من خلال الحد من الهدر وترشيد استخدام المياه، إضافة إلى الحدّ من النفايات مع إعادة تدوير ما يزيد عن 34% منها.. وغيرها.

وأبرزت الشركة في هذا الصدد، فوزها كذلك بجائزتين دوليتين مرموقتين، منحتهما إحدى أهم منظمات البيئة في المملكة المتحدة “Green Apple Environment” وذلك في نوفمبر الفائت خلال انعقاد فعاليتها البيئية العالمية السنوية في مقر مجلس العموم البريطاني حيث توزع الشهادات لمستحقيها تقديراً لجهود المنظمات والجمعيات والشركات في تطبيق واعتماد سلوكيات صديقة للبيئة.

وتوّجت الشركة المتحدة للتنمية خلال هذا الحفل بجائزة أفضل شركة تطويرية للحد من انبعاثات الكربون خلال تطوير مشاريعها، وجائزة أفضل شركة تدير النفايات في مشاريعها التطويرية بأحدث الطرق الصديقة للبيئة.

كما حازت الشركة هذا العام كذلك شهادة آيزو 14001 للإدارة البيئية من المعهد البريطاني للمعايير، وأتت الشهادة في سياق الأهداف البيئية الطويلة الأمد التي تتبناها الشركة المتحدة للتنمية، والخطوات التي اعتمدتها في تدوير النفايات وترشيد الطلب على الطاقة والمياه وخطوات بيئية أخرى.

وقبل ذلك في أغسطس الماضي، حصل برج المتحدة للتنمية وهو مقرها الرئيسي، على شهادة “جي ساس للتشغيل” من الفئة الذهبية، ليصبح أول مبنى في جزيرة اللؤلؤة ينال أعلى تصنيف استدامة إقليمي من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، لتطبيقه أفضل ممارسات الاستدامة والمعايير البيئية. في الوقت نفسه، يعدّ أول مشروع معتمد من “جي ساس” يحقق الامتثال الكامل لجودة الهواء الداخلي مما يمنحه مؤهل المبنى الصحي.

وإضافة إلى ذلك، تم تصنيف جزيرة اللؤلؤة ضمن أفضل 5 شركات لمبادراتها في حماية البيئة البحرية من قبل جمعية حماية البيئة البحرية لأمريكا الشمالية (NAMEPA) من بين أكثر من 50 مؤسسة عالمية رائدة في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، تعتبر الشركة أول جهة غير حكومية تقوم بإصدار خريطة التنوع البيولوجي لجزيرة اللؤلؤة والتي تسلط الضوء على الكائنات البحرية التي تعيش في المياه المحيطة بالجزيرة والتي تتم حمايتها لتزدهر في بيئة نظيفة ونظام بيئي صحي.

وتسعى الشركة كجزء من التزامها بخطة العمل الوطنية لتغير المناخ في قطر، إلى تقليل بصمتها البيئية وانبعاثات الكربون المرتبطة بمبانيها ومنشآتها من خلال تقليل الاستهلاك المباشر وغير المباشر للطاقة في جميع مكاتبها ومشاريعها واستبدالها بالطاقة المتجددة والمعدات التي تضمن الكفاءة في استخدام الطاقة، كالإضاءة الموفرة للطاقة والمفعّلة بالحركة، إلى جانب ترشيد استخدام المياه وكذلك ضمان إعادة تدوير أكبر كمية من المياه لاستخدامها للريّ وغيرها من الأغراض مع تركيب أنظمة الأسطح الخضراء لتجميع مياه الأمطار والاستفادة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى