” لقاء اللواء” .. يونس أحمد : مقال في صحيفة وراء ابتعادي عن الظهور الإعلامي !

** الظهير الأيسر يعد عملة نادرة جداً في ملاعبنا

** الريان بحاجة لإعادة تقييم وبرمجة بالكامل

** ماجد عبد الله كنت أحسب له ألف حساب لأنه مهاجم متمكن

** خليجي 11 علامة مضيئة في التاريخ الكروي وفي ذاكرة الشعب القطري

هذه زاوية نطل بها على مختلف قضايا الساعة عبر حوارات سريعة نحاول من خلالها عبر ” لقاء اللواء” ان نسلط الضوء على الحقيقة وكل جديد في السياسة والرياضة وكل قضايا الوطن والمواطن . وضيفنا اليوم هو حارس مرمى العنابي الدولي السابق ونادي الريان يونس أحمد.

حاوره : أحمد القوبري

** خليجي 25 ، هل يمكنه ان يعيد روح الإثارة التي كانت تتسم بها بطولات الخليج ؟ ٠٠ دائماً دورات الخليج يكون فيها اثارة ، لكن يمكن في الفترة الاخيرة فقدت اثارتها قليلا بحكم ان المنتخبات تكون مرتبطة باستحقاقات اخرى فبالتالي يفضلون عدم المشاركة بالمنتخب الاساسي . لكن انا اعتقد ان نسخة البصرة ستختلف عن الدورات السابقة ، اول شيء لانها مقامة في العراق الشقيق حيث اننا افتقدنا اقامتها من زمان في العراق . فالناس متلهفة ومتشوقة لمشاهدة بطولة في العراق بعد هذه السنين ، والسبب الثاني انا اعتقد ان الحضور الجماهيري سيختلف عن البطولات السابقة .

** وما هو السبب في ان الحضور الجماهيري سيختلف ؟

٠٠ لان الشعب العراقي متلهف لمشاهدة كرة القدم ولم تقم بطولات في ارضهم منذ فترة طويلة فالحضور الجماهيري سيكون كبير جداً ، وايضاً فتحوا البلاد للدول الشقيقة المشاركة ودخول الجماهير بسهولة وبدون تأشيرة وهذا الشيء سيساهم في امتلاء الملاعب بالجماهير وبالتالي اذا كان الملعب ممتلأ بالجماهير فمن المؤكد ان نجد اثارة ، واللاعب سيشعر بالحماس وهنا يجب ان يثبت وجوده. وعندي نقطة ثانية ، صحيح انه في السنوات الاخيرة فيه منتخبات لا تشارك في الفريق الاول ، أنا اعتقد ان هذه النسخة مختلفة رغم ان بعض المنتخبات لن تشارك بالصف الاول ، لكن الصف الثاني الموجود الحين انا ارى انه فريق المستقبل لكل المنتخبات التي لن تشارك بالصف الاول لان لاعبي الفريق الاول اعمارهم كبيرة قليلا وبالتالي الذين سيلعبون الآن سيكونوا اساسين في السنة القادمة او التي بعدها ، وهذا يعطي اللاعبين دافعاً كي يثبتوا انفسهم بانهم يستحقون ان يكونوا رقم واحد في الفريق .

وبشكل عام اعتقد ان البطولة هذه ستكون مميزة وتكون جماهيرية وممتعة للجميع ، ودورة الخليج مختلفة عن الدورات الأخرى الآسيوية والعالمية لأن فيها نوعاً من التحدي بين الأخوة ، وبالتالي تحصل نوعاً من الاثارة والمناوشات وهذا الشيء يزيد من التحدي.

نجوم في الذاكرة

@من هم أبرز خمس نجوم في بطولات الخليج ؟

٠٠ لو نبدأ من منتخبنا فهو منصور مفتاح “الله يعطيه الصحة والعافية” لانه من أكثر لاعبينا تميزاً في قطر وثم ماجد عبدالله من المنتخب السعودي . أما المنتخب الكويتي في الحقيقة كانوا كلهم نجوم وفي المنتخب العماني اعتقد هو المرحوم غلام خميس كان لاعبا مميزا في دورات الخليج رغم ان المنتخب العماني في ذاك الوقت لم يكن في المراتب الاولى لكن النجم غلام كان لاعبا مميزا وله بصمة ، وفي المنتخب البحريني كان ابرزهم حمود سلطان، وفي المنتخب الاماراتي كان الأبرز هو عدنان الطلياني ، وايضاً دورات كأس الخليج دائماً يكون فيها ولادة نجم جديد في المنتخبات وهي فرصة للاعب أن يثبت نفسه وهناك كثير من اللاعبين كانت بدايتهم من دورات الخليج ومنها سطع نجمهم .

@ مهاجم خليجي كنت تخشاه ؟

••ماجد عبدالله كنت اعمل له الف حساب لانه مهاجم متمكن وقوي وصلب ، وفي المنتخب العراقي حسين سعيد واحمد راضي وفي المنتخب الكويتي كان في اكثر من لاعب .

@ النسخة الأغلى خليجياً هل هي تلك التي لعبتها قبل ثلاث عقود؟ ٠٠ دائماً يتذكر اللاعب النسخة التي برز فيها وقد يحاول انه يتناسى اذا ما ظهر بمستوى جيد لكن بالنسبة لي اعتقد ان نسخة خليجي 13 كانت من البطولات المميزة رغم اننا خسرنا في آخر لحظة وأخذنا المركز الثاني .

وايضاً نسخة خليجي 12 كانت مميزة لأن المنتخبات كانت تلعب في الفريق الأساسي ، وفي ذلك الوقت كانت المنتخبات تشارك حتى تحسم البطولة والمسؤولين كانوا يحرصون على انهم يشاركوا في الفريق الأول وكان التحدي كبيرا ليس فقط بين اللاعبين بل كان التحدي ايضاً بين المسؤولين .

@ مباراة تعتز بها من خليجي 11 ?

٠٠ انا في الحقيقة في خليجي 11 كنت مصاباً قبل البطولة ب10 ايام لكن مافي شك ان هذه البطولة كانت مميزة جدا وتبقى في التاريخ وفي ذاكرة الشعب القطري لانها أول بطولة في كأس الخليج نفوز فيها ويتحقق الحلم في ذاك الوقت ، أما الآن فالحلم أصبح أكبر من كأس الخليج ومن كأس آسيا ، وايضاً لا انسى النسخة السابعة والعاشرة من كأس الخليج حيث كنا قريبين من الفوز .

@ متى شعرت بان الصحافة ظلمتك ؟

٠٠ الصحافة بشكل عام لم تظلمني لكن يمكن ان تكون وراء ابتعادي عن الظهور الاعلامي بسبب مقال في الصحافة .

@ هل بالامكان تذكر لنا تفاصيل هذا المقال ؟ ٠٠ الموضوع مر عليه سنين ولا نريد ان ننبش الذكريات لان هذا المقال وايضاً بالإضافة الى حلقة في التلفزيون هما سبب تقليل ظهوري في الإعلام . ريان الأمس واليوم @ما هي الفوارق بين ريان الأمس واليوم ؟ ٠٠ الفوارق كبيرة جداً فمن الناحية الفنية الريان متذبذب جداً ومن الناحية الادارية ايضاً فيه فرق بين الامس واليوم واذا تكلمنا عن الروح القتالية ايضاً هناك فوارق كبيرة فالريان لا يقارن بين السابق والحاضر. @ وماذا يحتاج الريان لكي يعود الى منصات التتويج ؟ ٠٠ طبعاً هذا السؤال يوجه الى ادارة النادي والمدرب أما انا كأحد جماهير الريان اقول ان الريان يحتاج الى اعادة برمجة بالكامل واعادة نظر في امور كثيرة على كافة المستويات ويحتاج الى نوع من الاستقلالية والمصداقية في التعاون ، واكرر ان الريان يحتاج للكثير لكي يعود للتتويج .

@ ماذا يحمل ابنك فهد من سماتك كحارس مرمى ؟

٠٠ فهد اخذ مني روح المسؤولية وعتاب النفس والاصابات ايضاً ، وفهد عنده أشياء أفضل مني وأجزم انه مهارياً أفضل مني لكن لم يأخذ فرصته مثلي لأني اخذت فرصتي وأنا صغير وعمري 16 سنة ، ففي ذلك الوقت كان هناك قرار بان الحارس يجب ان يكون قطرياً فأخذنا فرصتنا بالقوة وهذا سبب ظهوري بالمستوى الجيد. أما فهد فهو لم يأخذ فرصته وهو صغير وايضاً ويحتاج أن يلعب أكثر ، لكن مافي شك انه يوم أخذ فرصته اثبت وجوده وبيّن ان خامته جيدة كحارس ويحتاج دعماً أكثر ليبرز كل طاقاته فهو عنده العقلية الاحترافية ، التي كانت موجودة عندي ولكن بوقتنا لم يكن هناك احتراف. نصيحة خبير لفهد

@ هل ممكن نصيحة منك خبير توجهها لفهد ؟

٠٠ دائماً اجلس مع فهد واقول له انك الآن تعتبر كمحترف لديك الإمكانيات والمهارات التي تؤهلك لان تكون بمرتبة أفضل وتحتاج الى كفاح ومجهود أكبر حتى تتطور أكثر وتصل الى مرادك ، لأنه بالفعل عنده امكانيات ان يكون افضل لكن يحتاج الى دعم.

@ من هو الحارس الذي تأثرت به محلياً وعربياً وعالمياً؟ ٠٠ محلياً حسين الخواجة كانت رشاقته عالية جداً ، وعربياً الحارس المغربي بادو الزاكي كان يعجبني ، وعالمياً ماري بفاف حارس بلجيكا وايضاً شمايكل حارس الدانمارك وطبعاً حارس منتخب الأرجنتين فيلول ، حيث كان له “ستايل “معين في ذاك الوقت في السبعينات وهو نظام النجمة “في تصدي الكره” كان يعتبر غريبا في السابق أما الآن اصبح الحراس يستخدمون هذا الستايل (في اشارة الى نظام النجمة) .

@مباراة محلية لا تنساها كلاعب ؟ ٠٠ مباراة ضد السد كنا متعادلين بدون أهداف وخسرنا في آخر دقيقة للأسف وكانت من أفضل المباريات التي خضتها وكانت قبل نهائي سيدي سمو الأمير في الثمانينات . @ ودولياً هل تعتز بمباراة مازالت في ذاكرتك؟ ٠٠ مباراتنا في كأس آسيا ضد منتخب كوريا الجنوبية وفزنا فيها 1-0 وكتبت الصحف السنغافورية آنذاك عنوان “ليلة يونس” .

@ محترف عالمي تتمناه الآن بقميص الريان ؟

٠٠ نعم مارسيلو لاعب ريال مدريد . الحقيقة انا تكلمت مع شخص قريب من ادارة نادي الريان ورشحت له اللاعب مارسيلو لضمه الى النادي وهو لاعب على وشك انه يتوقف لانه كبير قليلا لكن اعتقد انه يمكن ان يسد ثغرة ويكون قائدا ويبث الحماس. اقترحت عليهم التعاقد معه لأن الريان عنده مشكلة في الظهير الأيسر ، رغم أن الريان يبحث عن رأس حربة لكن لاعب بوزن مارسيلو ممكن يفيد في قيادة الفريق لأن الريان يفتقد الى القيادي ، يمكن تباتا لما كان موجودا كان قيادياً وبعد خروجه اثر على الفريق. فمن وجهة نظري لو انهم فكروا في مارسيلو وتفاوضوا معه في ذلك الوقت كان ممكن ان يكون إضافة للنادي ولا احد يتوقع إنك تتعاقد مع ظهير يسار ، فلو كان مارسيلو موجوداً مع المجموعة الحالية ومع بعض التغييرات البسيطة كان بيسبب ربكة للخصم ويغير من نظام الأندية الأخرى التي تواجهك وبالتالي سيعملون له ألف حساب فهو (اسم – وزن – قيادي – حماسي – مهاري) . وعلى فكرة عندنا في قطر “الظهير الايسر” يعتبر عملة نادرة جداً ، وعلى العموم أنا من جانبي وصلت هذه المعلومة والنصيحة. مونديال قطر فخرنا @ أخيراً ،، حدثني عن مونديال قطر 2022 ؟

٠٠ هذا المونديال فخر لكل مواطن قطري ومقيم ولكل عربي وبشهادة الجميع ، وهذه البطولة من أنجح البطولات ومافي شك أن المنشآت والصروح الرياضية أبهرت الجميع وأن قطر قادرة على تنظيم البطولة ودحضت الأقاويل والافتراءات ورغم أن أحنا بلد صغير ولكن كبير في أفعاله وكان قدّ الحدث من ناحية الأمن والأمان والتنظيم والكرم . لقد كنا جميعاً سعداء وما كان في شك اصلاً أننا قادرون على ان ننظم البطولة لأن هناك تجارب سابقة من حيث كثرة استضافة البطولات التي أعطت الخبرة والمعرفة للمسؤولين والعاملين في هذا القطاع فاصبحت لدى المسؤول الخبرة الكافية. وايضاً لا ننسى أن البطولة نجحت من حيث المستوى الفني ومن الأسباب ايضاً انها أقيمت في نصف الموسم بالنسبة لاوروبا فما كان في إرهاق بالنسبة للاعبين وأعتقد ايضاً أن الحضور الجماهيري ونوعية الملاعب ساعد اللاعبين في أن يظهروا بمستوى فني رائع .

@وما هي المبارايات التي استمتعت بمشاهدتها في مونديال قطر 2022؟ ٠٠ معظم المباريات استمتعت بها ، لكن النهائي سيبقى في الذاكرة وأنا أول مره أشاهد نهائياً بهذه الإثارة وبهذا الحماس وبهذا المستوى الفني العالي ، وايضاً كمستوى فني أستمتعت بمباراة فرنسا وانجلترا وكانت مباراة بمستوى عال رغم أني رشحت المنتخب الانجليزي ان يكون في النهائي وكانوا الأفضل.

واما فوز منتخب الأرجنتين فقد أسعد كثيراً من الناس وليس الارجنتينيين فقط والكل تعاطف مع منتخب الأرجنتين لكي ينهي ميسي مشواره بحصوله على بطولة كأس العالم ، والكل كان سعيداً وراضٍ وهذا بفضل الله سبحانه وكانت البطولة ناجحة بكل المقاييس وهنيئاً لقطر هذا النجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى