” لقاء اللواء” مع الدكتور عبدالرحمن بن عمير النعيمي: القائمون على المونديال ركزوا على تنظيم الحدث وليس على المنتخب !

**المنتخب القطري كان أسوأ شيء في المونديال **بعض لاعبينا بعد التمرين يطلع ويطلب ساندويش بيض وعصير من المعصرة ! ** شكلنا فريقاً عام 1984 وشاركنا في اولمبياد لوس انجلوس وأول مباراة خضناها مع فرنسا وتعادلنا

**الرياضة اعتبرها كأضلاع المثلث (الادارة – الادارة الفنية – اللاعبين) فاذا استطعت ان تنسق بينهم سيتحقق النجاح

حاوره : أحمد القوبري

هذه زاوية نطل بها على مختلف قضايا الساعة عبر حوارات سريعة نحاول من خلالها عبر ” لقاء اللواء” ان نسلط الضوء على الحقيقة وكل جديد في السياسة والرياضة وكل قضايا الوطن والمواطن . وضيفنا اليوم هو الدكتور عبدالرحمن بن عمير النعيمي الرئيس الأسبق للاتحاد القطري لكرة القدم.

** نبدأ من مونديال قطر ، كيف تحدد لنا معالم النجاح في أول مونديال عربي وشرق أوسطي؟

•• اعتقد ان سعي قطر للحصول على المونديال كان من الأماني التي كنا نتمناها وكنا نشك انهم (الفيفا) سوف يقبلوا بهذا الامر لكن الدولة سخرت كل امكانياتها من اجل هذا العمل اعتقد انه هو الذي ساعد على انجازه وخروجه بهذا الشكل وخاصة الجهود الجبارة التي قاموا بها الشباب القطريون الذين قاموا بعملية التنظيم فهذا عمل كبير جدا .

ومن ضمن معالم النجاح ايضاً هو ردة الفعل العالمية على اسلوب ادارة هذا العمل ونجاحه ورأي الآخرين هذا هو الذي يعطي مؤشر النجاح ومداه ، واعتقد ان صغر مساحة بلادنا وقدرتها في تنظيم هذا الحدث الكبير ساهم في انجاحه . والناس استطاعوا ان يشاهدوا كل المباريات وحضور الفعاليات في دائرة صغيرة جداً ، فالناس متعودون ان يكون كأس العالم في اكثر من منطقة واكثر من دولة ، اما هذا المونديال كان وضعه مختلفاً ووجود الكم المصاحب للبطولة من فعاليات جعلت الجو العام واثارته لان الناس اعتادوا ان يحضروا مباراة ويخرجوا وهذا هو الاسلوب المتعارف عليه لكن كانت لدى قطر نظرة اخرى من خلال احتفالات مصاحبة مما زاد من التأثير الايجابي الذي أغاظ بعض الجهات التي لم تحتمل نجاح التنظيم في قطر. كنت أتمنى البرازيل

** هل كانت محصلة المونديال فنياً منطقية وأقصد فوز الأرجنتين باللقب ؟

٠٠ طبعاً كنت اتمنى البرازيل لكن اعتقد ان الارجنتين كانت من الدول المرشحة للفوز ولو انها خسرت في اول مباراة مع السعودية حيث ان اول ربع ساعة شهدت تسجيل منتخب السعودية 3 اهداف طبعاً هدفين لم يتم احتسابهما ، فاعتقد انه من الناحية الفنية ان البطولة كانت جيدة وخاصة المباراة النهائية بين فرنسا والارجنتين كانت مباراة رائعة.

** الى أي مدى كان لمنتخب قطر القدرة على ان يستمر بعيداً في مونديال 2022 ? ٠٠ لست قريباً من القائمين على العمل ولكن تحليلي ان القائمين على العمل في المونديال ركزوا على النواحي التنظيمية للحدث وظنوا ان الفريق بحكم انه كان فائزاً بكأس آسيا سوف يحقق شيئاً في المونديال ولو على الاقل ان يصل للدور الثاني .

احيانا تخرج من البطولة ولكن بشكل مشرف مثل السعودية وتونس لعبوا ونافسوا اما منتخبنا كان في أسوأ حالاته وكانت الواجهة السيئة في البطولة ويجب اعادة تقييم الامور واعادة الرؤية للعمل الرياضي وابجدياته من جديد وكيفية معالجة الموضوع والتفرغ لهذا العمل وبامكانهم ان يعملوا خطة لمدة 4 سنوات وصناعة منتخب يستطيع في البطولة القادمة ان يكون لهم حضور ووجود واكرر ان المنتخب القطري كان أسوأ شيئاً في المونديال . المونديال وانجاز المغرب

**هل كنت تتوقع لمنتخب عربي ان يتألق ويحرز المركز الرابع وهو المغرب ؟

•• طبعاً انا بالنسبة لي فإن لاعبي المغرب كلهم محترفون حتى الاحتياطي ، الاحتراف يغير تفكير اللاعب ويغير روحه وعمله ، نحن بشر مثلنا مثل الطرف الاخر (الاوروبيين) لكنهم يخضعون لتجربة معينة واللاعب له برنامج معين من تدريب وتنظيم واكل ويعيش تجربة فريدة . فلاعبو المغرب كلهم محترفون وكنت اقول من البداية اذا كان هناك منتخب عربي سينافس فهو منتخب المغرب بحكم وجود الاحتراف وفعلاً نجحوا ونافسوا بقوة . فوصول منتخب المغرب للمركز الرابع لم يكن ضربة حظ والمفروض ايضاً ان يلعبوا في النهائي . اما نحن فنضحك على انفسنا اذا قلنا ان لدينا محترفين ، بعض لاعبينا بعد ساعتين من التمرين والجهد يطلع ويطلب ساندويش بيض وقدح عصير من المعصرة ، في السنوات الماضية يوم كنت انا مع المنتخب كنا قبل اي بطولة نذهب 40 يوماً في معسكر وبنظام معين للاكل والشرب والنوم.

اذكر اننا أعددنا منتخباً عام 1984 وشاركنا في دورة الألعاب الاولمبية في لوس انجلس واول مباراة لعبناها مع فرنسا وتعادلنا معهم 2-2 رغم ان فرنسا هم من اخذوا ذهبية البطولة ولكن كان فريقنا منافساً قوياً ، واذكر ايضاً ان هنري ميشال مدرب فرنسا كان ينتظرني أمام الفندق وعندما حضرت سألني : هل فريقكم محترف فقلت لا ، فقال اذاً انظر لمستواه في المباراة القادمة. فذهبت وقلت لمدرب منتخبنا الكابتن ايفرستو عما قاله ، فقال لي نعم صحيح لأن الفريق اليوم اظهر في الملعب كل ما لديه من قوة ، وبالفعل في المباراة التالية انهزمنا من تشيلي 1-0 والمباراة التي تليها خسرنا من النرويج 2-0 ، لهذا ظننت ان منتخبنا في مونديال 2022 سيفعل شيئاً في اول مباراة له ولكن المفاجأة بأن مستواه نازل وكأن الفريق لم يتم اعداده !!

** كنت قبل 12 عاماً قد نلت الجائزة التقديرية للشخصيات التي خدمت الرياضة، ماذا تعني لك تلك الجائزة ؟

٠٠ كانت من النادي العربي ، واكيد تعني لي الكثير وهي تعني ان هناك ناس لم ينسوك ولم ينسوا الجهد الذي بذلته مع اخواني والجائزة تعني لي ايضاً انه يوجد هناك من ينظر الى الخلف أي (من كان يعمل بالأمس) والرياضة كان لها أثر كبير في حياتي وهي محبة الناس التي ما زالت موجودة الى اليوم .

** سنوات العمل في الهيئة العامة للشباب والرياضة أين تضعها في مسيرتك الرياضية المعطاء؟

٠٠بداية حياتي كانت مع الرياضة يوم كنت صغيراً في نادي قطر وثم عملت في جميع زوايا رعاية الشباب والرياضة من الادارة الفنية الى المالية والتخطيط فهي تجربة لها ثراء في نفسي واحس انها ما زالت موجودة. رئاسة الاتحاد مفاجأة لي

** كيف تقيّم عملك في رئاسة الاتحاد القطري لكرة القدم مطلع العقد التسعيني ؟

٠٠ رئاسة الاتحاد كانت مفاجأة بالنسبة لي وهي العودة مجدداً بعد 12 سنة ، ولكن أمام اصرار المسؤولين اصبح هناك تحدٍ ويجب بذل الجهد في هذا الوقت فالموضوع متعب ولكن تحت الضغط ورغبة المسؤولين رجعت مجدداً وبنفس افكاري واسلوبي المتشدد واستطعنا ايضاً خلال سنتين ان نكوّن فريقاً واخذنا المركز الاول اولمبياً على مستوى آسيا وثم تأهلنا الى برشلونة وبعد ذلك كان هذا الفريق الذي جهزناه هو نفسه الفائز ببطولة خليجي 11 عام 2011 في قطر ، فأنا كنت راضٍ عن تلك المرحلة ولو انها كانت قصيرة وهذا يدل على انك اذا اصريت على عمل ما فمن الممكن ان تنجح فيه واهم شيء انك تجد الكوادر التي تعينك ، فالرياضة اعتبرها كأضلاع المثلث (الادارة – الادارة الفنية – اللاعبين) فاذا استطعت ان تنسق بينهم سيتحقق النجاح.

**متى حققت الكرة القطرية أفضل انجازاتها ؟

•• في سنة 1981 في استراليا وحصولنا على المركز الثاني عالمياً ، وايضاً الوصول لكأس آسيا كان انجازاً للكرة القطرية.

@ كيف ننهض بالرياضة القطرية ؟

** ماهي المقومات المطلوبة للنهوض بالرياضة القطرية؟ ٠٠ هذا سؤال محرج ، لكن يجب اعادة النظر في استراتيجية العمل الرياضي ووضع مقومات معينة من اجل انشاء منتخب جديد برؤية مختلفة ومدرب على مستوى يستطيع ان يبني ، فالبناء مهم والاختيار بعناية من اجل البناء وايضاً بامكان القائمين على الرياضة بما لديهم من إخلاص ونية ان يعملوا على النهوض بالرياضة القطرية.

** هل ستختلف نسخة خليجي ٢٥ في البصرة عن سابقاتها وكيف ؟

•• لست متابعاً الآن حتى أحدد بالضبط ، لكن حسب المعلومات فاغلب المنتخبات ستشارك بالفريق الأولمبي والفريق الثاني ، فاذا لم تحضر الفرق بكامل لاعبيها فلن تعطي نكهة لدورة الخليج والشاهد انهم اخذوا البطولة تكملة لما قبلها ، واتوقع ان العراق جهزوا فريقهم لأنهم لا يريدوا ان تخرج البطولة من ارضهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى