قطر للطاقة تدرس استثمارات في العراق ولبنان

نقلت وكالة رويترز عن وزارة الطاقة اللبنانية قولها إن شركة قطر للطاقة ستنضم إلى توتال إنرجي وإيني في التنقيب عن النفط والغاز في لبنان. ونقلت عن مصادر إن قطر تجري محادثات للاستحواذ على حصة من مجموعة من مشروعات الطاقة التابعة لشركة توتال إنرجي الفرنسية البالغة قيمتها 27 مليار دولار في العراق. ونقلت الوكالة عن أحد المصادر قوله إن قطر للطاقة تتطلع إلى الاستحواذ على حصة حوالي 30 بالمئة في المشروع.

ونادرا ما تمتلك شركات الطاقة 100 بالمئة من المشروعات وتفضل دخول شراكات لتقليل المخاطر. وحسب تقرير الوكالة فقد جاءت صفقة توتال إنرجي مع العراق، والتي تحتاج لاستثمارات مبدئية قيمتها عشرة مليارات دولار، عقب زيارة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في سبتمبر 2021.

وتتضمن الصفقة إنشاء شبكة لجمع الغاز الطبيعي لإمداد محطات الكهرباء المحلية من خلال توسعة حقل الرطاوي، وبناء منشأة لمعالجة مياه البحر على نطاق واسع لتعزيز الإنتاج من حقول أخرى بتقنية حقن الماء، وإقامة محطة كبيرة للطاقة الشمسية في البصرة. وقال متحدث باسم قصر الإليزيه إن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني سيسافر إلى باريس يوم الخميس ويلتقي مع ماكرون. وأبلغ أحد المصادر رويترز أن السوداني سيجتمع أيضا مع باتريك بويان الرئيس التنفيذي لتوتال إنرجي في مباحثات تتعلق بالصفقة.

ونقلت رويترز عن اثنين من المصادر أن قطر للطاقة وتوتال إنرجي تجريان محادثات بشأن حصة في المشروع وإن هناك ثقة كبيرة في أن الصفقة ستتم بالرغم من عدم التوصل لاتفاق نهائي حتى الآن.

وأشارت رويترز إلى أنه لدى شركات الطاقة الفرنسية والقطرية شراكات وثيقة في قطاع إنتاج الغاز الطبيعي المسال القطري العملاق إلى جانب مشروعات طاقة كبيرة في أنحاء العالم منها مشروعات في جيانا وناميبيا وجنوب أفريقيا. وقال بويان للمستثمرين عقب إعلان الاتفاق إن العراق جزء أساسي من تركيز توتال إنرجي بالشرق الأوسط مضيفا أن الاتفاق مكسب للطرفين وسيتم تسديد تكاليفه من خلال مبيعات النفط من حقل الرطاوي. وأضاف أيضا أن توتال إنرجي تبحث عن شركاء في المشروعات التي تريد الاحتفاظ فيها بحصة بين 40 و50 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى