رئيس مجلس أمناء متاحف قطر تنوه باستراتيجيات دولة قطر النموذجية لحماية التراث الثقافي

شاركت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في المؤتمر الدولي “الفن من أجل الغد” الذي تحتضنه مدينتا فلورنسا وسولوميو الإيطاليتان خلال الفترة من 26 إلى 30 أبريل الجاري، في جلسة نقاش بعنوان “التراث لأجل الغد”، والتي ركزت على كيفية حفاظ المؤسسات على الأصول الثقافية القيمة بينما تعالج التحديات الملحة مثل السياحة الجماعية وتغير المناخ.وجاءت مشاركة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، إلى جانب كبار المتحدثين الدوليين عن الفنون في هذا المؤتمر الذي يستكشف الأثر الاجتماعي والاقتصادي للفنون.

وتضمن المؤتمر نقاشات أدارها كبار صحفيي “نيويورك تايمز”، جمعت مجموعة مؤثرة من المتحدثين تشمل الفنانين والمسؤولين الحكوميين وقادة المؤسسات الثقافية ورعاة الفنون، وضمت مجموعة متنوعة من الندوات والمناسبات الخاصة المتعلقة ببعض القضايا الأكثر إلحاحًا والتي تؤثر على الفنون اليوم.وقالت سعادة الشيخة المياسة، متحدثة عن دورها كرئيس مجلس أمناء متاحف قطر، والتي من مهامها صون ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية:” كانت استراتيجيتنا للثقافة والمتاحف في قطر راسخة منذ البداية، وهي تطوير ثقافتنا الوطنية والإقليمية والاحتفاء بتراثنا الذي يمزج بين الإسلام، والثقافة العربية، وهويتنا القطرية.

على سبيل المثال، فإن القصر التاريخي للشيخ عبدالله بن جاسم، نجل مؤسس قطر الحديثة، الذي يتوسط متحف قطر الوطني، يعد درة تاج المتحف، وقد رممناه كما كان قديمًا. حيث أردنا أن يستوعب الناس مقداره وأهميته، وأن يروا كيف كان يعيش أجدادهم، لأن تسليط الضوء على نمط حياة الناس في الماضي أمر مثير للاهتمام والدراسة بالنسبة لنا. السكن مع الأهل لا يزال قائمًا اليوم في مجتمعنا، ونريد الحفاظ على ذلك، حتى ونحن نبني مؤسسات حديثة وننضم لعالم أكثر شمولًا وترابطا”.وانضمت إلى سعادتها في الحوار السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة السابقة لمنظمة “اليونسكو”؛ والسيد أندرياس جورجن، الأمين العام لوزارة الثقافة الألمانية.

وأدارت المناقشة فرح نايري الصحفية في صحيفة نيويورك تايمز.وخلال الجلسة، نوهت سعادتها باستراتيجيات قطر النموذجية لحماية التراث الثقافي مع التأكيد على أهمية الحفاظ على التراث للهوية الوطنية لدولة قطر وشعبها. وقالت سعادتها:” لا يقتصر الحفاظ على التراث على إظهار كل ما هو جميل للناس وإطلاعهم على القضايا الهامة فقط، بل إن الأمر يتعلق بالتفكير في كيفية تغيير عاداتنا الحالية وإظهار كيف يمكن للجميع المشاركة في إحداث التغيير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى