وزير الخارجية الكويتي في بغداد الأحد للقاء قادة العراق

أعلنت الخارجية العراقية، اليوم السبت، أن وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، سيزور العاصمة بغداد، غداً الأحد، في زيارة رسمية. جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع” عن بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف.

وأشار الصحاف إلى أن الصباح سيلتقي خلال الزيارة “الرئاسات الثلاث (رئاسة مجلس الوزراء، ورئاسة الجمهورية، ورئاسة مجلس النواب)، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين”. وقبل أيام بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، مع سفير دولة الكويت لدى العراق طارق عبد الله الفرج، العلاقات بين البلدين.

وبحسب بيان لمكتب رئيس الجمهورية العراقي، تم تأكيد أهمية التنسيق والتشاور وتبادل الزيارات بين الجانبين لتعزيز التعاون الثنائي وحسم المسائل العالقة.

وأوضح البيان أن السفير الكويتي أشار إلى أن وزير خارجية بلاده سيزور العراق نهاية الشهر الجاري.

والأربعاء الماضي، قالت وسائل إعلام كويتية، إن وزير الخارجية بحث مع وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة لبريطانيا وأيرلندا الشمالية، جيمس كليفرلي، ترسيم الحدود بين الكويت والعراق.

وأوضحت أنه تم في الاجتماع تأكيد “أهمية مواصلة الحوار المشترك في الجوانب الفنية والقانونية لترسيم الحدود البحرية لما بعد العلامة (162) بين الكويت والعراق، وتأكيد ضرورة حسم هذا الأمر بالشكل الذي يتوافق مع قواعد القانون الدولي”.

جدير بالذكر أن عدداً من القضايا ما زال عالقاً بين العراق والكويت على أثر الغزو العراقي في 1991، يسعى البلدان إلى التوصل لحل لها، أبرزها ترسيم الحدود البحرية.

وآخر لقاء عقدته اللجنة الفنية الكويتية – العراقية المشتركة، وهو الخامس، كان في العاصمة العراقية بغداد، يوم 19 فبراير 2023، وتضمن “مواصلة الحوار المشترك في الجوانب الفنية والقانونية لترسيم الحدود البحرية لما بعد العلامة (162)”. واتفق الطرفان على “مواصلة الحوار البنّاء بين الجانبين، في إطار تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين”، بحسب وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى