دولة قطر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو


فازت دولة قطر بأعلى نسبة أصوات في المجموعة العربية، بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ للفترة من 2023 – 2027، وذلك خلال الانتخابات التي جرت للمجلس على هامش أعمال المؤتمر العام للمنظمة في دورته الـ42 المنعقدة حاليا بالعاصمة الفرنسية باريس، من 7 إلى 22 نوفمبر الجاري.
وحصلت دولة قطر في نتائج الانتخابات للمجموعة الانتخابية /ب/ والتي أعلنتها اليونسكو، على 167 صوتا.
وتتطلع دولة قطر من خلال الفوز بعضوية المجلس التنفيذي إلى دعم الجهود الدولية والإقليمية في تعزيز دور المنظمة في مجالات عملها، والعمل على مواجهة القضايا العالمية المشتركة.
وقال سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر في باريس أن ترشح وفوز دولة قطر في المجلس التنفيذي لليونسكو يعكس موقفها نحو تعزيز التفاهم الدولي والإسهام في تلبية احتياجات جميع الدول الأعضاء، نحو المضي قدما لتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030.
وأكد سعادته في تصريح صحفي أن هذا الفوز يعكس أيضا ثقة المجتمع الدولي ممثلة بالدول الأعضاء باليونسكو، بمكانة دولة قطر العالمية في المساهمة بتعزيز التعليم والثقافة كمحركات أساسية للاستقرار في العالم والمنطقة العربية بشكل خاص.
من ناحيته أشار السيد علي عبدالرزاق المعرفي القائم بمهام أمين عام اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم إلى أن فوز دولة قطر بعضوية المجلس التنفيذي، تؤكد التزامها بدعم منظمة اليونسكو في تنفيذ برامجها وأنشطتها في شتى مجالات اختصاصاتها.
من جهته نوه سعادة الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب المندوب الدائم لدولة قطر لدى اليونسكو في باريس، بتأكيد دولة قطر لالتزامها الكامل بتنفيذ أهداف المنظمة وتكثيف الجهود المشتركة للعمل المتعدد الأطراف، لاسيما في الوضع الراهن الذي يشهده العالم من تطورات تستدعي تكثيفه لتعزيز الأمن والسلام الدوليين، من خلال التعليم والثقافة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر مهام عمل المنظمة.
وقال إن هذا الفوز يعكس موقع دولة قطر في المجلس التنفيذي، من حيث صنع القرار بمنظمة اليونسكو التي تعد إحدى أهم وكالات الأمم المتحدة.
جدير بالذكر أن انتخاب الدول الأعضاء للمجلس التنفيذي لمدة أربع سنوات، يتم ضمن أعمال المؤتمر العام للمنظمة.
ويعمل المجلس التنفيذي من خلال خمس لجان وهيئات فرعية، وهي لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية واللجنة المالية والإدارية واللجنة الخاصة ولجنة الاتفاقات والتوصيات ولجنة المنظمات الدولية غير الحكومية.
ويتكون المجلس التنفيذي من 56 عضوا، ويعتبر الركيزة الأساسية لمنظمة اليونسكو لصنع القرار، ومتابعة آلية تنفيذ مشاريع القرارات الأممية في كل من قطاع الثقافة والتعليم والعلوم الاجتماعية والإنسانية والاتصال والمعلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى