حكاية النفود الكبير الذي أكتسبته منتجة تلفزيونية لدى ابن سلمان !

اصبح صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودية واحداً من أكبر الصناديق الاستثمارية السيادية في العالم، وتلك النوعية من الصناديق تخضع لقواعد قانونية وتنظيمية صارمة في عملية اتخاذ القرارات، لكن كيف تتم الأمور في الصندوق السعودي الذي تبلغ قيمته أكثر من 300 مليار دولار؟

ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تقريراً بعنوان: “كيف أصبحت منتجة لبرامج تلفزيون الواقع منظمة صفقات لصندوق سعودي بقيمة 300 مليار دولار”، ألقت فيه الضوء على دور سيدة أمريكية تدعى كارلا ديبيلو في تسهيل بعض الصفقات من خلال علاقتها مع رئيس الصندوق ياسر الرميان.

ووجدت الشركات التي تتطلع لتحقيق أرباح من صندوق الثروات السيادية في المملكة العربية السعودية البالغ قيمته 300 مليار دولار، الذي يعد أحد أكبر الجهات الاستثمارية نفوذاً في العالم، أنه من المفيد الاستعانة بمنتجة سابقة لبرامج تلفزيون الواقع من ساراسوتا بولاية فلوريدا.

إذ أصبحت هذه المنتجة التي تدعى كارلا ديبيلو (35 عاماً) شخصية بارزة في المشهد الاستثماري في السعودية، بسبب صلاتها بصندوق الاستثمارات العامة في المملكة. وهي تساعد صندوق الاستثمارات العامة في التفاوض على صفقة بقيمة 445 مليون دولار لشراء حصة رئيسية في نادي كرة القدم نيوكاسل يونايتد، حسبما يقول أشخاص مطلعون على تعاملاتها. وقد أخبرت معارفها بأنها شاركت في محادثات حول صفقة بقيمة 15 مليار دولار مع شركة Reliance Industries الهندية المحدودة، حسبما يقول أشخاص مطلعون على هذه المحادثات.

وتتمتع كارلا أيضاً بعلاقة وثيقة مع رئيس الصندوق السعودي ياسر الرميان، البالغ من العمر 49 عاماً. ويقول مسؤولون سعوديون في الصندوق إن علاقتهما أثارت مخاوف بين بعض المسؤولين في صندوق الاستثمارات العامة، الذين أحبطهم اهتمامه بكارلا في وقت تواجه فيه استثمارات الصندوق الرئيسية صعوبات جمة.

ودأبت كارلا على مساعدة الشركات الأجنبية في لقاء كبار المسؤولين السعوديين، أحياناً عبر اجتماعات عمل رسمية وأحياناً أخرى في أماكن غير رسمية، كما يقول الأشخاص المطلعون على تعاملاتها. ويقول هؤلاء المطلعون إن كارلا تتلقى تعويضاً عن دورها في مثل هذه الصفقات، بشكل عام من الشركة التي تسعى إلى إبرام صفقة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي أو من آخرين يشاركون في صفقات محتملة، غالباً من خلال شركتها CDB Advisory الاستشارية في ساراسوتا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى