اليمن: الإمارات نقلت أسلحة وقيادات عسكرية موالية لها إلى سقطرى

كشف مستشار وزير الإعلام اليمني “مختار الرحبي”، أن الإمارات نقلت قيادات عسكرية موالية لها إلى محافظة أرخبيل سقطرى (جنوب شرق) بالتزامن مع وصول باخرة إماراتية محملة بالأسلحة هناك. وقال “الرحبي” في حسابه على “تويتر”: “الإمارات أرسلت قيادات عسكرية موالية لها إلى سقطرى”، في إشارة لتصعيد الموقف هناك، دون أن يوضح كيفية ذلك النقل.

ولم يوضح هوية تلك القيادات، غير أن “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتيا يسيطر على سقطرى، منذ يونيو/ حزيران الماضي، بعد مواجهات مع القوات الحكومية. وأشار “الرحبي” إلى أن ذلك يتم بالتزامن مع “وصول باخرة تكريم (إماراتية) تحمل أسلحة ومدرعات عسكرية وتموين للمليشيات (قوات الانتقالي) في سقطرى”.

وسبق أن وجه مسؤولون يمنيون اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى تقسيم اليمن والسيطرة على جنوبه، من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خصوصا مينائي عدن وسقطرى الاستراتيجيين، فيما تنفي أبوظبي تلك الاتهامات. وفي 4 فبراير/ شباط الماضي، قال الوزير الإماراتي السابق “أنور قرقاش”، عبر تويتر، إن بلاده أنهت تدخلها العسكري باليمن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد دقائق من قرار إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، إنهاء دعم بلاده للحرب اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى