فريق التحالف العالمي لمؤسسات حقوق الإنسان: رعاية قطرية متكاملة بمراكز إيواء الأفغان في الدوحة

زار فريق التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، مقر الإقامة القصيرة للمواطنين الأفغان في الدوحة، وذلك برئاسة سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس التحالف. وضم الفريق سعادة السيدة أمينة بوعياش أمين عام التحالف، وسعادة السيدة كاثرينا روزا ممثلة المكتب التنفيذي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، بالإضافة إلى عدد من أعضاء فريق عمل التحالف.


وتفقد الفريق خلال جولة واسعة، مرافق مراكز الإيواء التي تستضيف المئات من العائلات الأفغانية والأجنبية “مؤقتا” بعد إجلائها من أفغانستان في ظروف استثنائية وإسكانها في عدد من المجمعات المخصصة لبطولة FIFA قطر 2022، حيث تشرف وزارة الخارجية وجهات حكومية، على تقديم ما يلزم لها من خدمات. واستمع فريق التحالف إلى شرح واف من قبل المسؤولين حول تسهيل عملية إجلاء ونقل الآلاف من العاصمة الأفغانية كابول، بالتنسيق مع الأطراف المعنية، بالإضافة إلى شرح حول مراكز عمليات الإجلاء والاستقبال، والمساعدات المتنوعة التي تقدم للاجئين، ومنها المستشفى الميداني، وحضانة الأطفال، إلى جانب توفير المتطوعين لمساعدتهم. كما تعرف الفريق على طبيعة الخدمات المتكاملة التي يتم تقديمها والتي تتضمن الحاجات الضرورية كالغذاء والمساعدات الطبية والحاجات اللوجستية لتأمين إقامتهم المؤقتة قبل الانتقال إلى البلدان التي ستستقبلهم.

وثمن فريق التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، الجهود الإنسانية المبذولة من دولة قطر لإغاثة الشعب الأفغاني وتسهيل وتأمين الحركة للمدنيين، وذلك بعد أن نجحت دولة قطر في استيعاب الوضع الإنساني وإجلاء عشرات الآلاف منهم وتوفير العبور الآمن لهم ، وتخصيص أماكن مؤقتة للإقامة القصيرة تتوفر فيها الرعاية الكاملة.
وأشاد الفريق بتوفير كافة معينات الحياة الكريمة مثل المأوى والغذاء والعلاج للاجئين، فضلا عن توفير فعاليات ترفيهية وتعليمية للأطفال، كما أشاد بالدور المحوري الذي تلعبه دولة قطر في عملية المفاوضات، وأكد على أن دولة قطر أثبتت أن لها دور مهم في حل هذه الأزمة الإنسانية. وكان فريق عمل التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، قد عقد اجتماعاً تشاورياً بالدوحة، بدعوة من سعادة رئيس التحالف، بهدف توفير منصة حوار أولية حول الخطة الاستراتيجية للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المزمع إقرارها في مارس 2023، والتي ستحدد جدول أعماله وبرنامج عمله لمدة ثلاث سنوات قادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى