الرئيس أردوغان يدعو السويد وفنلندا للوفاء بوعودهما بشأن الانضمام لحلف الناتو  

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، إنه على كل من السويد وفنلندا الوفاء بوعودهما بشأن الاتفاق الخاص بانضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي /الناتو/.

وأضاف أردوغان، في مؤتمر صحفي بمدريد في ختام قمة للحلف، إنه يرى أن توقيع الاتفاق الثلاثي بمثابة اعتراف بحساسية أنقرة “تجاه الإرهاب وانتصار دبلوماسي لتركيا”. وأوضح أن تركيا ستتابع بدقة تنفيذ القضايا المسجلة في المذكرة الثلاثية الموقعة مع السويد وفنلندا لاتخاذ الخطوات اللازمة وفقًا لذلك. وأكد أردوغان أنه وفقا لمذكرة التفاهم الثلاثية، فإنه “يجب على السويد وفنلندا الوفاء بمسؤولياتهما، ولا يمكن أن تمر المذكرة إلا بعد موافقة البرلمان التركي عليها”. وتابع “على السويد وفنلندا القضاء على تنظيمات /بي كا كا/ و /واي بي جي/ و /بي واي دي/ و/غولن/ واستكمال اللوائح القانونية المتعلقة بها”.

وأردف قائلا: “ما شهدناه خلال عملية انضمام السويد وفنلندا إلى عضوية /الناتو/ يظهر الخطوط الحمراء لتركيا فيما يتعلق بملف الإرهاب، وعدتنا السويد بتسليم 73 إرهابياً”. من جهة أخرى، أكد أردوغان أنه على اتصال مستمر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في إطار مساعي التسوية في أوكرانيا.

وأضاف الرئيس التركي “أنا على اتصال دائم ببوتين. من الضروري بذل كل جهد دبلوماسي لوقف إطلاق النار العاجل”. وفي سياق آخر، قال أردوغان إن تركيا ستجري عملية عسكرية في شمال سوريا “سيتفهمها” المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى