مذكرة تفاهم بين شركة قطر للأسمنت والمنظمة الخليجية لتطوير مواد بناء مستدامة

وقعت شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت، والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير /جورد/، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات البحث والتطوير لإنتاج مواد بناء خضراء أو منخفضة الانبعاثات الكربونية، بما يعزز الجهود نحو إنشاء بيئة عمرانية مستدامة في قطر.

وبموجب المذكرة، التي تم توقيعها بحضور القيادات التنفيذية في الجانبين، وعدد من الباحثين والخبراء والمعنيين بصناعة مواد البناء، ستتعاون المنظمة الخليجية وشركة الأسمنت للقيام بعمليات بناء القدرات وتبادل المعرفة لتشجيع التحول إلى حلول مستدامة واتباع ممارسات البناء الأخضر في صناعة مواد البناء.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى الاستفادة من قدرات شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت، ومبادرات وبرامج المنظمة الخليجية في مجال الاستدامة البيئية، لاستكشاف أوجه التعاون فيما يتعلق بالخبرات والتجارب الجماعية للمؤسسات الشريكة في هذا القطاع الحيوي.

وتعليقا على الاتفاقية، قال المهندس عيسى محمد علي كلداري الرئيس التنفيذي لشركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت، إن توقيع مذكرة التفاهم مع المنظمة يهدف إلى تعزيز التعاون البحثي والعلمي في مجال إنتاج منتجات صديقة للبيئة ومنخفضة الكربون، وتحقيق التنمية المستدامة، وتأسيس نظام متكامل ومستدام في هذه الصناعة المهمة لخدمة المجتمع القطري.

وأضاف المهندس كلداري، أن شركة قطر الوطنية لصناعة الاسمنت تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030، بدأت في أخذ المبادرات ودعم المؤسسات التي تركز على بناء القدرات وخلق ثقافة الاستدامة التي تجمع بين الاقتصاد والبيئة.

من جانبه، أكد الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، أن الذراع البحثية للمنظمة مكرسة لاحتضان وتقديم الحلول التي تلبي احتياجات الاستدامة في صناعة البناء والتشييد، وقال “مع ذلك، لا يمكننا الاستفادة بشكل كامل من هذه الحلول، إلا إذا تأكدنا أيضا من قابلية هذه الصناعة للتوسع والقدرة على التكيف مع الحلول الخضراء على المدى الطويل. وهذا ما نأمل أن نحققه من خلال التعاون مع شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت، التي تعتبر إحدى الشركات الرائدة في صناعة مواد البناء، وفي الوقت نفسه، نتطلع إلى تبادل المعرفة المثمرة ومبادرات بناء القدرات لدعم المؤسسات الشريكة وكذلك سوق البناء في الدولة بشكل عام”.

وتعتبر شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت، هي المنتج الرئيسي للأسمنت العادي والمقاوم والجير الحى والمطفأ والرمل المغسول في دولة قطر، وتأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 7 لعام 1965، بغرض إنتاج وبيع الأسمنت بأنواعه والجير ومواد البناء الأخرى وتسويق هذه المواد في دولة قطر.

أما المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، فهي مؤسسة غير ربحية تسعى عبر أنشطتها المتنوعة إلى دعم تحول المجتمعات والبنية المؤسسية والبيئة العمرانية نحو الاستدامة، وتعزيز الابتكار وتطوير القدرات لتمكين النمو المستدام منخفض الكربون للأجيال الحالية والمستقبلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى