رويترز: المنامة و”تل أبيب” بدأتا مفاوضات اتفاقية تجارة حرة

قالت وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء، إن مملكة البحرين بدأت مفاوضات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي بشأن اتفاق تجارة حرة. وسيكون الاتفاق في حال تم التوصل إليه، هو الثاني بمنطقة الخليج بعد اتفاق جرى توقيعه في مايو الماضي مع الإمارات. ونقلت رويترز عن وزيرة الاقتصاد في حكومة الاحتلال أورنا باربيفاي، أن الاتفاق سيساعد على تعزيز العلاقة بين الجانبين بشكل كبير.

وسيزيل الاتفاق الحواجز ويعزز توسيع التعاون الاقتصادي والمساعدة في بناء مزيد من الجسور بين المنامة و”تل أبيب”، بحسب باربيفاي. وتحاول البحرين توطيد علاقتها مع دول الاحتلال على مختلف الأصعدة منذ تطبيع العلاقات أواخر 2020. وأمس الاثنين، بحث وزير الصناعة البحريني زايد بن راشد الزياني مع باربيفاي، التي تزور المنامة حالياً، تطوير العلاقات التجارية والصناعية بين الجانبين.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، إن اللقاء تناول عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب سبل تطوير العلاقات التجارية والصناعية المشتركة. ونقلت الوكالة عن الزياني، قوله إن الزيارات المتبادلة والمشروعات الاستثمارية والاقتصادية المشتركة والمبادرات المشتركة مهمة في تطوير العلاقات.

وقال الزياني إن المنامة حريصة على مواصلة دعم القطاعات الاقتصادية وتحفيزها؛ إيماناً بالدور الكبير الذي تلعبه كمحرك أساسي للنمو والتنمية الاقتصادية. وبحث اللقاء تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة وبالأخص المجالات التجارية والصناعية ذات العلاقة.

من جانبها، أشادت وزيرة الاقتصاد والصناعة في حكومة الاحتلال بمسار العلاقات الثنائية المتطور بين الجانبين، وأعربت عن تطلعها إلى تنامي العلاقات بشكل أكبر في ظل التعاون الإيجابي، حسب وصفها. وطورت المنامة و”تل أبيب” علاقتهما المشتركة، وعززتا التعاون بالمجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية والتعليمية والتقنية وغير ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى