خلال لقائه العليمي.. بلينكن يدعو إلى تمديد الهدنة في اليمن

جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعوته إلى تمديد الهدنة في اليمن والمضي نحو مفاوضات لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 7 سنوات.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلينكن التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، أمس الاثنين، وبحثا ضرورة تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، بحلول الثاني من أكتوبر المقبل.

وذكرت أن الهدنة جلبت “الهدوء والأمل اللذين تشتد الحاجة إليهما، كما حسّنت حياة ملايين اليمنيين في جميع أنحاء البلاد”.

وأضافت: “أكد الوزير والرئيس العليمي دعمهما لاتخاذ خطوات إضافية بموجب الهدنة، وضمن ذلك فتح الطرق في تعز ومناطق أخرى، وزيادة الرحلات التجارية من مطار صنعاء، وضمان دفع رواتب عشرات الآلاف من المعلمين والممرضات وغيرهم من الموظفين المدنيين الذين عملوا لسنوات بدون أجر”. وأوضحت الوزارة في بيان بعد الاجتماع، أن بلينكن أكد أيضاً دعم الولايات المتحدة للمجلس الرئاسي.

ويجري المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، تحركات هي الأكبر ويبدو أنها تأتي في إطار ضغوط أمريكية لحسم مسألة تمديد الهدنة 6 أشهر.

وترعى الأمم المتحدة هدنة إنسانية في اليمن، منذ مطلع أبريل الماضي، وقد مُددت مطلع الشهر الماضي حتى مطلع أكتوبر المقبل. وتأمل الأطراف الدولية والإقليمية أن تتحول الهدنة إلى وقف طويل الأمد للقتال ينهي الحرب التي أودت بحياة أكثر من 377 ألفاً، غالبيتهم من المدنيين، ووضع أكثر من 16 مليوناً على شفير المجاعة، وفق تقارير الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى